الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد تربية الكلاب

بواسطة: نشر في: 1 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد تربية الكلاب

الكلاب من أحب الحيوانات للإنسان لذا تقدم الموسوعة فوائد تربية الكلاب ،  فبمجرد الحديث عن هذا الحيوان ينتابك الشعور بالسعادة حتمًا، وكيف لا ونحن نتحدث عن اكثر الحيوانات وفاء؟ الكلب من الحيوانات الحيوية المحبة للمرح والحركة لذلك تبعث فينا أيضًا نفس الشعور، فإن أردت أن تتخذ صديقا وفيًا يكون معك في أصعب وأشد أوقاتك عليك بتربيته، ولكن دعنا نعود إلى أهمية وفوائد الكلاب التي لا تنحصر في كونها مجرد تربية حيوان أليف لقضاء وقت ممتع ومسلي فقط بل سنتعرف تفصيلا على فوائد الكلاب.

فوائد تربية الكلاب

توصلت العديد من البحوث والدراسات إلى أن تربية الحيوانات الأليفة بشكل عام تفيد صحة ونفسية الإنسان، وتربية الكلاب بشكل خاص لها فوائد عديدة فالكلب هو أول حيوان استأنسه الإنسان على الأرض، ومن تلك الفوائد:

 فوائد تربية الكلاب للصحة البدنية

فمن من المعروف حب الكلاب الشديد للعب ، مما يشجع صاحبه علي الحركة، كما أن الكلاب صديقًا جيدًا أثناء ممارسة الرياضة وخاصة الجري وركوب الدراجات،  وقد لاحظ الأطباء أن الأطفال الذين تعرضوا لملامسة الكلاب خلال طفولتهم أقل تعرضًا للإصابة بأمراض الربو وحساسية الصدر.

فوائد تربية الكلاب على الصحة النفسية

أكد علماء النفس أن تربية حيوان أليف في المنزل وخاصة الكلب يقلل من الشعور بالإكتئاب لأنه يزيد من الشعور بالأنس ويقلل من شعور الوحدة، فالجلوس وحيداً لفترات طويلة دون الحديث يسبب أمراض الإكتئاب، غير أن الكلب شريك جيد يمكن أن تستعين به للمشاركة في أعمال المنزل.فالكلاب لها قدرة عجيبة على نشر الحب والمودة، وانتشار السعادة في أرجاء المكان.

فوائد تربية الكلاب للأمن

، وذلك لقوة ملاحظتها الشديدة، فلديها القدرة على تمييز الأشخاص الغريبة عن أصحاب المنزل بسرعة فائقة، لذا تعتبر درع واقي وحامي لصاحبها.

فوائد تربية الكلاب لتجديد النشاط

من أفضل وأمتع الأوقات هي تلك التي تقضيها في اللعب مع كلبك فهي تعطي  جوًا من المرح والسعادة لحبها الشديد للعب، لذا تشارك الكلاب غالبًا في السيرك والأعمال البهلوانية لاستجابتها السريعة في التعلم.

فوائد تربية الكلاب للصيد

الكلاب تمتلك حاسة شم قوية جدًا، وسرعة كبيرة، وتمتلك القوة البدنية الكافية للمهاجمة والصيد، إلى جانب ذكائه.

وبعد أن تطرقنا إلى الحديث عن بعض فوائد الكلاب، نريد أن نعرف أيضًا هل للكلاب أضرار حقيقية و  تشكل خطراً فعليًا على صحة الإنسان؟

بالفعل لتربيه  الكلاب أضرار بعضها طفيف والبعض الآخر خطير للغاية ولمعرفة مزيد من الأضرار قم بزيارة مقال الموسوعة عن الكلاب، ولكن لمن أراد تجنب تلك الأضرار بنوعيها أن يتبع التعليمات والإرشادات التي تقيه خطر الإصابة، من ذلك إتخاذ التطعيمات المناسبة ، فمن الضروري أن تأخذ الكلاب الأمصال الوقائية،وذلك عن طريق حقنها في أوقات معينة بجرعات محددة، كما يجب زيارة الطبيب البيطري بصفة دورية ، كما يفضل أن يخصص له  مكانًا خارج المنزل.