مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية تربية الأرانب للمبتدئين

بواسطة:

الأرانب هي إحدى أنواع الحيوانات التي يتم تصنيفها من فصيلة الثدييات والتي تتميز بشكل الأذن الطويل التي تدل على قوه حاسة السمع التي تمتلكها وجسمها الذي يكسوه الفرو السميك الناعم والذيل القصير وتختلف الأرانب في لونها وأشكالها عن بعضها البعض فيوجد منها اللون الأسود والأبيض والرمادي كما يوجد بعض الأرانب الذي يوجد بقع ملونه فوقها والبعض الأخر منقط.

ومن أهم الملاحظات على الأرانب أن أرجلها الخلفية أطول من أرجلها الأمامية وهذا يساعد في قدرتها على الوثب حيث أن الأرانب لديها قدره على القفز ل 30 كيلو متر في الساعة إذا ما أحست بالخطر ومن خلال القوائم الأمامي للأرنب فهي تستطيع أن تحافظ على توازنها كما تتميز الأرانب كذلك بالأسنان القاطعة التي توجد في مقدمه فكها والتي تمكنها من تقطيع الفواكه والخضروات كما أن الأرانب تمتلك حاسة شم قويه تمكنها من التنبؤ بالخطر عند القدوم.

و تلد الأرانب العديد من المرات خلال العام كما أنها تتميز بقصر فتره الحمل التي تتراوح ما بين 28 إلى 34 يوم وتضع الأرانب في كل ولادة ما بين 3 إلى 12 أرنب ويمكن أن يصل العدد إلى 20 أرنب لذلك فأنها دائما يضرب بها المثل في التوالد ومن المعروف ان صغار الأرنب التي يطلق عليها الخرنق تكون في البداية عمياء وبدون شعر لذلك فان الأم تقوم بنتف فرائها لتدفئتها كما أن الصغار في البداية يتغذون على حليب الأم الذي يساعدهم في النمو.

الطريقة الصحيحة في تربية الأرانب

أن عادة تربيه الأرانب بدأت خلال العصور الوسطى لأوروبا ولكنها لم تأخذ هذا الحيز والشهرة إلا في العصر الحالي وهناك العديد من الأغراض لتربيه الأرانب فهناك من يقوم بتربيتها من اجل إنتاج اللحوم وهناك البعض الأخر الذي يقوم بتربيتها من اجل الصوف كما أن البعض يربيها كحيوانات التجارب لإلقاء التجارب عليها.

 أساليب تربيه الأرانب

هناك العديد من الوسائل التي يتم من خلالها تربيه الأرانب مثل:

  • مزارع تربيه الأرانب التقليدية العائلية وهي مزارع موجه استهلكها للأسرة التي تقوم بالتربية ولا يقصد من تربيتها البيع والمكسب وتقول التقنيات في هذه المزارع اقل كثافة.
  • المزارع القياسية لتربيه الأرانب وهي كبيره إلى حد ما وتكون داخل أقفاص السقف لها من الشبك وتكون هناك تقنيات للتربية عن طريق التلقيح الصناعي والزمر ودوره إنتاجها قصيرة لهذا فهي مثيره للغاية.
  •  تربيه الأرانب في المنازل يلجأ الكثيرين إلى هذه الطريقة وذلك لان الأرانب هي من المخلوقات المسلمة الوديعة التي لا تؤذي كما انه أكلها بسيط حيث أنها تتغذى على الجزر والحشائش كما انه صغير الحجم بشكل نسبي ولا يشغل حيز كبير في المكان كما انه من الأكلات المفضلة للعديد من الناس.

والأرانب هي من المخلوقات التي يضرب بها المثل في عمليه التكاثر لذلك فان الكثير يحبون ان يقوم بتربيتها وكذلك الاستفادة من دوره ولادتها القصيرة ومن أعداد الأرانب الكثيرة التي تقوم بولادتها.

مشروع تربية الأرانب

يعتبر مشروع تربيه الأرانب هي من المشروعات الناجحة التي تدر الكثير من الأموال في وقت قصير وهو من المشروعات الاستثمارية والاقتصادية التي انتشرت بشكل كبير جدا في الآونة السابقة وذلك لما تتميز به الأرانب من العديد من المميزات مثل الوفرة في الإنتاج والتكاثر بشكل سريع والنمو بصوره أسرع بالشكل الذي لا يتوافر في العديد من الحيوانات الأخرى كما أن هذا الحيوان يوجد به خاصية الحمل بعد الولادة بشكل مباشر مما يعكس القدرة على الإنتاج الوفير والزيادة في أعداد المواليد.

وكذلك فان لحوم الأرانب يوجد بها العديد من المميزات والفوائد الغذائية الكثيرة جدا من أهمها سهوله الهضم كما انه لا يتم الاستفادة من لحوم الأرانب فقط بل يتم الاستفادة من العديد من الأشياء الأخرى مثل السماد العضوي والفراء.

