الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اغلى انواع السمك

بواسطة: نشر في: 12 فبراير، 2020
mosoah
انواع السمك

تعرفوا معنا في المقال التالي عن انواع السمك حيث يوجد أكثر من خمسة وعشرون ألف نوع من الأسماك تعيش بالبحار والمحيطات ولكن العدد الحقيقي لا يمكن حصره، تتراوح أحجامها ما بين الصغير للغاية والضخم جداً في حجمه، منها ما يمكنه العيش في المياه المالحة، وما لا يستطيع التأقلم إلا بالماء العذب، بعضها يتغذى على الطحالب والأعشاب والبعض الآخر يتغذى على الأسماك التي تصغره في الحجم.

وفيما يتعلق بطريقة تكاثر الأسماك فيتم ذلك عن طريق وضع البيض ليصل أعداده بالمرة الواحدة إلى آلاف البيضات، والغالبية العظمى منها يغطي القشر جسدها، والقليل يمتلك جلد خال من القشور وأملس، وما يُمّكنها من حفظ التوازن والعوم في الماء هو الزوائد المعروفة بالزعانف في جسدها.

انواع السمك

يوجد الكثير من أنواع السمك التي قد اكتشف الإنسان وجودها منها ما هو صالح للأكل ويتضمن فوائد مذهلة لصحة الإنسان، منها أسماك الزينة الغير صالحة للأكل، ومنها المفترسة وسوف نعرض فيما يلي أبرز المعلومات حول تلك الأنواع:

  • أسماك تصلح للغذاء: يعد السمك أحد أهم المصادر التي تمنح الإنسان فوائد صحية عظيمة ومن أشهر تلك الأنواع (البلطي، الماكريل، السردين، السلمون، البوري، الوقار، دينيس، التونة).
  • أسماك الزينة: يوجد منها الكثير من الأنواع والأشكال حيث تتميز بالألوان الخلابة الجذابة للنظر وعادة ما تكون ذات حجم صغير، تتم تربيتها في الأحواض المخصصة لها بالمنازل والمحلات لما تتمتع به من سلوك أليف، كما يوجد منه ما هو كبير الحجم وأليف في الوقت ذاته مثل الدولفين ذو الذكاء الكبير والقدرة على التعامل مع البشر.
  • الأسماك المفترسة: يوجد منها الكثير من الأنواع التي يمثل التعامل المباشر للإنسان معها خطر على حياته، وتلك تعيش على تناول الأسماك الأصغر منها، والنوع الأشهر من بينها القرش، وسمك أبو سيف.

انواع السمك في السعودية

أغلب مساحة الأراضي السعودية صحراء أو مناطق جافة، كما تفتقر إلى الماء العذبة ولكن يوجد بها على الرغم من ذلك مسطحين مائيين هما الخليج العربي، والبحر الأحمر حيث يسكن كلاً منهما الكثير من أنواع الأسماك نذكر منها التالي:

  • السلور: هو سمك ذو حجم صغير يغطي جسده خطوط سوداء وأخرى بيضاء، غالباً ما يتحرك في أسراب بالمياه في المروج البحرية والخلجان الرملية، ولديها زوائد بالفم تمكنها من إيجاد الطعام بالرمال البحرية.
  • الباراكودا: من أكثر الأسماك التي تتسبب في خشية ورعب الإنسان لقدرتها على مهاجمته وتناول لحمه حينما تقابله في عرض البحر، ويوجد بمياه السعودية ما يقارب الخمسة أنواع منها، وقد حدث بسببها العديد من الهجمات والحوادث للغطاسين بالبحر الأحمر.
  • سمكة الأسد: يطلق عليها كذلك الدجاجة ويميزها الألوان الجذابة حيث يغطي جسدها خطوط حمراء تجعلها واضحة للغواصين، وهو غير قادر على السباحة بسرعة وما يساعده على الغذاء ما يمتلكه من فكان قويان يقدر من خلالهما على إحكام الإمساك بالفريسة وقتلها فوراً، كما يغطي جسدها إبر لاسعة تسبب وخز شديد وسمية بالغة  لمن يلمسها حيث كثيراً ما تعلق بشباك الصيادين.

اغلى انواع السمك

الهدف الأول وراء البحث عن الأسماك وصيدها يتمثل في تحقيق الأرباح التجارية إذ يوجد بعض الأنواع يقدر ثمنه بمبالغ باهظة ذكر منها الآتي:

  • أسماك أروانا البلاتينية: يميزها القشور اللامعة مثل البلاتين، وقد أصبحت مهددة بالانقراض لاستمرار البحث عنها واصطيادها حيث يبلغ ثمن الواحدة حوالي (400،000 دولار).
  • أسماك بيرمينت انجل: يصل طولها إلى (2.6بوصةً) كما تعيش بين الشعاب المرجانية على بعد يصل إلى أربعمائة قدم تحت الماء، ويبلغ سعر الواحدة منها حوالي ثلاثون ألف دولار تقريباً.
  • سمكة الراي اللاسع المنقط: تسمى كذلك بولكا، وهي أحد أغلى أنواع السمك بالعالم حيث تبلغ قيمتها مائة ألف دولار تقريباً للسمكة الواحدة، ويميزها الجسد الأسود ذو النقاط البيضاء.

وبذلك نكون قد ذكرنا بعض المعلومات حول أبرز وأشهر أنواع الأسماك الموجودة في البحار، والجدير بالذكر ما تمثله تلك الأسماك من أهمية اقتصادية كبيرة حيث يعد العمل بها مصدر دخل لآلاف الناس، وقد استخدمتها بعض الشعوب كرمز ديني وثقافي، كما تم صناعة الكثير من الأفلام التي تدور قصتها حول السمك خاصة أفلام المغامرات.

المراجع

1

2