الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

من هو ابن سينا اسرار تعرفها لأول مرة

بواسطة:
mosoah
ابن سينا

نتحدث اليوم عن ابن سينا  ذلك الطبيب والفيلسوف الذي أثر في العالم كله من خلال اكتشافاته، واسهاماته في العلم. والذي أدت إلى نهضة كثير من العلوم. وكانت مؤلفاته قد وصلت إلى مئاتي مؤلف وأكثر. وكانت عبقريته وذكاءه لا حدو لهم، فكانوا هم الطريق الأساسي الذي سلكه وتميز في تلك العلوم. تعرفوا على السيرة الذاتية الخاصة به كاملة، وما هي أشهر إنجازاته العلمية. كل هذا من خلال هذا المقال على موسوعة.

من هو ابن سينا

  • هو عالم الطب والفلسفة الشهير الحسين بن عبدالله بن الحسن بن علي بن سينا.
  • كانت كنيته أبي علي، ولكن لقبه هو ابن سينا.
  • ول في عام 370 هجرياً،980 ميلادياً في قرية أفشنه بالقرب من بخارى (أوزباكستان). من أب ولد في مدينة بلخ وكان شيعي المذهب والذي كان يأخذه إلى المجتمعات السرة الخاصة بهم، وأم من القرى.
  • ولكن خلال مراحل تعليمه أتم حفظ القرآن كاملاً، عندما كان في عمر العشر سنوات.
  • تتلمذ على يد العالم أبو عبدالله النائلي، والذي كان علامة في علم الفلسفة. ولعب دوراً كبيراً في حياته حيث  تفرغ تماماً واستمر في تعليم ابن سينا حتى أعطاه دروساً حول علم المنطق.
  • عُرف ابن سينا بالذكاء الشديد والذي جعله يدخل في كثير من مجالات العلم بل ويتفوق بها.
  • كان يطلق عليه الكثير من الألقاب وذلك بسبب علمه الواسع مثل الشيخ الرئيس، وأمير الأطباء، وأبو الطب الحديث.
  • أصدر ميراثاً واسعاً من الكتب في مجالات مختلفة من العلم، والتي تعتبر أحد المراجع حتى الآن لأشهر العلماء. فقد وصل عددها إلى ما يقرب من مائتي وأربعون كتاب.
  • وهو الأول على مستوى العالم الذي قام بتأليف كتاب كامل عن مجال الطب.
  • حظت له أحد الفرص الذهبية في حياته، وكانت هي مرض السلطان نوح بن منصور الساماني. عندما عالجه وشفي على يده بالرغم من صغر سنه فكان حينها لم يبلغ من العمر الثامنة عشر.
  • ومن بعدها عمل ابن سينا في القصر الملكي، كما انه اختص أيضاً في الجانب المالي.
  • وبسبب عبقريته الغير تقليدية استطاع أن يخوض دراسة الأدب، والفقه، والقرآن الكريم، كما أنه درس حساب الهند.
  • وكان من أكثر الناس علقاً بموطنهم الأصلي، فلم يستطيع أن يتركه مطلقاً إلا لطلب العلم. وذهب بعد ذلك إلى خوارزم وهمدان.

مسيرة ابن سينا العلمية والعملية

  1. بعد وفاة والده بدأ في التجول بين المدن، ففي البداية انتقل إلى خراسان وكان يعمل بها كأحد الأطباء المميزين، وأيضاً معلماً فكان يجتمع بالطلاب ويبدأ في فتح الأحاديث والمناقشات العلمية وخاصة في مجال الفلسفة.
  2. وفي مدينة جورجانج عمل كأحد رجال القانون، وأيضاً امتهنها في مدينة خوارزم.
  3. وكان يقدم للجميع دراسات علمية سابقة للعصور المتواجدين بها، على الرغم من أنه كان يعيش حياة مشتتة. فأخذ أكثر من مدينة موطناً له.
  4. ألف كتاباً يسمى (كتاب الشفاء) فهو بما يعادل موسوعة علمية كبيرة. حيث احتوى على أكثر من مجال وبصورة تفصيلية سهلة مثل العلوم الطبيعية، وعلم النفس والمنطق، وعلم الهندسة، والحساب والموسيقى. فكان شاملاً لكثير من العلوم المتنوعة والمختلفة والهامة التي أثرت في عقول الكثير.
  5. ألف كتاباً واسماه (القانون في الطب)، وكان من أعظم الكتب المتواجدة على مستوى العالم. وأصبح مصدراً رئيسياً للرجوع إليه. وذلك بسبب ما احتواه من وصفه الدقيق في مرض التهاب السحايا الأولي، واكتشاف أسباب حدوث اليرقان، وأول من حلل أعراض حصى المثانة، وذكر فيه ما فضل الشرب على صحة الجسم.
  6. كما أنه ألف ما لا يقل عن مائة وخمسون كتاباً في مجال الفلسفة، وأربعون آخرون في الطب.
  7. ومن المؤسف أنه يوجد ما يقرب من المائتي وعشرة كتاباً ضاعوا بمرور التاريخ. فكان وصل عدد مؤلفاته إلى ما يقرب من 450 كتاب.
  8. وقام ابن سينا في أحد كتبه بتقسيم علم الرياضيات إلى أربعة أصناف مختلفة وهم الهندسة، وعلم الفلك، والحساب، والموسيقى. وبدأ في كتابه كل ما يشملوا تلك الفروع من تخصصات.
  9. وقام بتقسيم علم الفلك إلى جداول فلكية وجغرافية، وقسم التقويم.
  10. واكتشف عمليات الجمع والطرح، الجبر في مادة الرياضيات، صنف الموسيقى من خلال اعتمادها على كثير من الآلات الموسيقية.

وفاة ابن سينا

  • توفي ابن سينا في عام 1037 ميلادياً. ويقول البعض أنه مات بعد تملّك المرض منه بصورة كلية. فكان تارة يشفى وتارة يمرض. وذلك بسبب أنه أهمل صحته بصورة كبيرة.