الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

قبيلة خثعم من وين

بواسطة: نشر في: 28 أكتوبر، 2021
mosoah
قبيلة خثعم من وين

تنتشر في الجزيرة العربية العديد من القبائل لذلك من المهم ذكر قبيلة خثعم من وين حيث أنها تعد من أهم القبائل العربية، كما أنها توجد في العديد من القري والمناطق المختلفة الموجودة في المملكة العربية السعودية.

ويرجع أصلها إلي قديم الزمان، فهي ممتدة من أيام الرسول صلي الله عليه وسلم، لذلك نقدم لك عزيزي القارئ في مقالنا هذا عبر موقع موسوعة كل ما تريد معرفته حول أصل وشخصيات قبيلة خثعم بجانب بعض المعلومات التي انتشرت حول تلك القبيلة.

قبيلة خثعم من وين

  • قبيلة خثعم واحدة من أقدم القبائل العربية التي ينسب إليها الكثير من صحابة النبي صلي الله عليه وسلم، فهي تعد من القبائل الموجودة في جنوب الجزيرة العربية ومناطق الخليج.
  • اشتهرت بشكل كبير وازداد السؤال عنها لانتشارها في مناطق مختلفة في أنحاء المملكة العربية السعودية وفي بعض البلاد العربية الأخري.
  • فهي من القبائل عريقة النسب، متعددة الفروع، غير مقتصرة علي قبيلة واحدة فقط بل إنها متمثلة في عدة أفرع.
  • كما عُرف عن تلك القبيلة اتصافها بالكثير من الصفات والخصال الحميدة مثل: الكرم والأمانة والشجاعة والجود وغيرهم.

قبيلة خثعم وش يرجعون

  • كلمة خثعم أختلف العديد حول تحديد أصلها فقال مصعب بن الزبير بن ثابت الذي يرجع نسبه إلي أسماء بنت أبي بكر أن خثعم جبل وليس نسب.
  • وقال هشام بن محمد الكلبي المعروف بابن الكلبي أنه كان هناك قوماً قاموا بنحر جملاً صغيراً بعدها خثعموا عليه بالدم أي لطخوا أيديهم بدماء ذلك الجمل ومن هنا جاءت كلمة خثعم.
  • وقيل أن خثعم نسب وهذا أكثر قول راجح.
  • تسكن قبيلة خثعم العديد من أنحاء المملكة العربية السعودية منذ قديم الزمن وحتي وقتنا الحاضر، فهي من القبائل المنتشرة بشكل كبير لامتدادها وامتداد أصلها.
  • ومن الأماكن التي تتواجد بها هذه القبيلة: كلاً من وادي خثعم وشري، وقرية جبل البلس، وقرية الفوقاء.

قرية جبل البلس

  • تعد قرية جبل البلس من إحدى القرى التي تتواجد بها قبيلة خثعم.
  • فهي توجد في منطقة عسير.
  • ويسكن فيها كلاً من قبيلة آل أبو صالح، وقبيلة آل ثعلب.

وادي شري

  • يعتبر من الأودية التي يسكن فيها عدداً من أفراد قبيلة خثعم.
  • يوجد ذلك الوادي في منطقة الباحة واقعاً في الجزء الجنوبي منها.
  • ويتواجد فيه قبيلة بني ميمون الخثعمية.

وادي خثعم

  • يعد من أهم الأودية المعروفة التي تضم الكثير من قبائل خثعم.
  • يقع في منطقة عسير.
  • ومن القبائل التي تسكن فيه: قبيلة آل ثعلب، وقبيلة النعم، وأيضاً قبيلة آل صالح، والعديد من القبائل خثعم الأخري ماعدا قبيلة بني ميمون.

