الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات مثيرة عن حيوان الكوالا

بواسطة: نشر في: 22 يناير، 2020
mosoah
حيوان الكوالا

في هذا المقال نستعرض لكم أهم المعلومات عن حيوان الكوالا وهو من الحيوانات التي تنتمي إلى فئة الثدييات ولفصيلة الدببة الجرابية، كما أنه الحيوانات الأليفة آكلة العشب التي تعيش على أغصان الأشجار، ولكنها من الأنواع المهددة بالانقراض حيث أنها على مدار سنوات طويلة تتعرض للصيد لأجل استخدام فرائها الناعم في صناعة الملابس.

وقد تعرضت هذه الحيوانات لحملة إبادة منذ عام 1915م مما أدى إلى قتل أعداد هائلة منها يتخطى المليون دب، كما أن حرائق غابات أستراليا التي نشبت مؤخرًا كانت من أبرز العوامل هددت بانقراضها والتي تسببت في قتل أكثر من 500 مليون حيوان، فضلاً عن إصابتها ببعض الأمراض مثل فيروس الكوالا، في موسوعة سنتعرف عن قرب صفاته الشكلية ومصادر الغذائية وتكاثره.

حيوان الكوالا

أهم المعلومات عن دب الكوالا

  • يتخذ دب الكوالا قارة أستراليًا موطنًا أصليًا له، وهو يعيش في مناطق الغابات والمناطق الساحلية الزاخرة بالأشجار، وهو ينام أعلى أغصان الأشجار لمدة تقرب من 20 ساعة، ومن بين المناطق التي ينتشر فيها دب الكوالا: الجهة الشرقية من نيو ساوث ويلز، والجهة الشمالية والجنوبية من شرق كوينزلاند، إلى جانب أنه ينتشر في الجانب الشرقي من فيكتوريا.
  • يتميز دب الكوالا بكبر حجم رأسه وأنفه، وهو يمتلك أذن مستديرة الشكل ويتمتع بالقوة الجسدية، أما عن طوله فهو يتراوح ما بين 60 سم إلى 85 سم، فضلاً عن وزنه الذي يبدأ من 4 كجم وقد يصل إلى 15 كجم كحد أقصى، ويتميز بفرائه ناعم الملمس الذي يحميه من البرد القارس للشتاء، وهو يعيش لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 15 عام.
  • تتراوح ألوان دب الكوالا ما بين اللون البني واللون الرمادي، كما أنها تتنوع في أحجامها ما بين شمال وجنوب أستراليا، إذ لوحظ أنه في المناطق الجنوبية يتميز بحجمه الكبير عن المناطق الشمالية.
  • على الرغم من أن دب الكوالا من الحيوانات الأليفة إلا أنه لا يصلح اقتناءه ورعايته منزليًا، وذلك لأنه لا غير معتاد على التعامل مع البشر مثل القطط والكلاب، إلى جانب أنه لا يتغذى سوى على ورق الأشجار والتي يصعب توفيرها له منزليًا، فضلاً عن الأضرار التي قد يلحقها بالإنسان عند شعوره بالخوف.

غذاء الكوالا

  • لأن دب الكوالا يعيش على أغصان الأشجار فهو يتخذ أوراق الشجر مصدر غذائي رئيسي له، ومن أبرز هذه الأشجار الكينا المعروفة باسم شجرة الكافور والتي تتميز أوراقها باحتوائها على نسبة عالية من الماء والغذاء، ويتناول دب الكوالا ما يقرب من رطل واحد من هذه الأوراق.
  • تعد أوراق أشجار الكافور من الأوراق التي يصعب تناولها ومضغها، وعلى الرغم من ذلك إلا أن حيوانات الكوالا لديها القدرة على مضغ هذه الأوراق جيدًا لأنه يمتلك أسنان قوية تمكنه من التقاطها وتناولها وامتصاص الماء منها، وهو يستغرق حوالي 3 ساعات في هضمها، كما أنه يتناول ما يقرب من 30 نوع مختلف من هذه الأشجار، وعلى الرغم من كونها أوراق سامة بالأساس إلا أنها لا تسبب أي ضرر للكوالا عند تناوله.
  • يتغذى دب الكوالا أيضًا على أنواع أخرى من الأشجار مثل الأكاسيا وأولوكاسواتينا، وهو بشكل عام يفضل تناول الأوراق التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين بجانب الماء والتي يحتاجها ذكور الكوالا أكثر من الإناث، وتستهلك تغذيته طاقة كبيرة منه، الأمر الذي يؤدي لنومه لساعات طويلة لاستعادة طاقته من جديد.

تكاثر الكوالا

تستغرق الفترة الزمنية في حمل إناث الكوالا ما يقرب من 35 يوم، وعند ولادة صغير الكوالا يبدأ في العيش بجراب أمه لمدة تصل إلى 6 أشهر، ومن ثم يعيش مثل الدببة الأخرى بجانب أمه حتى الفطام وهو في العام الأول من عمره، وتختلف مرحلة النضوج بين الذكور والإناثـ ففي الذكور يتراوح سن النضج ما بين 3 إلى 4 سنوات أما عن الإناث فيصل إلى سنتين.