معلومات عن طائر الخطاف السنونو

يارا مجدي 24 فبراير، 2020

معلومات عن طائر الخطاف السنونو ، عالم الطيور، والحيوانات هو عالم مليء بالأنواع المختلفة، والفصائل المتنوعة، والأجناس المتشابهة وقد تنحدر هذه الأجناس، والفصائل من عائلة كبيرة تضم جميع هذه الاختلافات، وهذا النوع من الطيور يُعرف بطائر السنونو الذي ينتمي إلى عائلة تشمل العديد من أنواعه التي تنتشر في جميع أنحاء العالم، ماعدا بعض المناطق، ولهذه الطيور عادات في العيش، مواصفات شكلية خاصة تعرضها لكم اليوم موسوعة فيما يلي، تابعونا.

معلومات عن طائر الخطاف السنونو

طائر الخطاف هو طائر السنونو الذي يُعرف باسمه العلمي “Hirundinidae”، وينتمي طائر السنونو، وطيور المارتينز إلى عائلة الطيور المغردة، كما تشمل أيضًا هذه العائلة حوالي 90 نوع آخر من الطيور، وهي من الطيور التي تجوب جميع أنحاء العالم؛ حيث يُمكن رؤيتها في كل منطقة ما عدا المناطق القطبية، وغابات التندرا في القطب الشمالي، وفي  بعض الجزر المحيطية البعيدة حيث لا تتجه إليها خلال رحلتها الطويلة.

تضم أنواع السنونو الحقيقي ما يقرب من أربعة عشر جنس، وحوالي 86 نوع، كما أنه هناك نوع واحد فقط من أنواع السنونو مُهدد بالانقراض.

نوع السنونو “مارتن الأرجواني” يُعد النوع الأكبر في طيور السنونو في قارة أمريكا الشمالية.

ينتمي “Hirundinidae” إلى “Oscines subbird suborder”، وأيضًا تسمى باسم “Passeri”، وهناك مجموعة من العلماء تعتقد أن هذه العائلة ترتبط بشكل وثيق ببعض أنواع القرود.

الصفات الشكلية لطائر الخطاف

  • يتراوح طول جسم طائر السنونو من 11.5 سم، إلى 23 سم.
  • يتراوح وزن جسم طائر لسنونو من 10 جرام، إلى 60 جرام.
  • يتميز هذا الطائر، وجميع أنواع هذه العائلة المُغردة بوجود حلقات كاملة في الشعب الهوائية لديه.
  • لهذا الطائر منقار قصير مُسطح.
  • أقدامه ضعيفة، وقصيرة.
  • وأجنحته طويلة، ومُدببة.
  • تتميز هذه الأنواع من الطيور بالرشاقة التي تُمكنها من اصطياد الحشرات على الجناح.
  • ذيل السنونو يتميز بوجود شوكة، ويتكون من 12 ريشة، ويتخذ الشكل المربع.
  • ألوان طائر السنونو تكون في أغلب الأحيان من اللون البني الداكن الذي يتداخل مع اللون الأبيض، وفي بعض الأحيان يغلب على الطائر اللون الأخضر، أو اللون الأرجواني، وهناك بعض الأنواع التي يغلب عليها لون الصدأ الأحمر، ولا يختلف شكل أثنى طائر السنونو عن الذكر.
  • يتميز طائر الخطاف بامتلاك عضلات قوية.

موطن طائر السنونو

  • في أغلب الأوقات يتواجد طائر السنونو في الأماكن المفتوحة حول الأنهار، والجداول، والبحيرات، وفي غابات السافانا، وفي الأماكن القريبة من المنحدرات، والأماكن القريبة من الكهوف، وأيضًا الأماكن المفتوحة التي تكثر بها الحشرات، وفي جميع المناطق الرطبة.
  • هناك ما يقرب من ثلاثين نوع من أنواع طائر الخطاف التي تتكاثر في أفريقيا.
  • وهناك أنواع أخرى تُهاجر إلى المناطق الباردة بعد التكاثر إلى آسيا، وأوروبا.
  • تضم استراليا أربعة أنواع من طيور الخطاف، بينما تضم أمريكا الشمالية تسعة أنواع منه، أما عن أمريكا الوسطى، وأمريكا الشمالية فتضم عشرين نوعًا.
  • تكون أعشاش طيور السنونو قريبة جدًا من الموائل التي تعيش بها.
  • أما عن حالة التعشيش فإن هناك بعض أنواع السنونو التي تتخذ من تجاويف الأشجار أعشاشًا لها، وهناك بعض الأنواع التي تستخدم مجموعة من الضفاف الطينية، أو الضفاف الرملية التي تتمكن فيها من حفر بعض الأنفاق الخاصة بالتعشيش.
  • هذا بالإضافة إلى أن هناك بعض الأنواع التي تستخدم الطين الناعم كمادة من مواد بناء الأعشاش التي تُثبت على المنحدرات.
  • في غير مواسم التزاوج تقل ارتباط طائر السنونو بموطنه وعشه، ويُمكن لجميع الأنواع التي تنتمي إلى “Hirundinidae” أن تُهاجر في رحلة طويلة.
  • تختلف احتياجات طيور السنونو في عملية التوطين، والتعشيش باختلاف الأنواع؛ فهناك الأنواع التي تميل إلى البيئات الصحراوية، والغابات الاستوائية المطيرة الحارة، والبيئات الساحلية البحرية، والمناطق المرتفعة.
  • وأيضًا هناك الأنواع التي تميل إلى التواجد في هياكل من صنع البشر للقيام بعملية التعشيش؛ فيثمكن أن تجد الكثير من تجمعات طيور الخطاف في أحد المباني، أو في أي من المنازل الريفية القديمة، والتي تُعد نفس الفكرة الخاصة بمناطق المنحدرات الساحلية، والكهوف.
  • استخدام السنونو الهياكل من صُنع البشر يُعد صورة واضحة على قُدرة هذه الكائنات على التكيف مع البيئة، ومنها أيضًا التعشيش في الجسور، والمباني العامة، وبالرغم من هذا التكيف الحادث إلا أن هناك أنواع كثيرة من عائلة هذه الطيور التي لا تزال تستخدم الموائل الطبيعية مواطنًا لها.

معلومات عن طائر الخطاف السنونو

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د