الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اللحيدان وش يرجع

بواسطة: نشر في: 7 يناير، 2022
mosoah
اللحيدان وش يرجع

اللحيدان وش يرجع ؟ يعد هذا السؤال من أهم الأسئلة التي تواجدت علي محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة، وهذا نظرا لكون أن العرب هم أكثر الشعوب التي تهتم بمسألة الأنساب والأصل، فلا تجد عربي لا يمكنه أن يقص عليك اسمه منذ أول أب وحتي الأب الأخير.

خصوصا وأن مسألة النسب والأصل تعد من أكبر الوسائل التي تشعر العرب بالفخر والأصالة، فلا نجد في نسب العرب أي أصل لا يعزز من صاحبه أو يزيده شرف وأصالة، ولهذا فيسعى الكثيرون إلى معرفة نسبهم، وإلى أي فرع يمتد أصلهم، خصوصا وأن حبيبنا المصطفي قد حث علي مسألة الأنساب فقال في أحد أحاديثه الشريفة ” تَعَلَّموا من أنسابِكم ما تَصِلُونَ به أرحامَكم ؛ فإن صلةَ الرحِمِ مَحَبَّةٌ في الأهلِ، مَثْرَاةٌ في المالِ، مَنْسَأَةٌ في الأَثَرِ “.

مما أدي بالعرب في نهاية المطاف، إلى تأسيسهم لعلم خاص بهم يهتم بمسألة النسب وقد أسموه علم الأنساب، ونظرا لتزايد التساؤل حول أصل اللحيدان، فستحمل طيات سطورنا الأتية نتيجة غوصنا في بحر الأنساب، كي نتوصل إلى نسبهم وأصلهم، وأكثر من ذلك من خلال مقالنا عبر موسوعة.

اللحيدان وش يرجع

لا يمكننا العثور علي شعب يهتم لمسألة الأنساب والأصل كما يفعل العرب، وقد يكون السبب في ذلك هو أن أصغر قبيلة عربية قديمة كانت ذا تأثير كبير في تشكيل شبه الجزيرة العربية والتاريخ العربي، ولهذا فيعد معرفة نسب العرب تحديدا زيادة للفخر والنسب والأصالة، ولهذا فتتزايد حالات البحث عن النسب، وبناءا علي كونا نسعى جاهدين كي نوفر كافة المعلومات التي يبحث عنها القارئ ومن شأنها أن تفيده، فستحمل طيات السطور الأتية نتائج بحثنا في علم الأنساب حول أصل اللحيدان.

  • وفقا لما أورده علم الأنساب والنسابون، خصوصا لما تواجد في الكتب القديمة المتعلقة بمسائل الأنساب، ونظرا للاتصاف العرب قديما بسمة الترحال كصفة دائمة، ونظرا لتحركم المستمر والمتغير، فيعود أصل عائلة اللحيدان إلى قبيلة سبيع بن عامر الهوزاني العدناني المضري.
  • والتي تعد بدورها واحدة من أقدم وأعرق قبائل العرب التي سكنت شبه الجزيرة العربية، خصوصا وأن أصولها العريقة والشريفة لا يمكن أن يخطئ بها التاريخ، فوفقا لما أورده النسابون وما توارد علي لسان العرب قديما، فهي أحد أفرع نسب عمر، والذي يعد هو أحد بطون عامر بن صعصعة بن بكر.
  • حيث أن أصلهم ينتمي إلى هوازن من بني عيلان، والتي يعود نسبها إلى نسب المضرية العدنانية، والتي تنتسب إلى سيدنا إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم، وهذا ما يدل علي أنها واحدة من أعرق القبائل العربية وأشرفهم.

قبيلة اللحيدان

  • تعد عائل ةاللحيدان واحدةمن أكبر القبائل العربية وأعرقها ممن سكنوا شبه الجزيرة العربية، خصوصا وأن أعددا كبيرة منهم حاليا يقنطون في المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي، خصوصا وأن أبرز أعلام المجتمع السعودي يعود نسبهم إلى عائلة اللحيدان.
  • حيث أن صالح اللحيدان، هو احد أكبر فقهاه وعلماء الشريعة الإسلامية في المملكة العربية السعودية، ويعد من أكبر الشخصيات المؤثرة في الوطن السعودي، خصوصا وأن له العديد من الطلاب والجمهور المتأثر بآرائه.
  • ولهذا السبب فتمتلك عائلة الحيدان مكانة كبيرة في المجتمع السعودي، خصوصا وأن الكثير من أبنائها يعدون من أبرز أعلام المجتمع، فمنهم من يعملون في أكبر المناصب في الوطن العربي أجمع وليس المملكة العربية السعودية فقط.

عائلة اللحيدان حائل

تساءل الكثيرون حول ما إذا كانت عائلة اللحيدان حائل تنتمي إلى قبيلة اللحيدان السبيعي، وبناءا علي هذا فسنضطر إلى الغوص في بحور الأنساب كي نتمكن من صيد الإجابة الصحيحة، فستحمل طيات السطور الأتي ذكرها إجابة إجابة سؤال اللحيدان حائل وش يرجعون .

