الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن حيوان الشمبانزي

بواسطة: نشر في: 26 فبراير، 2020
mosoah
بحث عن حيوان الشمبانزي

إليكم بحث عن حيوان الشمبانزي ، وهو واحدا من اشهر أنواع القرود ومن المعروف عنه أنه يفضل العيش بداخل مجموعه تتراوح عددها ما بين خمسة عشر  إلي مائه وخمسون، وبالرغم من هذا العدد فان هذا القرد حينما يبدأ في رحله البحث عن الطعام فان هذه المجموعة الكبيرة تنقسم إلى عدة مجموعات اقل في العدد وفى العادي يكون الذكر هو القائد لهذه المجموعة.

وقد تم استخدام هذا الحيوان في الثقافة الغربية الشعبية وقد ظهر هذا الاستخدام في العديد من العروض المسرحية وأعمال الترفيه والسرك وهو يعتبر في الأساس واحدا من الحيوانات الأليفة وقد قامت أمريكا بالاحتفاظ به في أحد معامل ومختبرات البحث ، وخلال مقالنا اليوم سوف نتناول حيوان الشمبانزي وحياته بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

بحث عن حيوان الشمبانزي وسلوكه

  • من المعروف عن هذا الحيوان أنه أفضل من غيره من ناحيه الذكاء ويظهر ذلك بشكل واضح عن طريق ملاحظه قدرة هذا الحيوان الكبيرة على معرفه الرموز واستخدام العديد من الأدوات المختلفة وإدراك اللغة .
  • وُضع في اختبار يعرف باسم اختبار المرآة وتمكن من اجتياز الاختبار بشكل ناجح مما يدل على أن هذا الحيوان لديه قدر كبير من ما يعرف باسم الوعى الذاتي.
  • فقد قام الباحثون بجامعه كيوتو بإجراء هذه الدراسة التي استغرقت نحو ثلاثون عاما والتي أثبتت قدره الشمبانزي على التمييز بين الأرقام.
  • تم أطلاق اسم أيومو على الشمبانزي الذي خضع لهذا الاختبار حيث تمكن من الإشارة بسرعه وبشكل صحيح إلى الأماكن التي يتواجد بها الأرقام بنسق تصاعدي.
  • وذلك في واحده من التجارب التي ظهرت فيها الأرقام مع بعضها البعض مختلطة من خلال شاشه الحاسب الآلي لأقل من ربع ثانية، وبفضل هذه التجربة تمكن الباحثون من التأكد من أن هذا الحيوان لديه ذاكره فوتوغرافية .

كما أن الشمبانزي اظهر تعاون كبير من الأفراد أثناء إجراء التجارب ومع كل ذلك تمكن الباحثون من ملاحظه أنه من الممكن أن يعانى من إمكانية وجود حلول لبعض المشكلات البسيطة.

الشمبانزي والانسان

  • بفضل البنيه القوية التي يمتلكها ويتميز بها حيوان الشمبانزي فهو واحدا من الحيوانات التي تشكل خطورة على الإنسان فهو يمتلك أسنان حاده وإذا احس حيوان الشمبانزي أن البشر عبارة مجموعة من المنافسين له ففي هذه الحالة يتحول إلى خطر كبير عليهم.
  • قامت العديد من الوكالات العلمية المهتمة بدراسة سلوك الشمبانزي بتسجيل عدد ست حالات اختطاف لأطفال لا زالوا في مرحله الرضاعة قام الشمبانزي باختطافهم ثم القضاء عليهم.
  • وقد تم تسجيل في جمهورية أوغندا العديد من الحالات التي قام فيها الشمبانزي بالهجوم على الأطفال بغرض قتلهم ذلك بسبب تعرض حيوانات الشمبانزي للتسمم نتيجة استخدام أصحاب المناطق والأراضي الريفية إلى المنتجات الكحولية.
  • ففي 2009 قام ستامفورد وهو حيوان شمبانزي قام بمهاجمة أحد أقارب مالكه مما أدى إلى فقدان هذا الشخص عينه ويديه وانفه وأجزاء من أعلى الفك، وهذا يدل على قوته فكان يبلغ من الوزن ما يقارب المئتان رطل وعمر اكثر من ثلاثة عشر عاما .
  • وكل هذه الوقائع تشير إلى انه يجب على الأشخاص الذين يتعاملون مع مثل هذه الحيوانات من أحد الحذر والحيطة بقدر الإمكان.

كم هى مدة الحمل عند الشمبانزي

  • ثمانيه اشهر هي المدة المتعارف عليها في مده حمل الأنثي، وحيوان الشمبانزي من الحيوانات الذي ليس لديه موسم معين للتزاوج لذلك فيمكن لأنثى الشمبانزي أن تحمل في أوقات مختلفة وغير محدده من السنة.
  • تنجب انثي الشمبانزي صغير واحد وتعمل على رعايته لسنوات عديده يتعلم من خلالها العديد من المهارات التي تساعده على البقاء ومواجهه التحديات التي قد يتعرض إليها في بيئته المحيطة مثل تعلم الطريقة المثلى للحصول على الطعام وكيفيه تناوله.
  • حينما تبلغ الأنثى الثالثة عشر عاما تكون في ذلك السن جاهزة  لإتمام عمليه التزاوج وكذلك الإنجاب على عكس الذكور الذين لا يقدرون على إتمام التزاوج قبل بلوغهم عمر السادس عشر .

معلومات عن الشمبانزي

الشمبانزي من الحيوانات القادرة على حسن استخدام الأدوات المختلفة من اجل الحصول على الطعام فمن خلال غصن الأشجار يقوم الشمبانزي بصناعه عصا يستخدمها في استخراج النمل الذي يتواجد بداخل الأشجار ويستخدم الحجارة في صناعة مطرقة تمكنه من فتح المكسرات.

المراجع

1