الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن حيوان الثعلب

بواسطة: نشر في: 17 فبراير، 2020
mosoah
بحث عن حيوان الثعلب

نعرض لكم في هذا المقال بحث عن حيوان الثعلب الذي يعد من أبرز الحيوانات المفترسة التي تنتمي إلى طائفة الثدييات التي تضم رتبة اللواحم، وهو ينتمي إلى فصيلة الكلبيات، وهو من الحيوانات التي تنتشر في الكثير من أنحاء العالم، حيث أنه يستوطن مناطق قارة آسيا وأوروبا وأفريقيا وأمريكا الشمالية.

بحث عن حيوان الثعلب

ويعد الثعلب من الحيوانات التي يتم الاستفادة من فرائها في صناعة المعاطف الشتوية، كما أنه يلعب دور فعال في الحفاظ على التوازن البيئي، إلى جانب حماية الأراضي الزراعية من الحشرات الضارة، في موسوعة سنتعرف عن قرب عن شكل وصفات هذا الحيوان، فضلاً عن أبرز أنواعه.

مواصفات الثعلب

  • تتشابه الثعالب في أشكالها مع شكل الكلب، حيث أنها تمتلك أذان مدببة الشكل، فضلاً عن صغر حجم العيون والأنف، وهي تمتلك ذيل تتنوع أحجامه ما بين الذيل الصغير والمتوسط، وتكمن أهمية هذا الذيل في منح جسمه التوازن، وتلك الحيوانات تمتلك أسنان حادة تستخدمها عندما تنقض على الفرائس، أما عن لون الفراء فإن اللون البني بدرجاته المختلفة هو اللون الذي يسود كل أنحاء جسمه، وقد يسوده أيضًا اللون الأبيض أو الأسود.
  • يبلغ طول الثعلب إلى ما يزيد عن 80 سم، أما عن طول الذيل بالتحديد فهو يتراوح ما بين 30 إلى 56 سم، حيث أنه يشكل ثلث طول الجسم، وبالنسبة للوزن فهو يتراوح ما بين 680 كيلو جرام إلى 11 كيلو جرام.
  • تتميز الثعالب بقدرتها على التكيف مع ظروف البيئة المختلفة، ففي فصل الشتاء يتمكن الثعلب من الحصول على أكبر قدر من الدفء من خلال فرائه الذي يكسو جميع أنحاء جسمه حتى قدميه التي تجنبه التعرض للانزلاق على الأراضي الجليدية، كما أن صغر حجم أنفه وعيونه تساعده على الحصول على قدر أقل من الهواء البارد.
  • تعيش الثعالب في بيئات متنوعة، فهناك أنواع تستوطن المناطق الجبلية وأخرى تعيش في المناطق الصحراوية أو مناطق الغابات، وهو يعيش داخل الحجور والأوكار التي يصنعها بنفسه ويستخدمها لأجل تخزين فائض الأطعمة ولأجل النوم، كما أنه يتخذها وسيلة كمخرج للهروب إذا نال هجومًا من الأعداء، وهو من الحيوانات الاجتماعية التي تعيش بين مجموعات.

غذاء الثعلب

  • يتغذى الثعلب على أشكال متنوعة من الغذاء، فبجانب لحوم الحيوانات فهو يتغذى أيضًا على النباتات من الفواكه مثل التوت والحشرات مثل الخنافس والصراصير والجراد، كما أنه يتغذى على المكسرات، وكلما كبر حجم الثعلب كلما تناول أكبر قدر من الطعام.
  • يتغذى الثعلب أيضًا على لحوم الأسماك وبعض الكائنات البحرية الأخرى مثل السلطعون، وهذا بالنسبة للثعالب التي تستوطن المناطق القريبة من البحار والمحيطات.

تكاثر الثعلب

  • يصل متوسط عمر الثعلب إلى 8 سنوات، أما عن مدة حمل أنثى الثعلب فهي تستغرق لنحو 52 يوم، وهي تحمل داخل أحشائها ما يقرب من أربعة من أجنة الثعالب وقد يزداد العدد ليصل إلى ستة أجنة.
  • عندما يولد صغير الثعلب فإن حاستي السمع والبصر تنعدم لديه، وهو يستغرق مدة تتراوح ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع للبقاء بجانب أمه وتستمر فترة رضاعته إلى 6 أسابيع وقد تزيد لتصل إلى 7 أسابيع، ومع حلول فترة الفطام فإنه يبدأ في الحصول على طعامه من لحوم الطيور والأرانب، إلى جانب الحشرات، وعندما يتم عام واحد يبدأ في الاستقلال عن أمه.

أنواع الثعالب

هناك العديد من أنواع الثعالب التي لا يمكن حصرها، وتعد فئة الثعلبيات هي الفئة الأشهر بين أنواعه والتي تشتمل على 12 نوع نستعرض لكم أبرزهم فيما يلي:

  • الثعلب الأحمر: يعد من أشهر أنواع الثعالب في العالم، وهو من بين الأنواع سريعة التكيف مع التغيرات البيئية، حيث أنه يعيش في بيئات مختلفة مثل الغابات والصحاري.
  • الثعلب القطبي: وهو الثعلب الذي يستوطن القطب الشمالي، وتختلف ألوانه تبعًا لفصول السنة، ففي فصل الصيف تتراوح ألوانه ما بين البني والرمادي، أما في فصل الشتاء يغلب على فرائه اللون الأبيض.
  • ثعلب الفنك: وهو من الأنواع المنتشرة في مناطق أسيا مثل فلسطين، ومناطق أفريقيا مثل المغرب ومصر والنيجر، وهو يعد من أصغر أنواع الثعالب حجمًا.
  • الثعلب الأفغاني: من أبرز أنواع الثعالب التي تعيش في منطقة الشرق الأوسط كدول مثل فلسطين والأردن، وهو يميل إلى العيش في البيئات الجبلية، أما عن لون فرائه فهو يتراوح ما بين البني والأسود والرمادي.

المراجع

1

2

مواضيع ذات صلة

صفات الثعلب المكار

صفات الثعلب المكار