  • وفقا لما أورده علم الأنساب والكتب الموثقة، فإن أصل ونسب عائلة اللحيدان حائل لا ينتمي أصلها إلى اللحيدان السبيعي المتواجدين في عاصمة المملكة العربية السعودية بالرياض، فمن الجدير بالذكر هو أن عائلة الحيدان حائل يعود نسبهم إلى قبيلة شمر، والتي تعرف بكونها من أقدم القبائل العربية.
  • بالإضافة إلى ذلك فلا يوجد أي صلة ممتدة أو نسب بين اللحيدان حائل وعائلة اللحيدان البكيرية، ولا يجمع بينهم إلا علاقات الزواج التي ربطتهم ببعضهم البعض فقط، أما من الناحية العرقية فلا يوجد أي نسب مرتبط فيما بينهم.
  • علاوة عن كون أن عائلة اللحيدان المنتمين لقبيلة شمر يتواجدون في مدينة حائل، بجانب كون أن عائلة اللحيدان الزلفي المنتمية أيضا لقبيلة شمريسكن الكثير منهم في المملكة العربية السعودية بمدينة الزلفي، ومنطقة نجد، والأحساء والمنطقة الشرقية، حتي أنهم قد تواجدوا في دولة الكويت وسلطنة عمان وقطر وغيرهم من الدول العربية.

اللحيدان البكيرية وش يرجعون

  • وفقا لما قد ذكرناه في الفقرة السابقة فنجد بأنه يتواجد أحد فروع عائلة اللحيدان التي تسمي باللحيدان البكيرية، والتي تتواجد أعظم أبناءها في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، بينما يعود أصلهم إلى نسب الشيخ إسماعيب بن رميح العريني السبيعي.
  • حيث أن عائلة اللحيدان البكيرية هي أصل عائلة اللحيدان البيعيون، وهذا نظرا لكون أن أصلهم يمتد إلى السبيع بن عامر صعصعة، ومن الجدير بالذكر هو أن هذه العائلة قد تمكنت من التغلغل في المجتمع السعودية.
  • بالإضافة إلى أن عائلة اللحيدان السبيعية الهوازنية المضرية العدنانية، قد مدت المملكة العربية السعودية بالعديد من أبرز أعلامها الحاليين، في مختلف المجالات الحياتية، والتي يتميز أبرز أبناءها بكونهم رجال دين ودعاه إلى طريق الله.

شجرة عائلة اللحيدان

  • يعود أصل عائلة اللحيدان إلى بطن ثور العائد نسبه إلى سبيع بن عمر بن عامر من هوازن من مضر، والذي ينتمي بدوره إلى معاوية بن بكر بن هوازن بن قيس بن عيلان بن مضر، والعائد أصله إلى عدنان، خصوصا وأن نسبهم يمتد إلى سيدنا إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.
  • ومن الدير بالذكر هو أنهم معروفون حاليا باسم البكيرية، ولا يتواجد أي صلة بينهم وبين عائلة اللحيدان النميرية، الممتدة لقبيلة شمر المتواجدين بمنطقة حائل، فلا يوجد أصل واحد يجمع فيما بينهم، وإنما الجامع الوحيد فيما بينهم هي علاقات التزاوج فيما بينهم والتشابه اللقبي.
  • وفي الصورة الأتي إرفاقها سنتعرف علي أصل شجرة عائلة اللحيدان البيكرية السبيعية.

أبرز أعلام عائلة اللحيدان

  • قد سبق وأشارنا إلى أن عائلة اللحيدان تمتلك العديد من أبرز أعلام المملكة العربية السعودية، فمن أشهر أبناءها هو صالح اللحيدان، والذي يعد من أشهر شخصيات المملكة السعودية، فهو فقيه وأحد علماء الشريعة الإسلامية، فهو من أكبر الشخصيات المشهورة في الوطن العربي أجمع.
  • خصوصا وأنه قد بدء مشواره العملي بالتدريج، حتي قد تمكن من الوصول إلى منصب رئيس المجلس الأعلى للقضاء في سنة 2009، علاوة عن كونه من أبناء قبيلة اللحيدان السبيعية الهوازنية، المنتمية للحيدان البيكرية.
  • بالإضافة إلى أنه من قاطني عاصمة المملكة العربية السعودية بالرياض، ومن الجدير بالذكر هو أن اله قد توفاه في الفترة الأخيرة، بعد مجهود كبير في مشواره المهني في طريق الله.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال اللحيدان وش يرجع فنكون قد أشارنا إلى أن الإجابة هو أنه وفقا لما أورده النسابون والكتب الخاصة بالنسب القديمة، فهم ينتمون إلى قبيلة سبيع بن عامر الهوازني العدناني المضري.

كما يمكنك عزيزي القارئ الاطلاع علي المزيد من المواضيع، من خلال الموسوعة العربية الشاملة :