الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية تربية القطط على الحمام

بواسطة: نشر في: 15 ديسمبر، 2017
mosoah
كيفية تربية القطط على الحمام

بالتفصيل والفيديو تعرف على طريقة تدريب القطط على استعمال الحمام حيث تأتي القطط على قائمة الحيوانات الأليفة المتربعة على عرش الحيوانات التي يحبها الكثيرين ويفضلون تربيتها في المنزل، وتعد كذلك من الحيوانات التي تحافظ على نظافتها، وذلك بحكم غريزتها التي تجعلها دائما ما تقوم تنظيف نفسها بنفسها، كذلك حفرها اللأرض من أجل إخفاء ودفن فضلاتها.

كما تحظى القطط بسمعة جيدة عند الإنسان لذكائها ولمحاولاتها الجادة في الإعتماد على نفسها وحبها للتفاعل مع الإنسان وميلها للتسلية واللعب، فالقطط المنزلية شأنها شأن قطط البرية، حيث أنها حيوانات رشيقة ذات جسم قوي لها أسنان ومخالب حادة لتمكنها من صيد الحيوانات صغيرةالحجم كالجرذان والفئران وكذلك السحال، تمتاز القطط بمهارتها العظيمة في الصيد والإختباء.

تستطيع القطط أن تضيف حساً من المرح والفكاهة بالبيت، وتجعل الأطفال أكثر شعوراً بالحنان والطيبة ويكونون أكثر تعوداً على رعاية الأخرين والإهتمام بهم، وذلك لأن الأطفال دائما ما يحبون تقديم الطعام إلى الحيوان وتولي رعايته، هذا الأمر الذي يعد حافزاً لهم على تحمل المسئولية ويصبحون أهلا لها، بالإضافة إلى أن القطط أو الحيوانات الأليفة بشكل عام لديها القدرة على أن تلعب دور الصديق للطفل.

تدريب القطط على إستعمال الحمام

قد يبدو أمر تدريب القطط على أن يستخدمون الحمام من الأمور الصعبة بعض الشئ، ولكن في الأوضاع الطبيعية لابد من تخصيص وعاء للقط ويعرف أنه عليه أن يقوم بترك فضلاته في هذا الصندق، وبشكل تدريبي يتم تدريب الطفل على قضاء حاجته في المرحاض.

القواعد الأساسية في تدريب القطط على الحمام

لابد من القبض على القط أثناء قضائه لحاجته على الأرض، وإلا لن يفهم القط أنه يقوم بعمل شئ خاطئ، وفي نفس الوقت لا يجب أن يُؤذى الطفل من خلال القيام بفعل يؤلمه وإلا حينها سيشعر بالخوف، وسوف يواجه صاحب القط مشكلة وصعوبة في تدريب القط والإهتمام به، فكل ما يجب فعله هو محاولة تعريف القط أن ما قام به أمر خاطئ.

أهمية تدريب القط على أن يقضي حاجته بالمرحاض :

  • إن تدريب القط على أن يقضي حاجته بالمرحاض سيوفر الكثير من المال الذي يتم إنفاقه على مساحيق التنظيف، وسوف يحافظ على بقاء المكان جاف ونظيف، وكما نعرف أن القطط كائنات غير محبة للفوضى فإن تلك الطريقة تعد ممتازة كي تتخلص من الفوضى.
  • إن تدريب القط على أن يستعمل المرحاض بدلا من الإعتماد على صندوق الفضلات يحمي صاحب القط من الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية التي قد يُصاب بها من خلال القط وذلك لأن صندوق الفضلات يظل مليئ بالجراثيم الممكن أن ينقلها القط لصاحبه، بخاصة إن كان كبير السن أو يشكو من مرض ما.
  • حينما تتعود القطط على أن تقضي حاجتها بالماء فإن فضلاته تنصرف مع الماء الأمر الذي يمنع الجراثيم أن تنتشر، وهناك العديد من الأجهزة المنتشرة بالأسواق والتي من يُدرب القط على أن يستخدم المرحاض.

