الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

انجازات الملك سلمان

بواسطة: نشر في: 21 ديسمبر، 2017
mosoah
انجازات الملك سلمان

لا يمكن نسيان إنجازات الملك سلمان العظيمة خادم الحرمين الشريفين بارك الله في عمره منذ توليه الحككم بعد الملك الراحل عبد الله عبد العزيز رحمة الله عليه، فمنذ الأعوام الأولى من توليه الحكم قدم الكثير من الإسهامات العظيمة سواء داخلياً أو خارجياً، وقام بأخذ الكثير من القرارات الحاسمة داخليا وخارجياً من أهمها إعلان عاصمة الحزن وعملية إعادة الأمل التي تمت في اليمن من أجل المحافظة على الشرعية اليمنية ومن أجل حماية الدولة من أطماع كل من إيران والحوثيين، وقد قام أيضاً بعقد مجموعة العشرين كما أن السعودية شاركت بها من أجل زيادة اقتصاد البلاد وقوتها العسكرية وغير ذلك من الموضوعات والمجالات التي تهتم بها مع الدول العشرين المشاركة، وكل تلك القرارات بهدف حفظ حق المواطن السعودي في العيش حياة هنيئة والمحافظة على هوية العرب والأمة الإسلامية والوطن العربي أجمع.

في المدة الزمنية القصيرة نسبيا التي حكم فيها الملك سلمان قام بنقل المملكة السعودية إلى مرحلة متقدمة للغاية بالنسبة لما كانت عليه وأبهر العالم أجمع بالتطورات التي حدثت خلال حكمه وسوف نتحدث أكث عن أهم الإنجازات التي قام بها الملك سلمان داخلياً تقديراً لمدى الجهد الكبير الذي يبذله من أجل المحافظة على رفعة وطهارة أرض المملكة السعودية ومن أجل خدمة مصلحة المواطن ومصلحة الوطن.

أهم انجازات الملك سلمان في عام:

  • من أهم الإنجازات التي قام بها منذ توليه الحكم إدراج الشباب إلى تولي المناصب الرفيعة والمهمة في المملكة كتعينه للأمير محمد بن سلمان وزير الدفاع وولي للعهد بالإضافة لتعيينه الأمر محمد بن نايف وزير الداخلية وولي للعهد بالإضافة للقيام بعمل تغييرات جذرية في الدولة ومؤسساتها المختلفة بما يناسب حاجة المواطن ووضع الدولة الحالي.
  • الاهتمام بقطاعات الحكومة المختلفة وذلك عن طريق تجديد وتطوير المواقع الحكومية بالإضافة لرعايته للقطاع الخاص عبر توفير الخدمات والمرافق التي يحتاجها المواطن السعودية بالإضافة لرعايته للقطاع الاسكاني بما يتناسب مع حاجة المواطن والظروف المعيشية التي يحتاجها في حياته ليحيا حياة سعيدة.
  • طور من الانتخابات البلدية عبر إشراكه للمرأة السعودية فيها وذلك لأول مرة يصبح لها حق الترشح في الانتخابات البلدية بالإضافة لحق النساء في التصويت.
  • أقر الميزانية العامة الجديدة والتي تهدف لتنمية اقتصاد الدولة دون الاعتماد بصورة رئيسية على النفط كمصدر وحيد لدخل المملكة على العكس تماما فقد اهتم بمجالات أخرى عديدة وذلك يعتبر من أهم انجازاته ومن أهم القرارات التي حدثت في تاريخ المملكة العربية السعودية اقتصادياً بفضل التحول الاقتصادي الجبار الذي قام به.
  • القيام بالإشراف على عمليات توسيع الحرمين الشريفيين بالإضافة لغسله لجدا الكعبة الشريفة بنفسه والإشراف على مشروع زيادة الطاقة الاستيعابية للمطاف وهو يأهل أن يقوم بالكثير من المخططات من أجل زيادة الطاقة الاستيعابية للحرم والانجازات المتعلقة بذلك.
  • قام الملك بالإشراف على عمليات توسيع المسجد الحرام في المرحلة الثالثة والتي شملت الساحات الموجودة في المسجد والأنفاق بالإضافة للخدمات المختلفة وقام أيضاً بتوسيع الطريق الدائري الأول.
  • قام بتدشين مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي الحديث العهد الموجود في المدينة المنورة وهو من المطارات الضخمة ويقدر على إستيعاب أكثر من 8 مليون مسافر في المرحلة الأولى وتهدف المشاريف إلى زيادة قدرته على الاستيعاب لتصل إلى 18 مليون شخص أما في المرحلة الثالثة فسيكون ضخما للغاية وتصل قدرته الاستيعابية لأكثر من 40 مليون مسافر في العام بتوفق الله.
  • قام بإنشاء مشروع خير مكة والذي يساعد الأطفال المعاقين عن طريق مساعداته لجمعية الأطفال المعاقين.
  • رعاية خادم الحرمين الشريفين للطلاب عن طريق توفير بعثات دراسية للخارج خاصة بعثات للولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى إصداره أمراً ملكياً بإلحاق المبتعثين على حسابه الخاص ضمن برنامجه للبعثات الخارجية كما أصدر أمراً بعلاج المواطنين المصابين بأمراض خطيرة مزمنة على نفقة الدولة في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • قام بافتتاح المؤتمر العالم الثاني والذي تحدث عن تاريخ الملك عبد العزيز المؤسس والذي تم في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالإضافة لعمل مشاريع جامعية حديثة تهتم بإنشاء مباني تعليمية في المدن الجامعية الموجودة في الرياض وفروعها المختلفة والمعاهد كذلك، في كل دول المملكة، وقد خصص ميزانية هائلة نحو 3 مليار ريال من الميزانية العامة للدولة من أجل القيام بتلك المشاريع الجامعية التنموية.
  • قام بافتتاح مشروع حي البحيري في الدرعية وذلك بعد تطويره ضمن خطة تطوير الدرعية الجبارة في الرياض.
  • قام بتأسيس مركز الملك سلمان لتقديم الخدمات الإنسانية والإغاثة وهو يركز على تقديم المساعدات الإنسانية والإنقاذ من قبل المملكة السعودية إلى دول العالم وخصوصا الشعب اليمني الذي عاني من الحرب والتي أدت إلى تدهور دولة اليمن وأفسدتت اقتصادها وتسببت في الكثير من الأعمال التدميرية في البلاد لذا خصص لهم فوق المليارات لمساعدتهم.