الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن نجم البحر

بواسطة: نشر في: 7 مارس، 2020
mosoah
معلومات عن نجم البحر
في المقال التالي نعرض لكم معلومات عن نجم البحر ونمط حياته، فنجم البحر ليس أحد أنواع الأسماك، بل هو حيوان مائي ينتمي إلى شوكيات الجلد في اللافقاريات، وذلك لأنه لا يمتلك عموداً فقرياً، ويحتوي جسده على العديد من الرؤوس التي تتشابه مع الأشواك، أما عن مكان تواجده فيعيش في المياه المالحة مثل المحيطات والبحار، كما توجد بعض الأنواع التي تتواجد في البحيرات العذبة .

معلومات عن نجم البحر

ومن الجدير بالذكر أن سبب تسميته بالنجم أنه يتشابه مع النجوم في شكله، ولكن توجد الكثير من الأنواع الأخرى التي لا تُشبه النجوم، ولكنها تنتمي إلى نجم البحر، وذلك لأنها تتشابه معه في التكوين والخصائص، وسنعرض لكم من خلال فقرات موسوعة التالية معلومات مميزة عن هذا الحيوان المائي، فتابعونا.

غذاء نجم البحر

لا يمتلك نجم البحر رأساً، ولكنه يمتلك فماً في منتصف جسده، ويقوم بتناول المحاريات، وذلك لأن حركتها في المياه بطيئة جيداً، الأمر الذي يجعل من السهل صيدها وتناولها، ويقوم نجم البحر باتباع خطة معينة تساعده على صيد المحار وتناول جسده الرخوي، حيث يقوم المحار بالدفاع عن نفسه من خلال إغلاق الفكين بطريقة محكمة لحماية جسده، فيقوم نجم البحر بالهجوم عليه، ومن ثم ثني كافة أطرافه على المحار، ويقوم بإدخال أحد أطرافه بين الفكين، فيشعر المحار بالضعف ولا يستطيع المقاومة، الأمر الذي يساعد النجم على فتح فكي المحار، وتناول الجسم الرخو الموجود بداخلهما.

تكاثر نجم البحر

يتكاثر نجم البحر بطريقتين، والطريقة الأولى هي التكاثر الجنسي، أما الأخرى فهي التكاثر اللاجنسي، وسنوضح لكم النوعين بالتفصيل في السطور التالية.

  • التكاثر الجنسي لنجم البحر: تقوم الإناث بوضع البيض في المياه، ومن الجدير بالذكر أن الأنثى قادرة على وضع أكثر من مليونين ونصف بيضة في المرة الواحدة، ومن ثم يقوم الذكور بتخصيب تلك البيوض، حتى تكون يرقات صغيرة، ويُطلق على تلك اليرقات اسم بيبيناريا، ومن ثم تنمو لتصبح مثل نجم البر، ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الأنواع التي تكون ذكوراً في بداية حياتها، وعندما تتقدم في العمر تتحول إلى أنثى ويكبر حجم جسدها.
  • التكاثر اللاجنسي لنجم البحر: يتكاثر نجم البحر بواسطة الانشطار، وذلك عن طريق انقسامه إلى نصفين، ومن ثم يقوم كل نصف بتكملة الأجزاء التي تنقصه، ومن الجدير بالذكر أن نجم البحر يستطيع تعويض الأجزاء التي فقدها من جسده مثل الأذرع والقرص المركزي، ولكن عملية تجديد الأطراف تكون بطيئة للغاية، فقد تستغرق عملية تعويض الطرف عام كامل.

أنواع نجم البحر

تختلف أنواع نجم البحر وفقاً لطبيعة شكله، فنجد النوع الأكثر شيوعاً يمتلك خمسة أذرع، وهو النوع الذي نجده بكثرة في البحار والمحيطات، ومن الجدير أن هناك أنواع أخرى تمتلك عشرين ذراعاً، وأنواع تمتلك أكثر من أربعين ذراعاً، أما عن إجمالي عدد أنواع نجم البحر فيتخطى الألفي نوع، ومن أشهرهم:

  • نجم البحر الأزرق.
  • نجم البحر الملكي.
  • نجم البحر الدموي.
  • النجم الخفاش.
  • نجم البحر المصري.
  • النجم الجلدي.
  • النجم الوردي.
  • نجم عباد الشمس.

كم يبلغ عمر نجم البحر

تم إجراء العديد من الدراسات التي تهدف إلى توضيح عُمر نجم البحر، وقد أوضح العلماء أن متوسط عُمر النجم الواحد يبلغ خمسة وثلاثون عاماً.

مواصفات نجم البحر

  • يمتلك نجم البحر العديد من الأذرع، وعندما يفقد إحداها فإنه يستطيع تجديدها وتعويضها بطريقة تلقائية، وتحتوي تلك الأذرع على مجموعة من الأنابيب التي تتميز بالحجم الصغير، ويستخدم تلك الأنابيب في الالتصاق بالأجسام، ويُغطي جسده الكثير من الأشواك التي يستخدمها في الدفاع عن نفسه ضد الأسماك المفترسة.
  • لا يمتلك نجم البحر رأساً، فنجد فمه في منتصف جسده، أما عن عيونه، فنجد أنها تتواجد في نهاية الأذرع، وتكون عبارة عن نقاط صغيرة لونها أحمر، ففي كل طرف يوجد عين واحدة، ومن الجدير بالذكر أن رؤيته تكون محدودة للغاية، فلا يستطيع الرؤية بوضوح، وتساعده تلك العيون على تحديد مناطق الضوء ومناطق الظلام في المياه فقط.

المراجع

1

2

3