مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن الشيخة فاطمة وانجازاتها اسرار لن تعرف عنها من قبل

بواسطة:
الشيخة فاطمة

الشيخة فاطمة هي من السيدات الفُضليات الآتي كن من سيدات الإمرات الأوليات، فهي زوجة الرئيس الإماراتي الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وتُلقبها وسائل الإعلام بلقب أم الإمارات نظراً لعطاءها الفياض والوافر فهي لديها العديد من المشروعات التي تُفيد الوطن، والإنجازات التي تُذكر، فهي سيدة رائدة في مجال الحفاظ عن حقوق المرأة وتنمية قدراتها ورفع شأنها في الإمارات.

ومن أشهر أقوالها ” لقد خطت المرأة العاملة في بلادنا.. خطوات سريعة وواثقة بكل المقاييس والمعايير.. ومن المؤكد أنها حققت الكثير من الطموحات والآمال.. لكن ليس كل الطموحات.. ولا كل الآمال.. فما زالت أمامها مجالات كثيرة لم تطرقها ،إننا حين نسمع أن المرأة في بعض الدول الأوروبية.. لا تزال تناضل من أجل الحصول على حقها في المساواة مع الرجل.. يبدو الأمر بالنسبة لنا مستغرباً.. لأن هذا حق مكفول لبنات الإمارات وليس موضوع للمناقشة”، فمن هي تلك السيدة العظيمة التي تركت بصمتها في الإمارات، وما هو مكتب الشيخة فاطمة للمنح، وكيفية التواصل معها، تعرض لكم موسوعة تلك المعلومات من خلال هذا المقال، تابعونا.

الشيخة فاطمة

هي الشيخة فاطمة بنت مبارك، زوجة الرئيس الإماراتي الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وقد تزوجته في الستينات من القرن العشرين، وانتقلت لتعيش معه في أبو ظبي حين أصبح رئيساً للإمارات في عام 1966، حيث  أصبحت رائدة في العمل النسائي وخاصه فيما يتعلق بحقوق المرأة وتشجيعها، ولها ثماني أبناء وهم محمد بن زايد آل نهيان، حمدان بن زايد آل نهيان، هزاع بن زايد آل نهيان، عبد الله بن زايد آل نهيان، طحون بن عبد زيد آل نهيان، منصور بن زايد آل نهيان، شما بت زايد آل نهيان، و اليازية بنت زايد آل نهيان، ترعرعت بين أحضان والديها وانتمت إلى قبيلة بنى كتب في أسرة بدوية متدينه، بين الخضرة والهدوء.

ألقاب الشيخ فاطمة

حصدت الشيخة فاطمة بنت مبارك على العديد من الألقاب من أشهرهم وأكثرهم استخداماً هو أم الإمارات وقد نالت هذا اللقب في اليوم العالمي للمرأة في 2005، كما نالت لقب أم العرب، و رائدة النهضة النسائية، و رائدة العطاء المتجدد، وأم الشيوخ وحصلت مؤخراً على لقب نصيرة الأسرة؛ فهي ذات العطاء المتجدد الذي لا ينضب.

إنجازات الشيخة فاطمة أم الإمارات

قامت الشيخة فاطمة بالعديد من الإنجازات والمبادرات التطويرية وخاصه في مجال المرأة والتنمية، وفيما يلي نقدم لكم أهم تلك الإنجازات في السطور التالية :

  • أسست العديد من الجمعيات المحلية والإقليمية، منها أنشأت جمعية المرأة الظبيانية في عام 1973، وأشرفت على العديد من الفروع التي أسستها في البطين والعين وزايد والسلع، والمرفأ، وجزيرة دلما، والوثبة ومنطقة الرأس الأخضر، والشهامة، و الهير.
  • أسست الاتحاد النسائي العام في عام 1975، كما تبنت العديد من البادرات في ذات العام التي تهدف إلى تحسين وضع المرأة في المجتمع ومحو أميتها في دولة الإمارات.
  • أنشأت مركز للصناعات البيئية واليدوية في الاتحاد النسائي في عام 1978.
  • أسست شاطئ للسيدات تابع للاتحاد النسائي العام في أبو ظبي في عام 1987.
  • ترأست دار زايد للرعاية الشاملة في عام 1988.
  • ترأست مكتب الشيخة فاطمة بنت مبارك لشؤون المواطنات والخدمات الاجتماعية في عام 1991.
  • نالت راسه لجنة تنسيق العمل النسائي في الخليج والجزيرة العربية في عام 1994.
  • حصلت على رئاسة نادي أبو ظبي للسيدات في عام 1995.
  • قامت بتأسيس صندوق المرأة اللاجئة وجاء ذلك بتعاون مع المفوضية السامية لأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في عام 2000.
  • أسست المركز الثقافي الاجتماعي للاتحاد النسائي في أبو ظبي في عام 2000.
  • أصبحت عضو في تأسيس منظمة المرأة العربية في عام 2003.
  • أسست المجلس الأعلى للأمومة والطفولة في عام 2003.
  • أهتمت ببرنامج تعزيز دور البرلمانيات بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة في عام 2006، 2008.
  • أطلقت خلال المؤتمر الثاني لمنظمة المرأة العربية بأبو ظبي استراتيجية إعلامية للمرأة العربية وذلك في عام 2008.

مكتب الشيخة فاطمة للمنح

تقدم الشيخة فاطمة العديد من المنح وخاصة في مساعدة المسنين، حيث خصصت 400 مليون درهماً لعونهم في الحياة ومساعدتهم،  وتخطى حجم المساعدة 33 ألف حالة، كما تقدم المساعدات لللاجئات السوريات، و حملت على عاتقها تقديم المساعدات للفتيات في الإمارات في مجال العلاج والصحة؛ فقد أطلقت مشروع الوقاية من السرطان، وتهتم أيضاً بقضايا محو الأمية وتقديم المنح في العمل والزواج، ويمكن التواصل معها من خلال حسابها على تويتر ، أو بإرسال رسالة بها المطلب الذي يحتاجه الشخص على رقم الهاتف التالي 0507023759.
هي تلك المرأة العظيمة التي تضع نُصب أعينها التطوير و إحراز الأهداف المستمرة لصالح المرأة و العمل باستمرار على إكفاءه المرأة الكويتية شر المسألة أو الحاجة، كما تراعي المسنين وتُلبي حاجتهم كي لا يذوقون الهوان وهم في أرذل العمر، وتقدم يد العون للمحتاجات السوريات، كما تقدم كافة المبادرات التي من شأنها أن تصون صحة و تعليم وحياة أبناء الوطن، هي السيدة التي تؤمن بهذه الكلمات التي قالتها عن صدق ” إنني على يقين بأن المرأة العربية في دولتنا الناهضة تدرك أهمية المحافظة على عاداتنا الأصيلة المستمدة من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف.. فهي أساس تقدم الأسرة.. والأسرة هي أساس تقدم المجتمع كله” هي الشيخة فاطمة بنت مبارك.

المراجع :

1