الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن مميزات الحصان العربي الاصيل

بواسطة: نشر في: 31 يناير، 2020
mosoah
الحصان العربي الاصيل

الفروسية من الرياضات الأساسية عند العرب، وانتقاء الحصان العربي الاصيل يميز القبائل العربية الغنية، حيث يتميز الحصان العربي الأصيل بارتفاع الثمن، فلا يستطيع الكثير شراءه، ويعلم الآباء من العرب أطفالهم الفروسية أقتداء بما قاله عمر بن الخطاب رضى الله عنه “علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل”، ولأهمية الخيل عند العرب تجد شعرائهم يتغنوا بالقصائد التي تصف جمال الخيل وأصله وذكاءه، وكأنما يتغزلون فيه كالحبيب، وفي المقالة الأتية ستقدم موسوعة أنواع وصفات الخيول العربية الأصيلة.

الحصان العربي الاصيل

يمكن وصف الخيول العربية الأصيلة بأنها أنقى وأرقى السلالات من الخيل، فهي لها مميزات وخصائص تمنحها القدرة على الانتصار الدائم عند مقارنتها بغيرها، يفخر العرب دائماً بخيولهم، ويدربوها على الطاعة، ففرسان العرب شديدي التعلق بخيولهم، ودائماً يعتبرهم جزء أساسي من حياتهم.

إذ أن الخيول الأصيلة لها أنواع كثرة وكل نوع يتضمن العديد من السلالات فهناك خيول صقلية وتضم في طياتها( خيول رشانن وجدراوي،وعبيام وغيرهم)، والخيول الكحيلية وتتمثل في (خيول الشويمان، والكروشان والحمادني وغيرهم وخيول المخدلي وتضم عدد كبير أيضاً من الخيل وسنتعرف على أنواع الخيول بالتفصيل في السطور القادمة.

انواع الخيل العربي الاصيل

هناك أكثر من نوع من الخيل العربي الأصيل، فتنقسم الخيول وفقاً لشكلها واستخدامها، فكل منها له شكل وخصائص مختلفة، ويمكن حصر أنواعه في:

  • الحصان العربي المخلدي: يعد هذا النوع هو الأقل أصاله بين الخيول العربية، وذلك لتجانسه مع غيرة من الخيول الغير عربية، وهو الأكثر استخدام في السبق، وتعلم الفروسية، وله شكل مميز ومختلف عن الأنواع الأخرى من الخيول العربية، فهو ذات أنف مجعد، وعنق طويل، وعين مسحوبة صغيره.
  • الخيول الكحيلية: يستخدم الخيول الكحيلية في تعلم الفروسية، وممارسة رياضة ركوب الخيل، وهو يمتاز بالبنية الشديدة، والملامح الحادة، فله عضلات بارزه وجيد ضخم، وألوان هذا النوع من الخيول بين الأسود والبني، وتسمى أنثى هذا النوع من الخيول (هيفاء) أي الجميلة.
  • الخيل الصقلاوي: أفضل سلالات الخيول على الإطلاق، يمتاز هذا النوع من الخيول بالجسد الممشوق والخفة، فوزنة الصغير وملامحة المنمقة تؤهله للمشاركة في الاستعراضات والمهرجانات العالمية، يطلق علية البعض جدراني وطويسان.

مواصفات الخيل العربي الاصيل

تتميز الخيول العربية الأصيلة عن غيرها من الخيول حيث إن لها مواصفات خاصة تجعلها الأغلى سعراً في العالم كله، فيتهافت عليها محبي الخيول، خاصةً إنها لها طابع اجتماعي فهي تعرف أصحابها، وتكون علاقة ودية معهم، وفيما يلي مواصفات الخيل العربي الأصيل:

  • تتميز الخيول العربية الأصيلة بالفطنة والذكاء: لا يشعر الفارس أبداً بأن الخيل حيوان، بل دائماً يصف الفرسان خيولهم بأنهم أصدقائهم، لما يتمتع به الخيل من ذكاء في فهم صاحبة، فهو ينفذ التعليمات، ليس فحسب، بل ويفهموا شعور أصحابهم، فيحزنوا لمرضهم ويبكوا أحياناً عليهم.
  • الخفة والقوام الممشوق: الخيول العربية أنحف كثيراً من الخيول الأخرى، فهي أخف وزناً وأكثر حركة ونشاط ففقرات عمودها الفقري أقل عدد من الخيول الأخر، وعنقها مقوس بعد الشيء، وشعرها كثيف وناعم وطويل، قصيرة البنية عن نظائرها من الفصائل الأخرى.
  • سريعة الخطى: الخيول العربية الأصيلة سريعة جداً فتعرف بخيول المسابقات، فخفتها ورشاقة قوامها تمكنها من الجري سريعاً، وتخطي الحواجز بسهولة.
  • الخيول العربية عنقاء: تتميز الخيول العربية بطول العنق، وهو من أهم ما يميزها، فعنقها أطول من الخيول الأخرى، ويتميز بالانحناء بعض الشيء.
  • الخيول العربية شامخة: تعرف الخيول العربية بالكبرياء، فأصلها العريق، وجمالها يجعل محبيها يشعروا بأنهم يقفوا أمام كائن عظيم شامخ ومتباهي بنفسه، فالخيول العربية تأخذ من العرب كبريائهم، واعتزازهم بأصلهم الطيب.
  • الخيل العربي أواب للغاية: فهو يتحمل مشقة السباق، ويتحمل المسؤولية التي تلقى على عاتقة تحملاً كبير، كما أنه يقظ ونشيط ولا يحب أن ينام كثيراً.
  • الخيول العربية شجاعة: لا يخاف الخيل شيء، فالطبيعة الصحراوية القاسية تجعله قوي وشجاع، فلا يهاب شيء، ولا يستطيع أحد النيل من صاحبة مادام معه.
  • الخيول العربية تحب الرومانسية والهدوء: الخيول العربية تحب الهدوء وسماع العزف، ويروق لها الليل حيث السكون والهدوء، فلا صوت غير صوت الطبيعة، وتمايل الأشجار والغصون.