أصل قبيلة خثعم

  • قبيلة خثعم قبيلة عريقة ذات أصل تاريخي عظيم، وذلك ما يميزها من بين القبائل العربية المختلفة.
  • فقيل أن نسب القبيلة تلك يرجع إلي خثعم بن أنمار بن نزار بن معد بن عدنان بن إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.
  • وقيل أنه يرجع نسب تلك القبيلة إلي أوس مناه بن ناهس بن عفرس بن حلف بن خثعم بن أنمار بن أراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن زيد بن مالك بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قطحان بن عابر بن إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.
  • يعرف ذلك الشخص باسم خثعم بن أنمار بن أراش القحطاني.
  • وزوجته هي عاتكة بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.
  • ويقال أن أقرب نسباً لتلك القبيلة هي قبيلة بجيلة.
  • كما تنقسم القبيلة تلك إلي آل عبد الله والجنية، ويوجد منها قبائل متعددة مثل: قبيلة آل قراد، وقبيلة بني ميمون، وقبيلة آل ثعلب.

أهم شخصيات قبيلة خثعم

شهدت قبيلة خثعم وجود الكثير من الشخصيات البارزة المعروفة في الدين الإسلامي، لذلك فهي تعد قبيلة ذات أصل عريق، ومن تلك الشخصيات المشهورة المعروفة في تلك القبيلة:

  • الصحابية العظيمة أسماء بنت عميس التي كانت زوجة لجعفر بن أبي طالب، ثم تزوجها الصحابي أبو بكر الصديق رضي الله عنه.
  • الشاعر أنس بن مدرك الخثعمي صاحب الرسول، وهو شاعر جاهلي.
  • عثمان بن أبي نسعة.
  • مالك بن عبد الله الخثعمي، وهو يعد من أهل فلسطين.
  • أسماء بنت مدرك التي كانت زوجة للصحابي خالد بن الوليد رضي الله عنه.
  • الشاعر أبن الدمينة، وهو شاعر جاهلي.
  • سلمي بنت عميس التي كانت زوجة لعم النبي حمزة بن عبد المطلب، فأنجبت له أمرأة فطلقها ومن ثم تزوجت شداد الليثي.
  • زينب بنت عميس.
  • شمس بن عبد الله بن النعمان

شجرة قبيلة الخثعم

من المعروف أن القبيلة لا تقتصر علي بضعه أشخاص فقط، بل تظل تمتد وتمتد إلي الكثير من الأفراد إلي أن يكون لها العديد من الأنساب والفروع، لتتصف تلك القبيلة بالقوة ولتبقي موجودة علي مرور التاريخ.

  • وذلك ما فعلته قبيلة خثعم حيث يوجد لها العديد من الفروع المنتشرة بكثرة في المملكة العربية السعودية ومعظم الدول العربية الأخرى.
  • ومن تلك الفروع:
  • قبيلة كود بن عفرس بن حلف بن خثعم.
  • قبيلة شمران.
  • قبيلة ناهس بن عفرس بن حلف بن خثعم.
  • قبيلة بني ميمون.
  • قبيلة الفزع بن عفرس بن حلف بن خثعم.
  • قبيلة عليان.
  • قبيلة شهران بن عفرس بن حلف بن خثعم.
  • قبيلة آل ثعلب.
  • قبيلة النعم.
  • قبيلة آل صالح.
  • قبيلة آل قراد.
  • قبيلة أكلب بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، وقد دخلوا إلي بني وقبيلة خثعم، فقيل أكلب بن ربيعة بن عفرس من خلال الحلف.

قبيلة خثعم وجيش أبرهة الحبشي

قبل دخول الإسلام إلي الجزيرة العربية حدثت معركة بين كلاً من أبرهة الحبشي وقبيلة خثعم، وكانت في عام 569 م، وهو ما يعرف بعام الفيل، دارت أحداث تلك المعركة وفقاً للأتي:

