الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

المهيدب وش يرجعون

بواسطة: نشر في: 4 يناير، 2022
mosoah
المهيدب وش يرجعون

المهيدب وش يرجعون ، إن المملكة العربية السعودية ولاسيما شبه الجزيرة العربية قائمة في الأصل على تعدد وتنوع القبائل، وهذا ما نقوم بتناوله من خلال الموسوعة، فتتفاوت الأجناس والقبائل والأصول في المملكة العربية السعودية ولا تقتصر على قبيلة مستقلة بذاتها، لأن شبه الجزيرة العربية قديما كانت تضم عدد من القبائل لا بأس به، ومن هذه القبائل هناك قبيلة يرجع المهيدب في الأصل إليها.

المهيدب وش يرجعون

تتأصل عائلة المهيدب من أصول وقبائل عريقة في المملكة العربية السعودية، والآن هذا العائلة لها شهرة واسعة في المملكة ودول الخليج العربي، لذلك أثير الجدل حول الأصل الذي ترجع إليه هذا القبيلة.

  • ترجع أصول عائلة المهيدب إلى  قبيلة بني العنبر بن عمرو بن تميم، وهي إحدى القبائل الشهيرة في شبه الجزيرة العربية والتي تضم معظم السعوديين بالمملكة في وقتنا الحالي.
  • أثارت قبيلة المهيدب شغف المؤرخين والعلماء حول شهرتها الواسعة في منطقة شبه الجزيرة العربية بشكل عام والمملكة العربية السعودية في وقتنا الحالي.
  • وصل المؤرخون بعد تعدد مبالغ فيه بالآراء حول رجوع أصل هذه القبيلة إلى أن استقروا على الأصل السابق وهو أقل قبيلة بني العنبر بن عمرو بن تميم.
  • نوضح أن التساؤلات حول أصل عائلة المهيدب هي أصلها شهرة شخصيات من هذه العائلة بالمملكة العربية السعودية والخليج العربي، وهذه الشخصيات تأثر بشكل أو بآخر على المجتمع السعودي لأنها تتنوع في مجالات وجودها في المجتمع.
  • فيرجع السبب الرئيسي لإنهال الأسئلة حول أولهم هو تأثيرهم في المجتمع بشتى الطرق، سواء أكان هذا التأثير في مجالات العمل المختلفة، أو من خلال الاقتصاد الدولي للمملكة العربية السعودية ودول الخليج.

نسب عائلة المهيدب

بعد أن تعرفنا على أصل عائلة المهيدب وش يرجعون، وعلمنا بأنهم يرجعون إلى قبيلة بني العنبر بن عمرو بن تميم، أصبح السؤال هنا، ما هو نسب عائلة المهيدب المتواجدة في أنحاء المملكة العربية السعودية.

  • نقول إذن أن نسب عائلة المهيدب يرجع إلى السلطان بن آل مانع بن حديثة بن آل أبو حسين بن آل حماد أهل قارة صبحاء بن بني العنبر بن عمرو بن قبيلة بني تميم.
  • يمكتنا القول إذن بأن عائلة المهيدب هي عائلة ذات أصل عريق، حيث يمتد نسبها إلى نسب أشرف وأخلق القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية قديما، والآن هذه العائلة من أشهر عائلات المملكة العربية السعودية.

المهيدب من الزبير

السؤال هنا، هل عائلة المهيدب لها صلة بقبيلة الزبير؟

  • ذكرنا سابقا أن اصل هذه العائلة يرجع إلى قبلية بني العنبر بن عمرو بن تميم، وهي القبيلة ذات أصول عربية عريقة في شبه الجزيرة العربية قديما.
  • نستنتج من هنا أن هذه العائلة تمتد أصولها إلى قبيلة بنى تميم في شبه الجزيرة العربية، ومن نسب هذه العائلة، فإن هذا النسب يعود إلى أصول التميمية البارزة في حوطة سدير والأحساء والزبير .

شجرة عائلة المهيدب

وتعتبر هذه العائلة من ضمن أعرق العائلات التي اشتهر أبنائها في البراعة في مجال الاقتصاد والمال والأعمال مما جعلها أحد أكثر العائلات اشتهارا ونفوذا  في المملكة العربية السعودية، فمن أبناء عائلة المهيدب.

