الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اسم حيوان اليف للتربية في البيت

بواسطة: نشر في: 5 ديسمبر، 2019
mosoah
حيوان اليف

إذا كنت ترغب في تربية حيوان اليف ففي هذا المقال سنستعرض أفضل الحيوانات التي يمكن اقتنائها منزلياً، فمصطلح الحيوانات الأليفة يُطلق الحيوانات التي تتسم بالألفة في التعامل مع البشر، وهم على عكس الحيوان المفترس الذي لا يمكن العناية به منزلياً لأنه يشكل مصدر خطورة كبيرة للإنسان وذلك لأنه يهاجمه ويفترسه لأنه تتغذى على اللحم مثل الأسد والثعلب والذئب.

وتربية الحيوانات الأليفة تتطلب توجيه رعاية كبيرة لها سواء في الاهتمام بنظافتهم أو بإطعامهم الغذاء المناسب لهم، إلى جانب إعطائها العلاج المناسب في حالة مرضها أو إصابتها، لذا في موسوعة يمكنك الإطلاع على أهم التعليمات الواجب اتباعها عن اقتناء الحيوانات الأليفة.

اسم حيوان اليف للتربية في البيت

الحيوانات التي يمكن اقتنائها منزلياً

  • القطط: هي أكثر الحيوانات الأليفة المحببة للكبار والصغار، ولها الكثير من الأنواع أبرزهم القطط الشيرازي التي تتميز بلونها الأبيض، إلى جانب القطط السيامي التي تتميز بلونها الأبيض الذي يغطي كافة أنحاء جسمها ماعدا الرأس والذيل والأطراف حيث يغلب عليهم اللون البني الداكن، وهي من أكثر الحيوانات التي تتطلب عناية كبيرة في نظافتها.
  • الطيور: وهي من أبرز الحيوانات الأليفة التي يفضل الكثير اقتنائها منزلياً، وهي تضم الكثير من الأنواع مثل الببغاء الذي يتميز بألوانه الزاهية وذكائه الحاد في التعامل مع البشر، إلى جانب قدرته على تقليد صوت الإنسان، إلى جانب طيور أخرى مثل عصافير الكناري والكوكاتو والكوكاتيل وبعض هذه أنواع تتميز بانخفاض تكلفتها.
  • الكلاب: وهي من الحيوانات التي يفضلها الصغار على وجهى التحديد وتحديداً الجرو، وهي من الحيوانات التي لا تستخدم في أغراض أخرى مثل الصيد والحراسة، وهي لها العديد من الأنواع أبرزهم كلاب الهاسكي والشيبرد البلجيكي والأسكيمو الأمريكي.
  • الأسماك: وهي من بين الحيوانات الأليفة التي تحظى بشعبية كبيرة في اقتنائها في مختلف دول العالم من خلال الاحتفاظ بهم في أحواض السمك، وذلك لألوانها الزاهية المتنوعة لأسماك الزينة وتتنوع ألوانهم ما بين اللون الأرجواني والبرتقالي والأصفر.

فوائد تربية الحيوانات الأليفة

  • من أبرز الفوائد التي ستعود عليك بتربية الحيوانات الأليفة هو تعزيز نشاطك بشكل يومي، إذ أن بعض الحيوانات مثل الكلاب تتطلب اصطحابهم للخارج وعدم المكوث دائماً داخل المنزل، وقد أظهرت الدراسات العلمية أن تربية حيوان أليف من العوامل المساعدة في إنقاص الوزن.
  • تربية الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب من الأمور المفضلة للأطفال وليس للكبار فحسب، ووجود حيوان أليف في المنزل سيساعد على تعزيز المسئولية لديه من خلال الرعاية به مثل إطعامه.
  • من بين الفوائد التي تعود على الإنسان من تربية الحيوانات الأليفة أنها تعزز شخصيته الاجتماعية عند اصطحابهم للخارج لأنها تساعد على تكوين صداقات جديدة لمن يصطحبون حيوانات أليفة أيضاً.
  • اقتناء الحيوانات الأليفة له دور فعال في تحسين الحالة المزاجية والتخفيف من حدة الاكتئاب.

أضرار تربية الحيوانات الأليفة

يرى بعض الأطباء البيطريين أن اقتناء الحيوانات الأليفة منزلياً يعرض صاحبها للإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل القوباء الحلقية، إلى جانب أمراض أخرى تصيب جسم الإنسان مثل الديدان الخطافية والشريطية والطاعون الدملي والسالمونيلا، لذا فمن الأفضل فحص الحيوانات الأليفة باستمرار لمتابعة حالتهم الصحية، إلى جانب الوقاية من الإصابة بمثل هذه الأمراض من خلال الاهتمام بغسل اليدين جيداً بعد لمسهم.

تعليمات هامة عند تربية الحيوانات الأليفة

  • قبل شراء الحيوانات الأليفة يجب أولاً تجهيز له كافة المستلزمات من الطعام المخصص له وأدوات الطعام من الأواني، إلى جانب تجهيز له الوسائل الخاصة بقضاء الحاجة، وفي حالة تربية الكلاب فيجب شراء له الطوق السلسلة عند اصطحابه خارج المنزل.
  • يجب إبعاد الأسلاك الكهربائية عن الحيوانات في حالة تربية القطط أو الكلاب، حتى لا تسبب لهم في صعقهم كهربائياً عند العبث بهم، إلى جانب حفظ المبيدات الحشرية والنباتات في أماكن بعيدة لا يستطيع الحيوانات الوصول إليهم.
  • يجب تخصيص مكان مناسب للحيوانات الأليفة داخل المنزل مع الحرص على إبعاده كان كافة المستلزمات الشخصية والأدوات الحادة.
  • من بين التعليمات التي يجب ابتاعها عند تربية الحيوانات الأليفة هو غلق أبواب ونوافذ المنزل جيداً طوال اليوم حتى لا تهرب من المنزل.
  • ينبغي أيضاً قبل شراء الحيوانات الأليفة الإطلاع على طرق التعامل معهم بشكل صحيح سواء من الكتب أو الفيديوهات، أو من خلال الاستماع إلى نصائح الأصدقاء ممن يقتنون حيواناً أليفاً في منزلهم.
  • يجب اصطحاب الحيوانات الأليفة إلى الطبيب المختص من أجل إجراء فحوصات عليهم بشكل دوري للتأكد من خلوهم من أية مشكلات صحية.
  • ضرورة الاهتمام بإعطائهم التطعيمات التي تقيهم من الأمراض بشكل منتظم.