الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن حيوان القندس

بواسطة: نشر في: 13 يناير، 2020
mosoah
القندس

تضم قائمة الحيوانات الكثير من الأنواع التي تحتاج إلى اكتشافها في بحث عن حيوان القندس الذي يشبه الفئران إلى حدٍ كبير لأنه ينتمي إلى نفس رتبتها ألا وهي رتبة القوارض، وهو بالأساس من فصيلة القندسيات، وهو من الحيوانات التي تنتمي إلى فئة آكلة العشب وهي الأنواع الأليفة التي تتخذ النبات غذاءً رئيسيًا.

بحث عن حيوان القندس

والقنادس تنقسم إلى نوعين أساسيين وهم: القندس الأوراسي الذي يعد موطنه الأصلي في دول أوربا وآسيا، أما عن النوع الثاني فهو القندس الأمريكي الشمالي الذي يعيش في دول أمريكا الشمالية، وهي من الحيوانات المهددة بالانقراض حيث أنها تتعرض للصيد دائمًا لأجل استخدام فرائها في صناعة الملابس، كما أنها يتم الاستفادة منها في صناعة الأدوية عبر استخلاص غددها، في موسوعة سنتعرف عن أهم المعلومات عن هذا الحيوان.

شكل حيوان القندس

شكل حيوان القندس

  • يتميز حيوان القندس بوزنه الكبير الذي يجعل جسمه يبدو سمينًا نوعًا ما حيث يبدأ وزنه من ما يقرب من 35 رطل إلى ما يزيد عن 60 رطل، أما عن طوله فهو في المتوسط يبلغ نحو 31 بوصة.
  • يكسو الفرو كافة أنحاء جسم القندس، وهو يميل إلى اللون الرمادي أو البني، وتتسم رأسه بصغر حجمها على الرغم من كبر حجم جسمه، أما عن طول ذيله فيصل في المتوسط إلى نحو 18 بوصة، وهو يعتمد بشكل أساسي على أقدامه الخلفية في السباحة في الماء.
  • ما يميز هذا الحيوان أيضًا أسنانه القوية الغنية بمعدن الحديد، وهو يعتمد عليها في غذاءه الذي يكمن في النباتات البركانية، فضلاً عن الأغصان وأوراق الشجر.

بيئة حيوان القندس

  • تعيش القنادس بالقرب من الأنهار ومصباتها، كما أنها تستوطن أماكن المد والجزر، وهي حيوانات لها دور فعال في بناء السدود وذلك من خلال الأشجار التي تتمكن من إسقاطها باستخدام أسنانها القوية، كما أن تلك السدود تحميها من خطورة الحيوانات المفترسة.
  • كما أن هذه الحيوانات تكمن أهميتها في البيئة في الحفاظ على توازنه من خلال توفير الغذاء لأسراب القنادس الأخرى من خلال منع غمر الأراضي بالمياه من خلال السدود مما يساعد ذلك على الحفاظ نسبة رطوبتها التي تناسبها.
  • تتميز القنادس بقدرتها على التكيف مع الظروف البيئية المختلفة، فهي تستطيع الغوص في أعماق المياه والبقاء لمدة ربع ساعة على هذه الحالة، وذلك لأنها قادرة على الاحتفاظ بالأكسجين لفترة طويلة، فضلاً عن مهاراتها في السباحة باستخدام أقدامها الخلفية وبواسطة ذيلها أيضًا والذي يشبه المجداف حيث يساعدها على السباحة بشكل أيسر، فضلاً عن تمكنها من تحديد مكان الحيوانات المفترسة بواسطة حاسة الشم، ومن خلال ذلك تحرك ذيولها بقوة في الماء لكي تحذر أسرابها من هجوم الحيوانات المفترسة.
  • تستطيع القنادس التكيف مع برودة الشتاء القاسية لأنها تمتلك الكثير من الأنسجة الدهنية في الجلد مما يساعد ذلك على الحفاظ على درجة حرارة جسمها الطبيعية والإبقاء على دفئها، كما أنها تستعد للموسم الشتوي من خلال بناء منازلها في عمق المياه مع توفير ما تحتاجه من الطعام لأجل البقاء في البيات الشتوي، حيث يقل نشاطها في هذا الموسم.
  • تستخدم القنادس الأعشاب والعصى وفروع الأشجار في بناء منازلها، ويصل متوسط طولها إلى ما يقرب من 7 قدم، أما عن عرضها فيبلغ نحو 40 قدم.

تكاثر حيوان القندس

  • في منتصف موسم الشتاء وبالتحديد فور حلول شهر يناير تبدأ القنادس التزاوج، وقد تبدأه أيضًا في بداية شهر مارس، وعند حمل أنثى القنادس فإن فترة الحمل غير ثابتة بين أنواعها، ففي حالة النوع الأوراسي فإن فترة الحمل تستغرق ما يقرب من 60 يوم وقد تزيد لتصل إلى 128 يوم، وعند الولادة فإن عدد صغارها يصل إلى 6 بأوزان مختلفة، ففي المتوسط يصل وزنها إلى 230 جرام ليزيد ليصل إلى حد أقصى إلى 300 جرام.
  • أما عن أنثى القنادس الأمريكية فإن فترة الحمل تستغرق لنحو 105 يوم، أما عن صغارها فيصل عددها إلى ما يقرب من 4 قنادس بأوزان تتراوح ما بين 250 إلى 600 جرام، وفور بلوغ العامين تستقل صغارها بعد فطامها وتعيش في مكان آخر بعيداً عن الأم.

المراجع

1

الوسوم

مواضيع ذات صلة

ما هو حيوان القندس

ما هو حيوان القندس