كما انه في المناطق التي تتميز بالجو المعتدل فان المساكن الخاصة بالأرانب لا تحتاج إلى تجهيزات معقده أما في المناطق التي تتميز بالجو الحار أو الجو البارد فانه يتم تربيه الأرانب في مساكن خاصة بها تكون بشكل مغلق او شبه مغلق وذلك حتى يتم الحصول على الإنتاج بشكل مستمر طوال العام

خطوات تربيه الأرانب

هناك مجموعه من الخطوات التي يجب أن تمر عليها عملية تربيه الأرانب حتى يتم التربية بالشكل الصحيح وحتى يتم الحصول على الإنتاج الذي المرغوب فيه ومن أهم هذه الخطوات:

  •  انتخاب الأرنب

فهناك بعض الصفات التي يجب أن تتوافر في الأرنب المراد تربيته مثل أن لا يزيد العمر عن ستة أشهر والتأكد من عدم إصابته بأي نوع من الأمراض وان تكون ذات نشاط عالي سريعة الحركة صافيه العين وفرائها نظيف ولامع كما يجب أن تكون من إحدى السلالات المعروفة وذات عمر متقارب كما يجب التأكد من الأرانب المنتقاة لديها انف سليم وتحت ذقنها خالي من أي نوع من السعال أو الجرب أو الرشح.

كما يجب التأكد من أن الأعضاء التناسلية للأرانب المنتقاة خاليه من أي نوع من أنواع الالتهابات وإذا كانت الأرانب يتم تربيتها بغرض اللحوم فيجب التأكد من أنها من النوع السريع النمو الكبير الحجم.

أما إذا كانت عمليه تربيه الأرانب بغرض الفراء والشعر فيجب التأكد من الآن الأرانب المنتقاة من السلالات التي تتخصص في ذلك والتي تمتلك فراء مرغوب فيه ويفضل أن تكون الأرانب موحده اللون تتميز بالنظافة والمتانة والكثافة و سرعه النمو والنعومة.

  • الهدف من تربيه الأرانب

قبل البدء في إنشاء مزرعة تربيه الأرانب فانه يجب أن يتم تحديد الهدف الذي سوف يتم من اجله تربيه الأرانب حيث أن الهدف يختلف:

  • تربيه الأرانب من اجل الفراء والشعر.
  • تربيه الآمات.
  • تربيه الأرانب من اجل .
  • تربيه الأرانب من اجل الفراء واللحوم معا.
  • تربيه الأرانب من اجل الاشتراك في المعارض.

الشروط لحظائر الأرانب

يجب أن تتوافر مجموعه من الشروط في المساكن التي سوف يتم داخلها تربيه الأرانب حيث لا يجب أن يتم التامين بشكل جيد لهذه الأماكن حتى يتم حماية الأرانب من أي نوع من الخطر ومن بعض الأعداء مثل الفئران كما يجب أن تكون هذه الأماكن بالشكل الذي يسمح للأرانب بالتكاثر والتغذية بشكل صحي وجيد ويجب أن يكون شكل هذه المساكن يمكن المربى من عمليه التنظيف لها بشكل السهل البسيط حيث أن الأرانب تحتاج إلى النظافة المستمر.

وكذلك يجب الاهتمام بالإنارة الدائمة والمستمرة للأرانب والتهوية الدائمة وكذلك يجب أن تكون هذه الأماكن بالشكل الذي يسمح بدخول أشعة الشمس بشكل مستمر وذلك لان أشعة الشمس تساعد الأرانب في النشاط وكذلك التدفئة.

ويفضل أن يتم بناء هذه المساكن بأبسط الأشياء ولكن في نفس الوقت يجب التأكد من الحماية من الأعداء ويجب التأكد من تقليل نسبه الرطوبة داخل المساكن.

كما انه يفضل أن تكون الأرضية الخاصة بهذه المساكن من الاسمنت وان تكون مائلة على الأقل بنصف سنتيمتر من اجل سرعه تنظيفها.

ويجب دهان الأسقف بماده الكربونيل أو القطران أو الزفت و من الأحسن أن لا يقل ارتفاع السقف عن ثلاثة أمتار

كيفيه تجنب الروائح الأرانب

وحتى يتم التجنب الروائح التي تصدر من الأرانب فان نشارة الخشب هي من الأشياء المفضلة التي لديها القدرة على امتصاص هذه الروائح كما يجب أن يتم اختيار النوعية لهذه النشارة بحيث أن تكون كبيره وليست صغيره في الحجم كما يجب أن تكون غير قطنية وفي الوقت ذاته غير خشنه.

ويجب العلم أن مشكله روائح الأرانب ليست المشكلة السهلة البسيطة الهينة والكثير من مربين الأرانب تخلصوا منها بسبب هذه الروائح حيث أن الرائحة صعبه جدا ولا يمكن تحملها.