الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن طائر النسر

بواسطة:
معلومات عن طائر النسر

 تعرف على “معلومات عن طائر النسر” في هذا المقال، “النسور الطليقة في الأفق ترفع هاماتها، وتحلق… تعلو، وتخفق بالزهو” هكذا عبر الشاعر محمد إبراهيم أبو سنة عن النسور، وما يرى منها من شموخ، وعظمة؛ فهي نوع من الطيور التي تتميز بالكبرياء الكبير، كما أنها تطير بسرعة هائلة، وتصل إلى ارتفاعات شاهقة حتى تتلاشى عن الأعين التي تراقبها؛ لذلك هي من الطيور التي تستعملها الدول كرمز للقوة، والكبرياء، وفي هذا المقال تُقدم لكم موسوعة بعض المعلومات الشيقة عن النسور.

معلومات عن طائر النسر

شكله و لونه

تتميز النسور البالغة من الإناث، والذكور بوجود رأس أبيض، وذيل أبيض، وتكون أجنحتها سوداء، أو بنية داكنة.

كما تتميز بأن منقارها، وأرجلها يأخذون اللون الأصفر.

أما النسور الصغيرة فتتميز بالريش ذو اللون البني الذي يتخلله بعض الريش الأبيض، كما أن له منقار داكن اللون، ويتكون اللون الأبيض في رأس، وذيل النسر عندما يبلغ عامه الرابع، أو الخامس.

يمكن أن يبلغ عدد الريش في النسور إلى ما يقرب من 7000 ريشة، ويتكون هذا الريش من الكيرياتين، وهي المادة التي يتكون منها شعر الإنسان، وأظافره.

حجم النسر

حجم النسر البالغ يتراوح من 30 إلى 32 بوصة في المتوسط، ويبلغ طول جناحه سبعة أقدام.

يختلف وزن النسور الذكور عن النسور الإناث؛ حيث يتراوح وزن الذكور منها من 7 إلى 10 أرطال، بينما يصل وزن الإناث إلى ما يقرب من 14 رطلًا.

البيئة التي يعيش فيها النسر

تم اكتشاف النسور الصلعاء في قارة أمريكا الشمالية، وهذه النسور من عاداتها أنها تحيا في المناطق القريبة من المسطحات المائية الكبيرة كالمحيطات، والأنهار.

قُرب النسور من المياه يمكنها من إيجاد الطعام بشكل سهل، كما أن هجرة النسور تكون إلى مناطق معتدلة في درجات الحرارة؛ حيث أنهم في فصل الصيف يسافرون إلى المناطق الباردة هربًا من الحرارة الحارقة، وفي فصل الشتاء يسافرون إلى المناطق المعتدلة هربًا من البرد القاتل.

أعشاش النسور

تحب النسور أن تبني أعشاشها في الأشجار الصنوبرية الطويلة في الغابات، أو على الجروف،وهي منحدرات صخرية تقع عند الشاطئ، وفي كل عام تعود إلى أعشاشها، وتُضيف إليه شيئًا جديدًا، ويُمكن أن يصل طول عُش النسر إلى عشرة أمتار، ويصل وزنه إلى 2000 رطل.

الحياة الاجتماعية

النسور هي طيور تتزوج مرة واحدة فقط طوال حياتها، ويبقى النسر مع نفس الزوجة حتى يموت، وعند موت أحد الرفيقين يتزوج الطرف الآخر في موسم التزاوج الذي يبدأ في نهايات شهر سبتمبر، وينتهي بدايات شهر أبريل؛ وذلك حسب المنطقة التي تتواجد فيها النسور في ذلك الوقت.

تضع النسور الإناث من بيضة إلى ثلاث بيضات عند الإنجاب، ويتم وضع البيض في مدة تتراوح من 5 غلى 10 أيام بعد حدوث التزاوج، ويتبادل كل من الأم، والأب دور حضانة البيض حتى يفقس لمدة تتراوح من 32 يومًا، إلى 35 يومًا.

سبقى صغار النسور في أعشاشهم لمدة تتراوح من 10 أسابيع، إلى 12 أسبوعًا، ويكون على الأم، والأب إطعام الصغار، إلى أن يتعلموا الطيران، وصيد الفرائس، عندها يمكنهم مغادرة أعشاشهم.

يتم فقد ما يقرب من 50% من صغار النسور في عامهم الأول بشكل منتظم؛ وذلك بسبب الافتراس، سوء الأحوال الجوية، المرض، والجوع، والصغار التي تنجو من الموت يمكنها أن تعيش لمدة 30 عامًا في الحياة البرية.

قدرات النسر

تتميز النسور بحدة البصر؛ حيث تتمتع بقوة الرؤية، حتى أنها تكون أفضل من الرؤية البشرية بمقدار 6 مرات؛ فهي تتمكن من الرؤية على بعد ميل ونصف الميل؛ فتُعد قدرة هائلة على الرؤية.

من المعروف أن النسور من الطيور الجارحة المفترسة التي تتغذى على اللحوم.

يمكن للنسر أن يصدر أصواتًا خاصة تُحذر بها الحيوانات المفترسة التي تقترب من مناطقها، كما أنه يُطلق هذه الأصوات لتوطيد العلاقة بين الذكور، والإناث.

تتميز النسور بقدرتها الهائلة على السباحة؛ فإذا قاموا باصطياد سمكة كبيرة لا يقدرون على حملها أثناء الطيران؛ فإنهم يسبحون بها وصولًا إلى الشاطئ.

كما تتمتع بقدر استثنائية في الغوص؛ حيث يمكنهم الغوص بسرعة 100 ميل في الساعة.

يُمكن للنسر أن يطير إلى ما يصل إلى 1000 قدم.

يمكن لهم الطيران بسرعة 30 ميل في الساعة، وفي حالات الطيران الشراعي تبلغ سرعتهم 45 ميل في الساعة.

غذاء النسور

تتغذى النسور على اللحوم، مثل الأنواع المختلفة الكبيرة من الأسماك، الطيور الأخرى التي تصغرها في الحجم، الثدييات الصغيرة، الزواحف، البط،كما يمكنها أن تأكل الثياب.

يمكن أيضًا للنسور أن تفترس الغزلان الصغيرة، والحيوانات البالغة من نوع الراكون.

هل تعلم عن النسور

  • أن النسور تستطيع أن تحمل أكثر من نصف وزنها أثناء طيرانها؛ فيمكن أن يصل إلى ثمانية أرطال.
  • أن الإنسان يُعد من الأسباب الرئيسة التي تتسبب في موت النسور، وذلك من خلال إطلاق النار، صعق النسور بالكهرباء، التسمم، واصطدامها بالبناءات التي تكون من صنع الإنسان؛ مما يتسبب في موتها الحتمي.
  • يمكن للنسر الواحد أن يتناول رطلًا كاملًا من الأسماء في غضون أربع دقائق.
  • تعتبر الكثير من الثقافات أن النسر هو زمر القوة، والشموخ؛ حيث يوضع النسر على العلم الرسمي لجمهورية مصر العربية.
  • تعتبر الكثير من الثقافات الأمريكية أن النسر طائر مقدس بالنسبة لها، كما أنه الطائر القومي في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • في القرن العشرين كادت النسور أن تنقرض، وبعد صدور قانون الحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض ارتفعت أعداد النسور بشكل كبير في عام 2007.