  • فوزان بن صعب بن محمد بن مهيدب التميمي، كان شخصية شغوفة بالعالم والمعرفة والاطلاع الدائم،
  • كان من حوطة سدير ايام، وولد عام 1167م، رحل فوزان مع والده الأمير صعب بن محمد مهيدب التميمي، من حوطة سدير إلى مدينة الأحساء، فدرس في هذه المدينة على يد الشيخ مبارك، وبعد أن أنهى دراسته عاد إلى مدينته السابقة حوطة سدير وتولى الإمارة فيها، وظل يتردد على مدينة الأحساء حتى توفى بها.
  • يعتبر فوزان بن صعب المهيدب التميمي من الذين كتبوا في الفقه وعلوم اللغة ووصل إلينا من كتبه الكثير منها كوثائق ومكتوبات.
  • صعب بن فوزان بن صعب بن محمد بن مهيدب بن تميم، وهو ابن فوزان بن صعب، وتعلم وتدرس على يد أبيه وعلماء مدينة الأحساء التي تردد عليها أبيه كثيرا، وبالطبع كأبيه ممن أثروا في المجتمع بمكتوباته ووثاىقه اللغوية والفقهية.
  • عبد الرحمن بن فوزان بن صعب بن محمد بن مهيدب بن تميم، وهو أخو صعب وابن فوزان التميمي، تعلم مع أخيه في مدينة الأحساء على يد أبيه والإمام فيصل من آل تركي، وله العديد من الكتب في علوم الفقه واللغة مثل أبيه وأخيه.
  • عبد الله بن علي بن هديب بن محمد مهيدب بن تميم، فدرس وتعلم أصول علم الفقه وعلوم اللغة على يد الشيخ عبد الرحمن بن نصر الله، فكان يعيش في حوطة سدير، وكان إماما ومعلما لأهل المدينة.
  • عبد المحسن بن إبراهيم بن علي بن عبد الكريم بن مهيدب بن تميم، ومن الذين شغفوا بالعلم والعلماء ولاسيما علوم الفقه، ودرس على يد الشيخ محمد بن عوجان، ولكنه اتجه للدراسة في جامع الأزهر بمصر، فعمل بالتجارة وكان تاجرا ماهرا إلى جانب علمه في الفقه واللغة العربية.
  • عبد الله بن علي بن عبد الكريم بن المهيدب بن تميم، وهو ابن أخ عبد الله بن علي بن هديب بن محمد مهيدب بن تميم فكان كمثل أبناء العائلة شغوفا بعلوم الفقه واللغة والعلماء، فتعلم بمدينة الزبير على يد الشيخ حبيب بن قاسم البغدادي، وله الكثير من الكتب حول علوم الفقه وعلوم اللغة.
  • نستنتج أن شجرة عائلة المهيدب قديما كانت شغوفة كل الشغف حول الإقبال على العلوم اللغوية وتلقى الأصول الفقهية على يد كبار الشيوخ في المملكة العربية السعودية وشبه الجزيرة العربية كاملة، ومصر.

عبد الله المهيدب

يعتبر عبد الله المهيدب من أبناء هذه القبيلة المعاصر للزمن الحالي وهو مطرب إسلامي، ومدير وناظر مدرسة في المملكة العربية السعودية، ولديه الكثير من الأعمال التي يقوم بها من وقت إلى وقت آخر.

  • يرجع اصل عبد الله المهيدب إلى أصول عربية من القبيلة ذاتها فهو من قبيلة بني العنبر بن قبلية عمرو بن قبيلة تميم أشهر القبائل في شبه الجزيرة العربية قديما، وفي المملكة العربية السعودية حديثا.
  • يعد عبد الله من أصل عربي سعودي الجنسية فهو لديه خبرات عديدة في الدعوى من خلال الأناشيد الدينية نظرا لأن قبيلته كان شجرة عائلية شغوفه بعلوم وأصول الفقه والسيرة.
  • يتابع عبد الله الكثير من المتابعين في المملكة العربية السعودية وفي الوطن العربي، لأنه حقق الإنجازات والنجاحات في المملكة العربية السعودية والعديد من الدول العربية.
  • يعتبر عبد الله المهيدب من أفضل الفنانين كصوت وأداء للأناشيد الدينية الإسلامية، فله الكثير من الجوائز من مختلف المؤسسات والشركات.
  • يعد عبد الله المهيدب من ضمن الأصوات البارزة في جميع الأغاني الإسلامية بالمملكة العربية السعودية، ولكنه غير ملتزم بها دائما، فيقم بأدائها من وقت إلى آخر.
  • يعتبر عبد الله بن المهيدب من أبرز الشخصيات التي حققت شهرة كبيرة في المملكة العربية السعودية الخليج العربي في مجال الغناء الديني الإسلامي.

وإلى هنا عزيزي القارئ نكون قد توصلنا إلى معرفة المهيدب وش يرجعون ، ووجنا من خلال هذا المحتوى إنهم يرجعون إلى أصل قبيلة بني العنبر بن عمرو بن تميم، فعد أصلهم من أعرق الأصول في شبه الجزيرة العربية قديما، وكانت هذه العائلة مهتمة جل الاهتمام بدراسة وتلقي علوم الفقه والتفسير، إلى جانب تعلم أصول اللغة العربية، كما تعرفنا على أصل عبد الله المهيدب.

يمكنك الاطلاع على المزيد من موضوعات ذات صلة بهذا المحتوى من خلال موقع الموسوعة العربية الشاملة: