الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الخوارزمي doc

بواسطة: نشر في: 26 أكتوبر، 2019
mosoah
بحث عن الخوارزمي doc

نقدم لكم بحث عن الخوارزمي أحد أهم العلماء العرب في الرياضيات والذي قدم العديد من الإنجازات والإسهامات في هذا المجال التي كانت لها دور كبير في تطوير هذا العلم، فظهور هذا العالم الجليل جاء في عصر بلغت فيه الحضارة الإسلامية أوج تطورها وإزدهارها لينضم إلى قائمة العلماء الذين سجلوا أسمائهم بحروف من نور في تعزيز تقدم هذه الحضارة، لُتترجم مؤلفاتهم إلى أوربا وتنتقل بهم من ظلام الجهل إلى نور العلم، في موسوعة سنستعرض لكم سيرة ذاتية مختصرة عن الخوارزمي للتعرف على أهم إنجازاته.

بحث عن الخوارزمي doc

من هو الخوازرمي ؟

هو محمد بن موسى الخوارزمي، ولد في مدينة خوارزم بأوزبكستان، وقد اختلف المؤرخين في تحديد تاريخ ميلاده، ولكن اتجهت الكثير من الأقوال إلى أن تاريخ ميلاده يمتد ما بين عامي 780 إلى 785 ميلادياً.

تميز الخوارزمي منذ صغره بحبه للعلم، فقد سافر إلى بغداد لدراسة مختلف العلوم من التاريخ والفلك والرياضيات والجغرافيا، فلم تقتصر براعته في علم الرضيات فحسب بل شملت أيضاً علم الفلك والتاريخ، فضلاً عن معرفته باللغة اليونانية.

إنجازات الخوارزمي

بعد أن فرغ الخوارزمي من دراسة العلوم في دار الحكمة قاده شغفه في طلب العلم إلى العمل بهذا الدار، وذلك في عصر الدولة العباسية في عهد الخليفة المأمون، وقد ركز في عمله على البدء بنشر المؤلفات في مختلف العلوم، ففي البداية بدأ العمل على ترجمة أهم المؤلفات اليونانية والغربية بشكل عام إلى اللغة العربية، فضلاً عن المؤلفات الهندية.

في الفترة الممتدة بين عامي 813 إلى 833 ميلادياً كان الخوارزمي مسئولاً عن دار الحكمة، وقد استمر في دراسة الجغرافيا والرياضيات والتاريخ والفلك إلى حد التعمق الذي أدى به إلى تأليف العديد من الكتب في الجغرافيا والجبر وحساب المثلثات.

لُقب الخوارزمي بأبو الجبر لأنه هو المؤسس الحقيقي لهذا العلم، وقد تمكن من جعله علم مستقل عن علم الحساب، وقد اخترع مصطلح الخوارزمية التي تعني اللوغاريتمات وكان لها دور كبير في إجراء العمليات الحسابية.

لم تقتصر إنجازات الخوارزمي عند هذا الحد فقد تمكن من من اكتشاف النسب المثلثية التي تتمثل في ظلال وجيوب زوايا المثلثات وقد تمت ترجمتها إلى اللغة اللاتينية في القرن الثاني عشر، إلى جانب العمل على تطوير حلول المعادلات من الدرجة الثانية، فضلاً عن إضافة رقم صفر وقد تمكن من تعريف الأرقام العربية والهندية للعالم أجمع.

مؤلفات الخوارزمي

تعد مؤلفات الخوارزمي خير دليل على مدى عبقريته ونبوغه في علم الرياضيات والجغرافيا والفلك، وقد كانت هذه المؤلفات بمثابة مراجع للعلماء والباحثين على مدى عقود طويلة، من أبرز هذه المؤلفات ما يلي:

  • كتاب الجبر والمقابلة: وهو أحد أشهر مؤلفات الخوارزمي، وقد كتبه في عام 830م، وفيه ناقش العديد من المسائل الجبرية، وعلى الرغم من كون هذا الكتاب من أهم المؤلفات في علم الرياضيات إلا أنه لم تُنشر منه سوى نسخة واحدة في عام 1831م، وحالياً يوجد هذا الكتاب في مكتبة بودلين إحدى مكتبات إنجلترا.
  • كتاب صورة الأرض: أحد أهم المؤلفات في علم الجغرافيا، وقد ركز في هذا الكتاب على تقديم شرح تفصيلي لجغرافيا أشهر البلدان في ذلك الوقت.
  • كتاب الجداول الفلكية: يعد أهم مؤلفاته في علم الفلك، حيث اعتمد على عدد من المراجع اليونانية في تأليف هذا الكتاب الذي تمت ترجمته بعد ذلك إلى اللغة اللاتينية ومرجع هام من المراجع الفلكية للعرب.
  • كتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة: وقد صُدر في القرن الثاني عشر، وفيه طبق نظريات علم الجبر في حساب الميراث، كما اشتمل الكتاب على تقديم طرق منهجية لحساب مساحات مختلف الأشكال الهندسية.
  • لم تقتصر مؤلفات الخوارزمي عند هذا الحد فمن أبرز مؤلفاته أيضاً: كتاب العمل بالإسطرلاب – كتاب الهندسة – كتاب تقويم البلدان – كتاب الزيج الأول والثاني – كتاب التاريخ – كتاب المزولات.

وفاة الخوازرمي

  • توفي الخوارزمي في عام 850 م – 235 هـ في دار الحكمة مدينة بغداد، وقد أفنى حياته قبل الوفاة في البحث والإطلاع المستمر من أجل التوصل للمزيد من الاكتشافات لخدمة البشرية، وهكذا كانت حياة الخوارزمي كعالم باختصار والتي كانت إنجازاته عامل حيوي من عوامل التطور والنهضة التي سادت في ذلك العصر ولا زالت بصماته العلمية ممتدة آثارها حتى الآن.