الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن القطط وقائمة بأفضل أنواعها

بواسطة: نشر في: 29 ديسمبر، 2019
mosoah
معلومات عن القطط

أهم حقائق ومعلومات عن القطط ، فهي من الحيوانات الأليفة وهي من أكثر الحيوانات التي يحبها الإنسان، والقطط تعيش مع الإنسان منذ آلاف السنين، وتريبة القطط تعود بالعديد من النفع من الناحية النفسية للأشخاص المربين لها، ولذلك في المقال التالي في الموسوعة نتعرف على أهم معلومات عن القطط.

معلومات عن القطط

برغم أن الكثير منا يقوم بتربية القطط ويحاول التعرف عليها ومراقبتها في معظم الأوقات من أجل التعرف على شخصيتها وصفاتها إلا أنه يظل هناك الكثير من الحقائق و معلومات عن القطط يجهلها الكثير من الناس ومن أهم هذه المعلومات ما يلي:

ساعات نوم القطط

القطط تنام لفترات طويلة للغاية فالقطط تنام أكثر من ثلثي عمرها، فيقدر عدد ساعات نوم القطط ما يصل إلى 16 ساعة خلال اليوم، حيث تقضي أوقات طويلة في اصطياد فريستها التي تتغذى عليها وهذا الأمر يتطلب منها مجهود كبير للغاية، وبالنسبة للقطط المنزلية فالطعام يقدم لها جاهزًا دون عمل أي مجهود شاق، وبالرغم من هذا إلا أنها تقضي أيضًا أغلب فترات يومها وهي نائمة.

حاسة تذوق القطط

القطط لا تستطيع تذوق الأطعمة  حلوة المذاق ولا تستطيع أن تميزها، لذلك تجد أنه عند تقديم أي شيء محلى للقط غير مقترن بأي رد فعل منها، وقيل أن هذا  يرجع لاعتماد القطط في غذائها على اللحم  في الأصل فكان لا فائدة من وجود الجزء المسؤول عن تذوق الأطعمة المحلاة.

لغة القطط

تمتلك القطط لغة في غاية التعقيد، كما تمتلك الكثير من الأصوات المختلفة التي توظفها في التعبير عن الأمور التي تريدها، والتواصل مع البشر، ويعتبر المواء أشهر التعبيرات التي تستخدمها مع البشر للتعبير عن التوجع أو البكاء أو الاحتياج للاهتمام وأشارت الدراسات أن كل قط يتميز بمواء خاص به ويختلف عن باقي القطط فلا تجد تشابه بين مواء قط وأخر .

أحلام القطط

القطط تشارك مع الإنسان في أنها تحلم عند النوم العميق، وهي من أكثر الأمور التي تثير الدهشة لتشاركها فيها مع البشر، ويرجع السبب لهذا الأمر أن أدمغة القطط تبعث موجات شبيهه بالموجات التي تنتجها أدمغة البشر، لذلك لا داعي للقلق عندما تصدر القطه بعض الأصوات وهي نائمة بعمق فهي الآن ربما ترى حلم جميل.

أنواع القطط

  • القط المستأنس من السلاسة العتابية: ويعرف هذا القط باسم باست ومن أهم ما يميزه  طول شعرك وكثافته، وهو من القطط الأليفة للغاية التي لا تمتلك أي سلوك عدواني في التعامل مع البشر.
  • القط الحبشي: يتميز هذا القط بالذكاء الشديد، وهو من القطط صاحبة الفراء القصير وهو واحد من اقدم أنواع القطط الموجودة منذ القطط وإلى الآن لم يعرف هل هو مصري أو حبشي الأصل.
  • القط الشيرازي : وهو من القطط التي تمتلك شعر غزير للغاية، وهو من القطط شديدة الكسل والخمول .
  • القط السيامي: وهو من أجمل أنواع القطط الأليفة التي تتمتع بالجمال والمظهر الجذاب، وتتمتع بالصوت العذب الجميل.
  • قط المانكس: يتميز بعدم امتلاكه للذيل، وهو من القطط التي تتمتع بالطبع الهادى الودود.
  • قط الهيمالايا: هو نوع من القطط التي تنتج نتيجة لتزاوج نوعين مختلفين من القطط وهو القط الشيرازي مع القط السيامي.
  • قط البالينيز: أيضًا هذا القط نتيجة لتزاوج نوعان مختلفان من القطط وهما القط السيامي مع قط الهيملايا.
  • قط الأبيس: من القطط الموجودة منذ زمن الفراعنة حيث وجد له العديد من التماثيل والصور في هذه العصور .
  • قط البورما: هو القط صاحب العيون الذهبية التي تشبه أشعة الشمس.
  • القط الروسي:  أحد القطط روسية الأصل ويتمتع بطباع هادئة للغاية.
  • قط الأكزوتيك : من أغلى وأجمل أنواع القطط.
مصدر:1.