خطوات تدريب القطط على التعود على المرحاض

  • أولا يتم تركيب الجهاز بالمرحاض إذ أنه جهاز مصغر لتجويف المرحاض يتم تركيبه أسفل حلقة المرحاض.
  • يُفضل وضع قليل من فضلات القط بالجهاز، وإزالة كافة صناديق الفضلات الموجودة في المكان.

ملحوظة:

  • من الممكن أن يأتي الجهاز مزود ببعض الراوائح التي تعمل على جذب القط إليها، لذا لابد من الحرص على وضعها وإغلاق باب الحمام مفتوحاً أمام القط بحيث يستكشف الجهاز ومن ثم يجد الفضلات به، ولابد من معرفة أنه في حال منح الطفل بعض الخصوصية فهذا سوف يساعده كثيراً على التعود على الجهاز.
  • في حال عدم قبول الطفل لإستخدام الجهاز يجب وضع صندوق الفضلات الخاص بالقط قريبا من الجهاز بحيث يتعود القط على أن يرى الجهاز، بعدها بمدة يتم إزالة الصندوق وحين ملاحظة أن القط يحتاج لقضاء حاجته فيتم حينها بوضع القط على الجهاز.
  • لابد من الحرص على مكافئة القط في كل مرة يقوم فيها بإستخدام الجهاز، لأن ذلك سيجعل الموضوع ممتع وأكثر مرحاً بالنسبة له.

كيفية تدريب القطط الصغيرة على صندوق الرمل :

لابد أولا أن نشير إلى أن فترة تدريب القط تتوقف على شخصية القط، قد تستغرق إسبوعين حتى 3 شهور، حيث أن تدريبه يعتمد على نقل القط تدريجيا من خطوة إلى أخرى، ولكن التدريب أولا وأخيرا بحاجة لبعض الصبر

  • أولا يُقرب صندق الفضلات أو صندوق الرمل إلى المرحاض بشكل تدريجي بحيث يعتاد القط على أن يدخل الحمام كي يقضي حاجته.
  • يُقلل الرمل الموجود بصندوق الرمل بشكل تدريجي وتنظيف الصندوق بعد كل مرة برمل جديد.
  • حين الوصول لمرحلة عدم وضع الرمل بداخل الصندوق، فإنه يتم ملئه بالماء بشكل تدريجي فذلك سيقضي على أية روائح غير مستحبة ولكم لابد من الحذر جيداً بتلك المرحلة ففي حال ملاحظة توقف القط على أن يستخدم الصندوق فهذا معناه الإنتقال للمرحلة التالية سريعا، حينها لابد من الرجوع في مراحل التنفيذ للخلف كي يعتاد القط على ذلك الأمر.
  • حين وصول القط لمرحلة إستخدامه للصندوق دون أية مشاكل حينها يمكن إزالة الصندوق، وبذلك يصبح القط مدرباً على أن يستخدم المرحاض.
  • بعدما يتم إزالة الصندوق يصبح هكذا القط مدرباً على قضاء حاجته بجوار بلاعة الحمام.

ومن الأفضل أن تكون القطة صغيرة، وأول خطوة يجب فعلها بعد شراء القك هو وضعها بصندوق الرمل، وبعد تناولها للطعام في حال قيام القط بفعل أي شئ على الأرض، إحذر ضربها ولكن قم بالصياح بوجهها قائلا لها لا، ثم قم بمسك القط بيدك حاملاً إياها، ثم قم بنقل ما قام القط بفعله ثم إذهب به للصندوق الرملي أو الحمام، وأحرص على أن يرى القط المكان المخصص للحمام، ثم بعدها يتم مسح أثار الرائحة مع وضع رشة قليلة من الفلفل الأسود.

فيديو طريقة تدريب القطط على استعمال الحمام