الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم مدة نوم الزرافه

بواسطة: نشر في: 2 مايو، 2020
mosoah
كم مدة نوم الزرافه

يتردد كثيراً التساؤل حول كم مدة نوم الزرافه ذلك الحيوان الجميل المحبوب من قبل الأطفال يرغبون في زيارتها، مشاهدتها وإطعامها وقد افترض العلماء منذ القدم أن الزرافات يمكن أن يمضي عليها اليوم كاملاً دون أن تأخذ قسطاً من النوم أو الراحة إذ تمت ملاحظة أنها أقل الحيوانات البرية التي خلقها الله على وجه الأرض فيما يتعلق بمسألة النوم.

وهي أطول الحيوانات الثديية حول العالم ولا يعود ذلك لرقبتها فقط كما قد يظن البعض كذلك أرجلها الطويلتين التي يبلغ طول الواحدة منها ما يصل إلى متر وثمانون سنتيمتر تقريباً، الأمر الذي يتيح لها الركض بسرعة كبيرة تصل إلى ستة وخمسون كيلومتر في الساعة، تعرفوا معنا في المقال التالي عن المدة التي تقضيها الزرافة في النوم خلال اليوم، وأبرز المعلومات حولها في موسوعة.

كم مدة نوم الزرافه

تم إجراء دراسة هولندية حول المدة التي تقضيها الزرافة في النوم وقد توصلوا أنها تبلغ في المتوسط ما يعادل أربع ساعات ونصف باليوم وتكون مقسمة على فترات قصيرة يتراوح كلاً منها ما بين ثلاث دقائق حتى خمسة دقائق، كما تمت ملاحظة أنها تقضي وقت نومها إما مستلقية أو واقفة على أقدامها وتكون عيناها مفتوحتان وتظل في تحريك أذنيها.

يتخذ جسدها وضع ونمط غريب عما يقوم به غيرها من الحيوانات إذ ينام صغارها واضعين أقدامهم مثنية تحت أجسادهم لتكون وسادة لهم، بينما الزرافة البالغة عادة ما تقضي ساعات نومها واقفة بعين نصف مفتوحة، وتكون أطول مدة مستمرة غير متقطعة تقضيها في النوم هي الثلاثون دقيقة ليلاً.

وقد تم تفسير قصر مدة نومها الذي يكمن في حجمها الكبير الذي يجعلها عرضة للافتراس من قبل الحيوانات المفترسة الأخرى خاصة أنها لا تمتلك جلد سميك ليكون درعها الواقي، ولكن أسنانها الحادة تساعدها في الدفاع عن نفسها لذلك تبقى في وضع الاستعداد حتى في أوقات النوم واقفة غير مغمضة العينين لتبدأ في الجري فور الإحساس بأي خطر قادم نحوها.

مدة حمل الزرافة

  • يصل ذكر الزرافة مرحلة البلوغ وهو في سن الخمس سنوات، بينما تبلغ الأنثى مرحلة البلوغ في عمر الثلاث سنوات ونصف، وحينما تصبح الأنثى حامل تبلغ مدة الحمل ما يتراوح بين أربعة عشر شهراً حتى خمسة عشر شهر، لتضع في الحمل مولود واحد فقط، ونادراً ما يحدث أن تلد اثنين.
  • وتتم الولادة والأم في وضع الوقوف حيث يسقط الصغير وهو داخل المشيمة وبسقوط المولود على الأرض ينفجر الكيس، ويكون طول الصغير حين ولادته حوالي متر وثمانون سنتيمتر، ويتمكن من الوقوف على قدميه بعد مرور ساعة واحدة فقط من الولادة.
  • يتغذى الصغير على حليب أمه التي تستمر في إرضاعه ورعايته طوال مدة عام بعد الولادة، ولكن بعد مرور أسبوعين فقط من الولادة تبدأ محاولات الصغير في تناول أوراق النباتات والأشجار، وتصل مدة عمر الزرافة حوالي ثمانية وعشرون عاماً.

ألوان الزرافة

يبدو لنا أن اللون الغالب عليها هو الأصفر أو البرتقالي ذو النقاط ولكن اللون الخاص بها تحديداً وتكوين جسدها هو ما سوف نوضحه في النقاط التالية:

  • يبلغ وزنها ما يقرب من ألف ومائتي جرام، ويغطي ذلك الجسد طبقة من الجلد تكسوه بكامله لونه أصفر ذو بقع يتراوح لونها ما بين درجات الكستنائي، البني الداكن، والبني المائل للأحمر، كما لها ذيل طويل ينتهي في آخره بخصلة من الشعر الطويل الأسود.
  • لها قلب ضخم يبلغ من الوزن حوالي خمسة وعشرون كيلوجرام يتمكن من ضخ كميلة هائلة من الدم تصل إلى ستة عشر لتراً بالدقيقة وهو ما يساعد في وصول الدم إلى رأسها.

لها بصر حاد وسمع قوي، كما تتمكن من إصدار أصوات حتى تتواصل مع الزرافات الأخرى ولتلك الأصوات موجات تحت صوتية تجعل الإنسان غير قادر على سماعها، وحينما تستلقي على الأرض تجعل رقبتها ملتفة حول جسدها أو منتصبة تسندها على أفرع الأشجار ذات الارتفاع المنخفض، وموطنها الأصلي الذي تعيش به هو غابات منطقة السافانا الإفريقية جنوب الصحراء الكبرى.

المراجع

1

2