الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم عدد اسنان القط وما هي مراحل ظهورها

بواسطة: نشر في: 9 مارس، 2020
mosoah
كم عدد اسنان القط

في المقال التالي نقدم لكم إجابة على سؤال كم عدد اسنان القط ، بالإضافة إلى مراحل ظهور الأسنان، فالقط هو أحد أنواع الحيوانات الأليفة، والتي يُفضل الكثير من الأشخاص اقتنائها وتربيتها في البيوت، وذلك لسهولة تربيتها، وتكيفها على حياة الإنسان، ونلاحظ وجود تلك الحيوانات في كافة الأماكن، فنجدها في البيوت وفي الشوارع والحدائق، فتعد القطط من أكثر الحيوانات الأليفة انتشاراً وشيوعاً.

وتنتمي القطط إلى فصيلة السنوريات، وما يميز أجسادها هو الفراء الناعمة التي تغطيها، كما أن حاسة الشم عند تلك الحيوانات قوية للغاية، ومن الجدير بالذكر أنها تستطيع الرؤية في الليل، وذلك لوجود طبقة عاكسة للضوء في عينها، الأمر الذي يساعدها على الرؤية في الظلام بسهولة، ويتم تحديد عُمر القطط بناءً على عدد الأسنان التي تملكها، ولهذا سنوضح لكم من خلال فقرات موسوعة التالية مراحل ظهور الأسنان عند القطط بالتفصيل، بالإضافة إلى توضيح عددها في كل مرحلة.

كم عدد اسنان القط

عند ولادة القطط الصغيرة، فإنها تقضي الأسبوع الأول والثاني بعد الولادة بدون أي أسنان، وبعد مرور أسبوعين يبدأ ظهور الأسنان اللبنية، ومن ثم تسقط تلك الأسنان، وتستبدلها بأسنان أخرى دائمة، مثلما يحدث في أسنان البشر تماماً، فنجد أن الأسنان اللبنية تتساقط سناً تلو الأخر، ومن ثم تبدأ الأسنان الدائمة في الظهور، ومن الجدير بالذكر أنه يتم تحديد عُمر القط بناءً على عدد الأسنان التي يملكها، فنجد أن لكل مرحلة عُمرية عدد أسنان مُعين.

وتُقسم أسنان القطط إلى أنياب، وقواطع، وضواحك، وضروس، وسنوضح لكم في الفقرات التالية عدد الأسنان بالكامل، بالإضافة إلى مرحلة ظهور كل نوع من الأسنان.

كم عدد اسنان القط الصغير

لا يمتلك القط الصغير أي أسنان عند ولادته، وتكون تلك الفترة التي يعتمد فيها على حليب الأم في الغذاء، وعند الوصول إلى الأسبوع الثاني من الولادة، يبدأ ظهور القواطع اللبنية، ومع الوصول إلى الأسبوع الرابع بعد الولادة، تبدأ الأنياب اللبنية في النمو، وعند بلوغ الأسبوع السادس، تبدأ الضواحك اللبنية في النمو، وعند وصول القط إلى الأسبوع الثامن، نجد أن الأسنان اللبنية قد اكتمل نموها وأصبحت ظاهرة في فم القط.

ويمتلك القط تلك الأسنان اللبنية ويكون عددها 26 سن حتى عُمر ثلاثة أشهر، وعند بلوغه الشهر الرابع يبدأ استبدال القواطع اللبنية، حيث تتساقط وينمو بدلاً منها القواطع الدائمة، وعند بلوغ القط شهره الرابع بعد الولادة، فإن الأنياب والضروس والضواحك اللبنية تبدأ في التساقط، ويتم استبدالها بالضروس والضواحك والأنياب الدائمة، وعند بلوغ القط الشهر السابع، تكون كافة الأسنان اللبنية قد تساقطت، وظهرت الأسنان الدائمة بدلاً منها، وفي تلك المرحلة يمتلك القط ثلاثين سن، وتكون أسنانه في تلك الفترة لونها شديد البياض ولامعة وخالية من التسوس.

وعند بلوغ القط عامه الأول، يبدأ الاصفرار في تغطية ضروسة، وعند بلوغه العام الثاني، يزداد الاصفرار والتكلس في الضروس، وعند الوصول إلى العام الثالث وحتى العام الخامس، يبدأ الاصفرار والتكلس في تغطية كافة الأسنان، وتعاني القطط في تلك المرحلة من مشكلة التسوس وتآكل الأسنان.

وفي الفترة من عُمر خمس سنوات، وحتى سن عشر سنوات، نجد أن الألوان الداكنة بدأت في تغطية كافة أسنان القطط، ويزداد التآكل والتسوس، وقد تظهر الألوان الداكنة في منطقة اللثة أيضاً، وفي حالة تخطي عُمر القط عشر سنوات، فإنه يبدأ في فقدان أسنان الدائمة وتساقطها.

وبهذا نجد أن كافة الأسنان اللبنية التي تظهر عند القطط الصغيرة هو ست وعشرين سن، وفي فترة البلوغ يصل أعداد الأسنان إلى ثلاثين سن، ومن الجدير بالذكر أن عدد الأسنان قد يختلف إلى من قط لأخر وفقاً لحالته الصحية والاعتناء به.