  • عندما قام أبرهة الحبشي بالخروج ومعه جيش عظيم يضم الكثير من الأفيال الضخمة من أجل تدمير الكعبة.
  • وذلك من أجل جعل العرب مجبورين علي الذهاب إلي الكنسية المعروفة باسم كنسية القليس التي قام ببنائها وتزينها في اليمن.
  • فمر أبرهة الحبشي بمنطقة عسير ثم منطقة حائل ثم مكة المكرمة لأنهم كانوا الطرق الخاصة بالتجارة حينها التي تقوم بالاتجاه إلي اليمن وبلاد الشام.
  • فجمع نفيل بن حبيب الأكلبي قبيلة خثعم والقبائل المجاورة لها من أجل صد جيش أبرهة الحبشي.
  • استمر عدد من المعارك المتقطعة لمدة خمسة أيام.
  • قامت حينها قبيلة خثعم والقبائل الأخري باستخدام بعض الحيل من أجل إضعاف جيش أبرهة قبل هجومه علي الكعبة الشريفة.
  • طلبوا منه حفر خمسة آبار تسمي تلك الآبار في الوقت الحالي بآبار الحفاير.
  • وكان المقابل لحفر تلك الآبار أن يتركوه يمر بأراضيهم ليتمكن من الذهاب إلي مكة، وقاموا باختيار مكان رملي سهل من أجل الحفر، وبعد ذلك المكان بثلاث أمتار طبقة صخرية يصعب الحفر بها إلا باستخدام القوة الشديدة.
  • وكان الهدف من ذلك إضعاف وإرهاق جيش أبرهة في الحفر قبل أن يقوموا بالهجوم علي الكعبة.
  • وعند انتهاء أبرهة من الحفر منعته القبائل من المرور وهجموا عليه ولكنه استطاع الانتصار بسبب قوة جيشه والأفيال الضخمة التي معه.
  • وقام حينها نفيل بإرسال أحد فرسانه ليذهب سريعاً إلي مكة المكرمة ليقابل كبير مكة عبد المطلب ويخبره بانتصار أبرهة في المكرمة وقدومه إلي مكة.
  • وحينها صُدم عبد المطلب من هزيمة قبيلة خثعم.
  • بعدها تم أسر نفيل من قبل أبرهة وجيشه ليرشدهم إلي طريق مكة.
  • وعند وصول أبرهة إلى مكة قام بتوجيه أكبر أفياله ليهدم البيت الحرام، فقام نفيل بن حبيب بالتحدث بجانب أذن الفيل وأخذ يقول له أنه في بلد الله الحرام فيجب ألا يسمع أوامر أبرهة وأن يبرك مكانه.
  • فبرك الفيل بالفعل وجلس مكانه، فبدأ الجنود يضربون الفيل في رأسه ليقف من جديد ولكنه رفض.
  • فقاموا بتوجيهه من أجل الذهاب إلي اليمن أو بلاد الشام فهم بالوقوف من جديد، ولكن عند توجيهه إلي مكة مرة أخري يبرك مكانه.
  • حينها أرسل الله علي هؤلاء الجنود جيشاً من الطيور من البحر مثل الخطاطيف حاملين ثلاثة أحجار واحداً في المنقار واثنان في أرجلهم وأخذوا يقذفون تلك الحجارة عليهم.
  • فكانت إذا أصابت أحداً أهلكته.
  • ففروا حينها وأخذوا يهربون ويسألون عن نفيل بن حبيب ليدلهم علي طريق العودة إلي اليمن.
  • وقد ذُكرت تلك الواقعة في القرآن الكريم في سورة الفيل، حيث قال الله تعالي: “أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ * أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ * وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ * تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ * فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ “.

الجزيرة العربية يوجد بها العديد من القبائل المنتشرة في جميع الأنحاء الخاصة بها، ليس فقط في السعودية بل في جميع البلاد الأخري، لذلك كان من الضروري ذكر قبيلة خثعم من وين ليتم توافر المعلومات التي من الممكن أن يلجأ إليها البعض ليتعرف علي تلك القبيلة، وذلك لأهميتها من بين القبائل.

يمكنكم الاطلاع علي المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة: