الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن تربية كلاب الهاسكي

بواسطة: نشر في: 17 يناير، 2020
mosoah
معلومات عن تربية كلاب الهاسكي

معلومات عن تربية كلاب الهاسكي ، تعتبر كلاب الهاسكي من أشهر وأكثر الكلاب المميزة، حيث يشبه الذئب بدرجة كبيرة للغاية، وهي الأكثر ذكاءً في أنواع الكلاب، والموطن الأصلي لها سيبيريا، فكانت تستخدم منذ زمن بعيد لرعي الحيوانات، أيضًا كانت تقوم بنقل بعض الأمتعة متوسطة الحجم من مكان لأخر في مسافات طويلة وبالتحديد في موسم فصل الشتاء وتساقط الجليد، فهي تمتلك أجسام قوية، تساعدها في تحمل الظروف القاسية وتالسير لمسافات بعيدة.

معلومات عن تربية كلاب الهاسكي

الجسم

الهاسكي من اكثر الكلاب جمالًا، فجسمها الخارجي مغطى بطبقة من الفرو الناعم والسميك، ويتميز بألوانه العديدة والفريدة ، ولكن اللون الأبيض هو الأكثر انتشارًا، وبه مجموعة من العلامات التي تتميز بألوانها المختلفة، ومنها اللون الأحمر واللون النحاسي.

العيون

تتميز عيونه بأنها ذات لون أزرق أو أصفر ومن الممكن أن تكون بنية اللون، أيضًا من الممكن أن  يختل لون كل عين عن الأخرى، عينه تشبه حبة اللوز في الشكل والحجم، وذات حجم متوسط، فهي تمتلك وجهًا ملفتًا.

الأنف

يتميز أنفه بأنه قدي يكون ذات شكل مربع، أو قد يكون ذات أنف مدبب، وفي الغلب لونه متغير عن لونه جسده، فكثلًا اللون الرمادي يمتلك أنف سوداء، والكلب نحاسي اللون يمتلك أنف لونها مثل لون الكبد.

الصوت

هذا الكلب لا يقوم بالنباح، بل يقوم بالعواء، فهو ليس كمثل باقي الكلاب، وهو من الأصوات المميزة فهذه الميزة لا يمتلكها أي نوع آخر سوى الهاسكي.

الوزن والعمر

متوسط عمر الهاسكي يصل إلى 15 عام، أما بالنسبة لوزنها فيصل إلى 27 كجم بالنسبة للذكر، أما بالنسبة للأنثى فوزنها ما بين 13 كجم و 23 كجم.

الذيل

ذيل الهاسكي يتميز بالفراء الكثيفة، ويقوم باستخدام من أجل أن يغطي أنفه وفمه خلال النوم، وتحدديًا أيام الطقس البارد.

الشعر

شعره كثيف للغاية، وقوي للغاية، وذات ملمس خشن، هذا الأمر بالنسبة للطبقة الخارجية، أما الطبقة الداخلية فهي ناعمة للغاية،  وهذا الأمر سببًا في تحمله لدرجات الحرارة الباردة، ولكن من عيوب شعره الكثيف أنه لا يستطيع التأقلم في الأجواء الحارة، فالحرارة تسبب تساقط شعره.

معلومات عن تربية كلاب الهاسكي

النظام الغذائي لكلب الهاسكي

يتغذى على كميات قليلة من الطعام مقارنة بالكميات التي تتناولها الكلاب الأخرى،  فعليك تقديم وجبتان على مدار اليوم، ويجب أن تحتوي الوجبة الواحدة على الوجبات المجففة والمصنعة خصيصًا للكلاب، ويجب التنويه إلى أن الكميات التي يتناولها كلب الهاسكي تتوقف على حجمه ومعدل النشاط الخاص به، وعمره، وبعض العوامل الأخرى.

وعلى صاحب الكلب أن يقوم بمراقبة وجباته الغذائية ومعدلها ليمنع إصابته بالسمنة.

نظافة كلاب الهاسكي

كلب الهاسكي يحب النظافة، ويحب أن يبقى نظيفًا دائمًا فهذا الأمر من طبيعته، فهو كالقطط تمامًا في هذا الأمر حيث يقوم بتنظيف نفسة ونادرًا ما يحتاج استحمام، فلا تجد منه روائح كريهة تنبعث منه أثناء تواجده، وفي حال قمت بتربيته داخل منزلك ورغبت في تنظيفه واستحمامه فعليك أن تستخدم شامبو مخصص للحفاظ على مستوى رطوبة الجلد ومنع جفافه.

المراجع

1

2

3