ما هو الحمار الوحشي

شيماء طه 1 يناير، 2020

يدور مقالنا اليوم حول ما هو الحمار الوحشي ، وهو يُعتبر من الثدييات، لأن الإناث تحمل أطفالها في رحمها وترعاهم وتلدهم، ولكنه يعتبر من فصيلة الخيليات لأن في تكوينه وشكله يشبه الخيول إلى حد كبير، ولكن يختلف في شكله الظاهري وألوانه عن الخيول والأحصنة.

ما هو الحمار الوحشي

ونجد أن الحمار الوحشي يمتلك خطوطاً عريضة سوداء وبنية اللون تظهر بوضوح على جلده الأبيض، وهو لا يعيش وحده بل دائم التجمع مع باقي الحمير ليشكلون قطعاناً.

وفي السطور التالية على موسوعة سنتناول معلومات عن الحمار الوحشي وصفاته وأنواعه.

هل الحمار الوحشي مفترس

  • لقد حاول الكثيرين ترويض الحمار الوحشي ولكن كافة المحاولات باءت بالفشل، لأنه يتميز بقدرته على تحمل الكثير من المشاق والصعاب وعلى تحمل الآلام والأمراض أيضاً.
  • لذا حاول الكثير من الأوروبيين ترويضه ليستخدمونه في الحروب ونقل البضائع والقيام بالمهام الشاقة إلا أن كل تلك المحاولات باءت بالفشل.
  • وذلك لان الحمار الوحشي يقوم برفس كل من يحاول الاقتراب منه بأرجله الخلفية، مما قد يصعب الأمر في ترويضه.
  • كما أن عضة الحمار الوحشي من العضات المميتة والتي جعلت من الأفضل عدم الاقتراب منه خوفاً من ركلته أو عضته.
  • لذا نجد في حديقة الحيوان الكثير من الحراس يفضلون رعاية الأسود عن رعاية الحمار الوحشي.

لماذا سمي الحمار الوحشي بهذا الاسم

هناك أنواع مختلفة من الحمير حول العالم وأعتاد الإنسان على استغلالها والتعامل معها منذ آلاف السنين، وأهم تلك الأنواع هي:

  • الحمر الأليفة وهي تلك الحمير التي يقوم البشر بتربيتها منذ آلاف السنين وهي من أهم الحيوانات التي ساعدت الإنسان في عدة مجالات فكان هو وسيلة النقل التي تحمل الإنسان والمعدات وتساعد في الزراعة وكافة مناحي الحياة.
  • والحمر الوحشية وهي تلك الحمير التي لم يستطيع الإنسان التعامل معها أو ترويضها وجاء سبب تسميتها بالوحشية أي المستوحشة والتي لم يألف التعامل معها البشر.
  • والحمر الوحشية تعيش في السهول الواسعة والشاسعة المنتشرة في البرية وتوجد بكثرة في إفريقيا والجو الحار الجاف.

أنواع الحمار الوحشي

الحمير الوحشية أو ما يطلق عليها الخيول الإفريقية والتي تتميز بألوانها وتخطيطها بين الأسود والأبيض وأهم تلك الأنواع هي:

حمار الوحش السهلي

يعد الحمار الوحشي السهلي هو من أشهر الأنواع وأكثرها انتشارا وشيوعاً خاصة في جنوب أثيوبيا وشرق أفريقيا وجنوب أثيوبيا وبوتسوانا.

وهي تتكون من 6 سلاسل تابعة لتلك الفصيلة، وتتغذي تلك الحمير على الحشائش والأعشاب الخشنة الموجودة في السهول.

حمار الوحش الجبلي

أما الحمار الجبلي فهو موجود في جنوب إفريقيا وغرب أنجولا وناميبيا وهو من الأنواع التي تفضل الجو الحار والمناطق الجبلية والصخرية، لذا نجدها تعيش في المنحدرات والسهول والهضاب على ارتفاع 3300 قدم أعلى سطح البحر.

لذا فهذا النوع من الحمير الوحشية من الحيوانات التي تتسلق الجبال بمهارة فائقة.

حمار الوحش الغريفي

يعد ذلك النوع من أكبر الأنواع واكثرها انقراضاً وندرة، وتتميز برأسها الطويل ولكنه ضيق ورفيع كالبغل، ويعيش في المناطق العشبية القاحلة خاصة في كينيا خاصة الشمال وإثيوبيا، لذا فهو من أكثر الأنواع المهددة بالانقراض.

ويُطلق على هذه الفضيلة من الحمير عدد من الأسماء وهي جوليس غريفي، وهو من الحيوانات ذات أذن كبيرة وأحجام كبيرة ويأكل البقوليات والحشائش والأعشاب.

اين يعيش الحمار الوحشي

تتعدد أنواع الحمير الوحشية وكل نوع يعيش في مكان مختلف كما ذكرنا من قبل، أما الحمير الوحشية ذات الفصيلة العادية، فهي تعيش داخل  السهول العشبية الموجودة في القارة السمراء أو القارة الإفريقية، وذلك لأنها تحتاج لجو حار وشديد الجفاف، وخاصة في فترة الصيف.

وتحتاج أيضاً إلى شرب الماء مرة واحدة فقط على الأقل من الماء يومياً، لذا فهي لا تسافر إلا في الطرق التي بها ثقوب مائية أو أنهار.

المراجع

1

ما هو الحمار الوحشي

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د