الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي مميزات تربية الدواجن

بواسطة: نشر في: 23 مارس، 2020
mosoah
مميزات تربية الدواجن
في المقال التالي نوضح لكم ما هي مميزات تربية الدواجن بالتفصيل، فالدواجن هو مصطلح يُطلق على الطيور الأليفة التي يمكن تربيتها في المزارع والبيوت للاستفادة منها، مثل الدجاج والبط، وما يميز تربيتها هو أن لتلك الطيور حجم صغير، الأمر الذي يسهل من عملية اقتناءها وتربيتها في المنزل أو في الغرف المخصصة، وللدواجن أهمية اقتصادية وغذائية كبيرة، حيث تساعد على توفير الغذاء الذي يحتاج إليه الإنسان، فضلاً عن تنشيط المشاريع الاقتصادية التي تعتمد على تربيتها، ولهذا سنعرض لكم من خلال فقرات موسوعة التالية أهمم المميزات لتربية الدواجن، فتابعونا.

مميزات تربية الدواجن

هناك العديد من المميزات التي يحصل عليها القائمين على تربية الدواجن، سواء تربيتها في المنزل، أو في المزارع المخصصة، ومن تلك المميزات:

  • زيادة الثورة الحيوانية: تربية الدجاج والحمام والبط والأوز يساعد على زيادة الثروة الحيوانية في البلاد، وللثروة الحيوانية أهمية اقتصادية وغذائية كبيرة.
  • مصدر هام للغذاء: بعدما يصل عمر الدجاجة إلى عشرين أسبوعاً، تصبح قادرة عل إنتاج البيض، ويع البيض من أهم المواد الغذائية التي يعتمد عليها الكثير من الأشخاص، كما يمكن الحصول على اللحوم عندما تصبح الدواجن كبيرة وجاهزة للذبح.
  • توفير النقود: الحصول على البيض واللحوم من الدواجن التي يتم تربيتها في المنزل يساعد في توفير النقود لشراء تلك المواد الغذائية.
  • تقليل النفايات: يقوم الكثير من الأشخاص بإلقاء بقايا الطعام في القمامة، ولكن عند تربية الدواجن فيمكن تقديم بقايا الطعام لها، والتقليل من كمية النفايات التي يتم إلقائها.
  • قضاء وقت الفراغ: يعاني الكثير من الأشخاص من وقت الفراغ وعدم القدرة على الاستفادة به، ولكن مع تربية الدواجن في المنزل يمكن قضاء هذا الوقت في رعايتهم.
  • تحقيق الربح المادي: تربية الدواجن وبيعها يعد من أكثر الأنشطة الاقتصادية التي يعتمد عليها الكثير من الأشخاص في الحصول على دخل مادي، كما توجد المشاريع الكبيرة التي تستهدف تربية الدواجن بكميات كبيرة، وتساعد تلك المشاريع في توفير فرص العمل للكثير من الأشخاص، مثل المهندسين الزراعيين، وأصحاب مصانع الأعلاف والتجار وشركات الأدوية البيطرية والأطباء البيطرين.

فوائد تربية الدواجن

  • الحصول على السماد: تساعد تربية الدواجن على تزويد التربة بالسماد التي يساعد في جعل التربة خصبة، وذلك من خلال تحلل الروث بطريقة طبيعية في التربة، أو يمكن استخدام الروث في صناعة السماد العضوي، وذلك من خلال وضعه في الصناديق التي تعتمد على الحرارة في تحويل المواد العضوية إلى أسمدة، فيمكن استخدام روث الدواجن في تسميد التربة بدلاً من الأسمدة التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة.
  • تهوية التربة: تقوم الدواجن طوال الوقت بحفر التربة بأقدامها، وذلك بهدف البحث عن الكائنات الدقيقة مثل الديدان والحشرات لتناولها، أو البحث عن البذور، وعملية الحفر تساعد على خلط طبقات التربة وزيادة تباعد الحبيبات، الأمر الذي يسمح للأكسجين بالدخول إلى التربة وتهويتها جيداً، كما أن عملية الحفر تساعد على تغلغل السماد في داخل التربة وجعلها خصبة.
  • تنظيف التربة: تقوم الدواجن طوال الوقت بتناول الأعشاب الموجودة في الدرجة والحشرات الصغيرة، بالإضافة إلى أوراق الأشجار، وتناول ثمار النبات التي سقطت على الأرض، الأمر الذي يساعد في تنظيف التربة وتخلصها من الحشرات والأعشاب الضارة.

وبهذا نكون قد أوضحنا لكم أهم الفوائد والمميزات التي يحصل عليها الأفراد عند القيام بتربية الدواجن، سواء كانت تربيتها في المنزل أو في المزارع المخصصة.