الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ابن لبدان وش يرجع

بواسطة: نشر في: 31 ديسمبر، 2021
mosoah
ابن لبدان وش يرجع

ابن لبدان وش يرجع ؟ يعد هذا السؤال واحد من أكثر الأسئلة التي تواجدت بكثرة علي مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، وهذا نظرا لكوننا نحن الشعوب العربية نحن الشعوب الوحيدة التي تهتم لمسألة الأصل والنسب، فهو من مصادر فخرنا وعزنا، فأصلنا يعود لأعرق قبائل العرب ومؤسسيها.

ومن الجدير بالذكر هو أنه لا يوجد عربي لا يمكنه أن يسرد للسائل حين سؤاله عن اسمه، كامل اسمه منذ أول جد والمؤسس وحتي أخر جد، حتي أننا قد قمنا بتأسيس علم خاص لمسألة النسب، وقد تم تسميته علم الأنساب، وهو خاص بكل ما يتعلق بمسائل الأصل والأنساب.

ونظرا لتواجد العديد من المناوشات حول مسألة أصل ونسب ابن لبدان، وتصارع الكثيرون حول نسب الاسم لأنفسهم، فستحمل طيات السطور الأتية كافة المعلومات الممكنة حول ابن لبدان وإلى ماذا يعود أصله وينتمي أصله، مع إرفاق نتائج بحثنا في علم الأنساب موضحين نتائج بحثنا، فكل ذلك وأكثر من خلال مقالنا عبر موسوعة .

ابن لبدان وش يرجع

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم في حديثه النبوي الشريف ” تَعَلَّموا من أنسابِكم ما تَصِلُونَ به أرحامَكم ؛ فإن صلةَ الرحِمِ مَحَبَّةٌ في الأهلِ، مَثْرَاةٌ في المالِ، مَنْسَأَةٌ في الأَثَرِ ” فكان هذا الحديث من أهم المسائل التي قادت العرب لتأسيس علم الأنساب، ومعرفة الأصل والنسب، وفي السطور الأتي ذكرها سنتعرف سويا إلى ما يعود أصل ابن لبدان.

  • يعود نسب ابن لبدان إلى واحدة من أقدم قبائل شبه الجزيرة العربية وأعرقها، فيعود نسبه إلى قبيلة مرة والتي كانت تقنط في الحجاز والتي كانت تعد واحدة من أكبر قبائلها وأقواها، والتي تستقر حاليا في المملكة العربية السعودية، وتعد واحدة من أشهر القبائل المتواجدة هناك.
  • خصوصا لكونها أحد رموز مكافحة الرجال في حصولهم علي ألقاب الزعامة والمشيخة للقبائل العربية، والجدير بالذكر هو أنه تتواجد قصة حول هذه المسألة ومن الأأكيد أننا سنعمل علي سردها سويا في الأسطر الأتي ذكرها.

من هو ابن لبدان

  • عبر الأجيال والعصور قد توارثت الأجيال اسم ابن لبدان وقصته، التي يمكن أن يتعلم منها الفرد ويأخذ منها العديد من الحكم والمواعظ التي من شأنها أن تساعده في هذه الحياة والنجاح فيها، والجدير بالذكر هو أن الغرض من سرد قصته ليس أخذ العبر منها والتعرف علي الحكم فقط، وإنما تسرد من باب المزاح والضحك والترفيه.
  • حيث أن لعلي بن لبدان قصة طريفة في حصوله علي زعامة أحد القبائل، حيث يواجه في طريقه العديد من العقبات والمشاكل، علاوة عن تواجد العديد من الضوابط والشروط التي يتوجب عليه القبول بها بل وتنفيذها في حالة إصراره وعزمه علي الوصول لهدفه ورغبته.

اصل علي ابن لبدان

  • علي الرغم من كثرة انتشار قصة علي ابن لبدان واسمه، وحفظ الكثيرون من الكبار والصغار لقصة حياته وحلمه الذي طالما رغب بالوصول إليه، إلا أنه لم يتم تحديد أي نسب له وأصل.
  • ولعل هذا هو العامل المؤدي إلى كثرة تساءل الكثيرون حول نسبه وأصله وإلى أي قبيلة ينتمي، إلا أنه لا يوجد أحد من حافظي هذه القصة وسارديها من يعرف أصل هذا الرجل أو من أين أتي، وكل ما هو معروف المغزي من قصته وأفعاله والعبرة التي يمكن الاستفادة منها.

حقيقة شخصية علي بن لبدان

  • مما هو منتشر حول شخصية علي بن لبدان ومن كثرة انتشار القصة علي ألسنة الأجيال المتوارثة، فتظن الأجيال الصاعدة والجيل الناشئ بأن شخصية علي بن لبدان شخصية حقيقية تواجدت علي أرض الواقع.
  • إلا أن كبار السن وساردي قصته علي دراية تامة بأن شخصية علي بن لبدان هي شخصية وهمية من وحي الخيال لا وجود لها علي أرض الواقع، وإنما هي قصة مليئة بالحكم والمواعظ والفكاهة لتعبر عن طمع بعض الرجال وطموحهم.

