الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن النسر للاطفال

بواسطة:
معلومات عن النسر للاطفال

معلومات عن النسر للاطفال ، حيث يعد النسر واحد من أكبر الطيور، والنسر هو من الطيور التي يعرفها العرب أو يطلق عليها الطيور الخائفة، وذلك لأنه من أنواع الطيور التي تتصف بالجبن، وذلك بسبب عدم اقتراب النسور من الفريسة الخاصة بها إلا بعد أن تموت، وهناك الكثير من المعلومات الهامة جدًا عن طائر النسر والتي أتينا لكم بها حتى تتعرفوا عن حياة طائر النسر وأيضًا معلومات هامة عنه، وذلك فقط من موسوعة في موضوع عن النسر .

معلومات عن النسر للاطفال

طائر النسر هو من الطيور التي يطلق عليها الطيور الجارحة، والنسر يعد واحدًا من أكبر الطيور، ويتراوح عمر النسر ما بين الأربعون عامًا تقريبًا إلى أن يصل إلى مائة عام، وسوف نستعرض إليكم أهم وأفضل المعلومات عن هذا الطائر.

أماكن حياة النسر

يكثر عيش النسور في العديد من الدول المختلفة، وبالأخص الدول الخاصة بالقارة الآسيوية، حيث يكثر بها وجود النسور، إلى جانب أيضًا وجود النسر وحياته في القارة الإفريقية في العديد من الأماكن بها، ويعيش أيضًا النسر بكثرة في القارة الأمريكية.

فصائل النسر

يمكن تقسيم النسور وفصائلها إلى قسمين مختلفين، وذلك من خلال حياة النسور، وهذين القسمين هما عبارة عن الآتي:

أولًا: فصيلة العالم القديم

  • النسور التي يطلق عليها هذا الاسم من الفصية وهي نسور العالم القديم هي تعتبر أيضًا مجموعة كبيرة من أنواع النسور المختلفة، حيث يوجد في هذه الفصيلة من أنواع النسور أكثر من خمسة عشر نوع مختلف من النسور، ومن أشهر الأنواع الخاصة بنسور التي تخص فصيلة العالم القديم، هو النسر الرمادي، والذي يطلق عليه أيضًا في بعض الأماكن النسر الأوروبي، والبعض الآخر يطلقون عليه النسر الاسود، وهذا النسر هو من أكبر أنواع النسور من حيث الحجم، حيث يصل طول النسر الرمادي إلى حوالي مائة وعشرة سنتيمرات، أما عن طول جناحه فإنه يصل إلى مائتان وخمسون سنتيمتر، ولذلك فهو من أكبر وأشهر النسور.
  • كما يوجد أيضًا في هذه الفصيلة وهي العالم القديم بعض الأنواع الأخرى من النسور، والتي من بينها النسر الذي يكون لديه اللحية، وأطلق على هذا النسر نسر اللحية، وذلك بسبب أن هذا النوع من النسور يمتلك كمية من الريش في منطقة أسفل الذقن، وهذا ما جعل الكثير يشبهونها باللحية.
  • ويوجد أيضًا نوع آخر من النسور الذي يتم انتمائها إلى العالم القديم، وهذه النسور هي التي يطلق عليها اسم النسر المصري، وأطلق عليه ذلك الاسم لأن هذا النسر يعيش في مناطق القارة الإفريقية، وأيضًا يكثر في مناطق الهند، والنسر المصري يمتاز بأنه يتناول بيض النعام ويتغذى عليه.

ثانيًا: فصيلة العالم الحديث

  • أما عن فصيلة العالم الحديث هي عبارة عن مجموعة أيضًا من أنواع النسور المختلفة، والتي تختلف كثيرًا عن فصيلة النسور الخاصة بالعالم القديم، ويمكن تقسيم هذه الفصيلة إلى أكثر من سبعة أنواع مختلفة من أنواع النسور.
  • في الغالب تعيش فصيلة العالم الحديث من النسور في منطقة أمريكا الشمالية، وأما عن مواصفاتها فإن هذه الفصيلة من النسور تتميز بأنه يوجد لديها فتحة صغيرة منطقة المنقار، وهذه الفتحة تمكن هذه الأنواع من الرؤية الكاملة للعديد من الأشياء التي تقابل منقارها من الناحية الأخرى.
  • من أشهر الأنواع الخاصة بفصيلة العالم الحديث من النسور هو النسر الأمريكي، ويطلق عليه ذلك الاسم لكثرة انتشاره في منطقة أمريكا الشمالية.

ماذا يأكل النسر

  • في الغالب وفي الكثير من أنواع النسور يكون الطعام الأصلي لها هو بقايا الحيوانات الميتة، فالنسر من الطيور التي لا يمكنها مهاجمة الفريسة بنفسها، أو محاولة التغذية عن طريق فريسة حية، ولكن النسر يظل يطير كثيرًا حتى يتمكن من الوصول إلى بعض بقايا الحيوانات الميتة .
  • ويمكن لطائر النسر أن يظل يبحث كثيرًا عن طعامه، ولكن يمكنه أن يرى الطعام من خلال بعد كبير جدا وذلك بسبب نظر النسر الحاد، والذي يدعه يرى طعامه من على بعد، وكما أن النسر يمكنه أيضًا أن يطير لمسافات كبيرة جدًا وفي وقت قليل بحثاً عن الطعام.
  • وفي الكثير من الأمور يكون طعام النسر جماعي، حيث يكون هناك مجموعة من النسور تتغذى على الفرائس الميتة، ولكن في هذه الحالة يكون أكل النسور من الكبير إلى الصغير، وهذا الأمر الذي يجعل الكثير من الصراعات تنشأ بين طيور النسر.
  • ويقوم النسر بالعمل على تنظيف أسنانه والتخلص من بقايا الطعام، وذلك من خلال بقية الأطعمة الخاصة بالفريسة، والنسر هو من النسور ذات المنقار الصغير.
  • هناك العديد من أنواع النسور التي يمكنها أن تبحث عن البيض الخاص بالنعام فيكون ذلك هو طعامها الأصلي وبالأخص النسر المصري، والذي يعيش بكثرة في القارة الأفريقية، لذلك فإن طعام النسر يختلف على حسب  اختلاف نوعه وأيضًا فصيلته.

تكاثر النسر

النسور هو من الطيور التي تقوم بالعمل على احتضان البيض، وتقوم أنثى النسر بالوصول إلى المناطق العالية والجبال حتى تقوم بوضع بيضها به، وذلك حتى لا يستطيع أي من أنواع الحيوانات المفترسة الوصول إلى البيض، ويقوم النسر بوضع واحدة فقط من البيض، ويعمل النسر الذكر وزوجته في العمل على احتضان البيضة حتى تفقس.

وتفقس بيضة النسر في فترة تصل إلى خمسة وخمسون يومًا تقريبًا، وذلك منذ بداية احتضان البيضة من قبل الأبوين، وبعد أن تفقس البيضة ويخرج منها مولود طائر النسر فإنه يكون مغطى بالريش ذو اللون الأبيض، كما أن عيناه تكون مفتوحة، ويقوم الأب والأم من النسور بالعمل على رعاية المولود الصغير وذلك لمدة تصل إلى عشرة أيام تقريبًا وبعدها يتخذ مولود النسر حياته المستقلة به.