الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن طائر السبد

بواسطة: نشر في: 14 مارس، 2020
mosoah
السبد

ينتمي طائر السبد إلى الطيور الليلية والتي تتشابه مع نظيراتها النهارية في العديد من السلوكيات والصفات الجسدية ولكنها إلى جانب ذلك تتميز ببعض الصفات تجعلها قادرة على التكيف في الظروف التي تحيا بها بالأجواء المظلمة ومنها العيون الواسعة الكبيرة التي تساعدها على الرؤيا في الظلام والصيد بالليل، وما يكسو جسدها من ريش ذو ألوان باهتة تساهم في عملية التخفي والتمويه.

لا تمتلك تلك الأنواع من الطيور ريش أحمر، أو أزرق وبرتقالي، ولكن غالباً ما يكسو جسدها الريش الباهت البني أو الرمادي سواء كان الطائر ذكر أم أنثى، كما منحها الله تعالى حواس قوية مثل الشم والسمع بكفاءة عالية تمكنها من تعقب الحشرات من أجل الصيد، وكافة تلك الصفات السابقة تنطبق على طائر السبد الليلي بالإضافة إلى الكثير من التفاصيل الأخرى والتي سوف نقوم بإيضاحها في الفقرات التالية عبر موسوعة.

معلومات عن طائر السبد

  • هو فصيلة من فصائل الطيور ذات النشاط الليلي يصطاد ويطير بالظلام يطلق عليه العديد من الألقاب منها صقر الليل على الرغم من كونه لا ينتمي إلى عائلة الصقور، يتصف بالصوت العالي الصاخب ويكسو جسده الريش الباهت الرمادي مع وجود عدد من النقاط الرمادية الفاتحة، مع حجم جسد متوسط، إذ يبلغ طوله حوالي خمسة وثلاثون سنتيمتراً.
  • يتواجد بشكل خاص بالولايات المتحدة الأمريكية ولكنه يقوم بالهجرة في فصل الشتاء إلى أمريكا الجنوبية، ومن الصفات التي تميزه عن غيره من الطيور الأخرى ما يملكه من أنف حاد، كما أنه من الطيور التي تتمكن من الغطس والاصطياد تحت الماء.
  • يتكاثر السبد بصورة دائمة إذ تضع أنثاه ما يتراوح بين بيضة إلى ثلاث بيضات في المرة الواحدة بالعش وتستمر فترة الحضانة ما يصل إلى تسعة عشر يوماً، وبعد الفقس تظل الفراخ الصغيرة تحت رعاية الوالدين لمدة واحد وعشرون يوماً، ومن ثم تتمكن من الاعتماد على ذاتها في الطيران والاصطياد.

طائر السبد المصري

  • يعرف كذلك بمسهي الرعيان، أو ملهي الرعيان في اللغة الإنجليزية يعرف بـ(Egyptian nightjar) ينتشر في شمال أفريقيا وجنوب غرب آسيا وبحلول فصل الشتاء يقوم بالهجرة إلى المناطق الاستوائية بإفريقيا، وقد تمت تسميته بذلك لكونه يدعي الإعياء والمرض مما يجعل الرعاة يقومون بمطاردته لاصطياده ومن ثم يغفل الراعي عن متابعة قطيع الأغنام الخاص به.
  • يتكون النظام الغذائي الخاص به من مجموعة مختلفة من الأطعمة أبرزها الحشرات وخاصة الفراشات الليلية.
  • وقد ألصقت به تهمة سرقة اللبن من ضروع الماعز بمنقاره الحاد منذ القدم في دول أوروبا مما جعله موضع كراهية من قبلهم إلا أن تم تكذيب ذلك الاعتقاد من قبل المتابعين له من الفلاحين.

هل يجوز اكل ملهي الرعيان

يتردد التساؤل حول جواز تناول لحوم طائر السبد المعروف بملهي الرعيان كما يحدث مع بعض الأنواع الأخرى من الطيور مثل الحمام والإوز ولكن ذلك لا يعد جائزاً حيث حرم الله تعالى تناول لحوم كل طير له منقار.

كذلك وبالنظر إلى غذائه الذي يعتمد بشكل رئيسي على الحشرات التي تعد من الخبائث فإن أكل لحومه بترتب عليه الضرر  لصحة الإنسان وهي أهم وأبرز الأسباب التي ترتب عليها تحريم تناوله وعدم جوازه.

كانت تلك بعضاً من  الحقائق المتعلقة بطائر السبد والجدير بالذكر أنه يعتمد على التخفي بالنهار وأثناء نومه عن طريق التغلغل بالتراب ونغضه على جسده وريشه لكي لا يتمكن الناظر من تميزه بموضعه عن التراب الذي يجلس به، ومن أنواعه المنتشرة حول العالم (السبد الأوروبي، النوبي، الجبال، المصري، الهندي، والسهول).

المراجع

1

2