قصة علي بن لبدان

  • تدور قصة علي بن لبدن حول حلمه في أن ينال لقب المشيخة والزعامة علي أحد القبائل، هذه هي كل رغبته في الحياة، أن يكون سيدا علي مجموعة من الناس، علي الرغم من كونه فقير، أو ليس بالرجل المقتدر علي أن يكون سيدا لقبيلة.
  • إلا ان علي بن لبدان لم يستسلم أو يتخلى عن حلمه، فقام ببيع مجموعة الغنم التي كان يمتلكها، بل قام ببيع كل ما لديه وكل ما يملك، ولما كل ذلك ؟ باع كل ما يملك كي يتمكن من تفصيل رداء مكتوب عليه ” الشيخ بن لبدان “وبالفعل قد كانت حيلته ناجحة.
  • فقد جاء إليه رجال أحد القبائل يرجونه كي يكون سيدا وشيخا عليهم، وذلك كي يكون لهم حائطا مانعا وحاميا من قطاع الطرق واللصوص الذين يقومون بسرقة خيراتهم دون وجه حق، وقد سعد بن لبدان جدا بهذا العرض، إلا أنهم قد وضعوا له ثلاثة شروط كي يملكوه عليهم، وحينما قد سألهم عن الثلاثة شروط، أخبروه بأن الأول في الفروسية، والثاني في الشجاعة بينما الثالث والأخير في الذكاء.
  • وحينما قد وافق بن لبدان علي هذه الثلاثة شروط، قد بدأ رجال القبيلة باختبار الفروسية، فقد قاموا بربطه علي ظهر واحد من أشد وأسرع الخيول، وأرسلوه باتجاه قطاع الطرق لمواجهتهم، وبينما هو في قمة خوفه ورعبه خصوصا أنه غير قادر علي الهرب من علي ظهر الحصان وهو يحاول الفرار.
  • فقام بالتشبث بأحد أفرع الشجر المحيط به علي أساس أن يظل ممسكا به ويتحرك الفرس وحده، إلا أنه من شدة قوة الحصان وسرعته، فقد كُسر جزع الشجرة وأخذه في يده، مما أدي إلى دَب شعور الخوف في نفوس قطاع الطرق فهربوا خوفا منه، مما أدي إلى فرحة أهل القبيلة فقد تأكدوا من كونه فارس مغوار.
  • ومن ثم فقد انتقلوا لاختبار الشجاعة، وطلبوا منه أن يقوم بقتل أحد الأسود الذي يتسلط علي أغنامهم، وأعلموه بمكانه وبالفل قد أمطي فرسه إلا أنه قد أختار حصان أقل شدة هذه المرة كي يتمكن من السيطرة عليه، وذهب لانتظار الأسد فوق أحد الأشجار.
  • ولسوء حظه أو حسنه فقد كانت هذه الشجرة هي مكان استراحة هذا الأسد، وكان الجزع المتعلق فوقه، يقع فوق الأسد مباشرة وبينما الأسد نائم قد أنكسر الجذع ليقع بن لبدان فوق الأسد متشبثا به، وهذا نظرا لكونه إذا سقط عنه فسيؤكل، وبينما هو يصارع للبقاء فوق ظهره، ظن رجال القبيلة بأنه شجاع لا يهاب يحاول قتله.
  • فقام أحد رجال القبيلة بالإسراع بقتل الأسد، فيقوم بن لبدان بالصياح في الرجل متسائلا عن سبب قتله للأسد، فقد كان يحاول بن لبدان ترويضه ليكون مطيعا أليفا، فهتف أهل القبيلة، متجهين إلى الاختبار الأخير وهو والذكاء.
  • قام أحد رجال القبيلة بوضع صفيح من العسل أمام بن لبدان، وصفيح أخر به روث حيوانات، وكان الاختبار يتمثل في معرفته لما يوجد في الصفيح، وحينها قد علم بأنه لن يصل أبدا إلى حلمه فقال متحسرا المثل المتعارف عليه حينها ” ما أوله عسل آخره بعر ” ليجد أهل القبيلة فرحين يصيحون بالهتاف باسمه، ليكون شيخهم وزعيمهم.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال ابن لبدان وش يرجع فنكون قد أشارنا إلى أن ابن لبدان يعود إلى قبيلة مرة والتي كانت تعد أحد أكبر قبائل شبه الجزيرة العربية وتحديدا منطقة الحجاز، وهي معروفة جدا في المملكة العربية السعودية.

كما يمكنك عزيزي القارئ الاطلاع علي المزيد من المواضيع، من خلال الموسوعة العربية الشاملة :