الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن النسر الخطاف

بواسطة:
mosoah
معلومات عن النسر الخطاف

إليكم معلومات عن النسر الخطاف الجارح ذا الشهرة الكبيرة والمرتبطة بالأساطير والحكايات، كذلك فإن الشكل التقليدي للنسر وما يعبر عنه من قوة وصرامة وهيبة جعله رمزًا لكثير من الدول وشعارًا لها، وفي هذا المقال نتناول أهم المعلومات عن النسر وبعض أنواع النسور وأهم صفاتها. لمزيد من التفاصيل تابعونا على موسوعة.

معلومات عن النسر الخطاف

يعد النسر أكبر طائر جارح يحلق في الجو، حيث قد يصل طوله عندما يبسط جناحيه إلى 280 سم تقريبًا.

كما تصل سرعة النسر إلى نحو 50 كم في الساعة، ويعيش غالبًا بين العشرين والثلاثين.

كذلك يمكن للنسر الطيران لمسافات طويلة تساعده على ذلك عضلات أجنحته القوية، وقوة تحمله.

يتغذى النسر على الجيفة أو الميتة يساعده بصره الحاد في العثور عليها من على بعد مسافات طويلة، كما أن مخالبه الحادة ومنقاره المعقوف يساعده على تمزيق لحمها القاسي وتناوله، وعلى الرغم من ذلك فإن مخالب النسر تعد قصيرةً نسبيًا مع معظم الطيور الجارحة. 

أين يعيش النسر

للنسور أنواع كثيرة لذا يمكننا القول أن النسر يعيش في معظم أنحاء العالم، ولكنه ينتشر بكثرة في أوروبا وآسيا وأفريقيا ويميل إلى المناطق ذات الهواء الدافيء الذي يساعده على الطيران.

أنواع النسور

النسر الأسمر

وهو أكبر نوع من أنواع النسور، حيث قد يصل وزنه إلى 13 كغم، ويتميز برأسه الأصلع الأبيض الثلجي، والأجنحة السوداء، والريش البني، ويتغذى في الغالب على الجيفة، ويعيش في الجبال في مناطق شمال أفريقيا وآسيا وجنوب أوروبا.

نسر أبو ذقن

ويشبه النسر الأسمر، إلا أنه يتميز عن باقي النسور برأسه المغطى بالشعر، وكذلك تحت منقاره فيما يشبه اللحية، ويتواجد في آسيا وأفريقيا، وبنسبة قليلة في أوروبا.

النسر الرومي

وينتشر هذا النوع من النسور في الأمريكتين، ويتميز برأسه الأصلع الأحمر الذي يشبه رأس الديك الرومي.

النسر المصري

وهو نوع من أنواع العقاب الذي عاش في العالم القديم وما زال موجودًا ولكنه مهدد بالانقراض، وهو الذي كان المصريون القدماء يستعملونه في أحد رموزهم في الهيروغليفية للدلالة على عدة كلمات كالأم والحاكم، ويعد من رموز الآلهة المقدسة عندهم، لذلك كان يدخل في تصميم التاج الذي يلبسه فرعون.

النسر الأمريكي

وهو الطائر الوطني للولايات المتحدة الأمريكية، ويعيش بشكل أساسي في أمريكا الشمالية، وتتميز الأنثى بكبر الحجم عن الذكر، ويتغذى هذا النوع على الأسماك والجيف والأرانب والركون والقنادس وصغار الغزلان، وكذلك بعض الكائنات البحرية.

ويتميز بلونه البني الكامل، وعند البلوغ يتحول الرأس والذيل إلى اللون الأبيض.

النسر أبيض الظهر

ويشبه إلى حد كبير النسر الأسمر، ويعيش في الغالب في شرق أفريقيا وغربها في مناطق السافانا، ويتميز بلونه البني الكامل وعند البلوغ يتحول ظهره إلى اللون الأبيض، ورقبته طويلة صلعاء إلا من بعض الريشات.

نسر الهيمالايا

وهو منتشر في جبال الهيمالايا وعند هضبة التبت، ويتميز بلونه البني الفاتح إلا الذيل والجناحين فبني غامق، وهو من النسور كبيرة الحجم، ويصل وزنه إلى 9 كجم.

النسر الهندي

وهو قريب الشبه من النسر الأسمر، ولكنه أقل حجمًا منه، كما أنه من الأنواع المهددة بالانقراض، ويعيش ذلك النوع في الغالب في شبه القارة الهندية.

النسر الذهبي

وهو أشهر أنواع النسور على الإطلاق ومن أشهر الكائنات الحية على وجه الأرض، وينتشر في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية وبعض مناطق أفريقيا، ويتميز بقوته الكبيرة حيث يقوم باصطياد فرائسه في سرعة تساعده على ذلك مخالبه القوية ومنقاره الحاد، فيمكنه اصطياد الماعز الجبلي وحمله إلى عشه في أعلى الجبال.

ويتميز ذلك النوع بريشه البني القاتم، مع بعض الريش الأبيض على أجنحتها، ويقوم النسر الذهبي بتغيير معظم ريشه مرةً في العام.

كما تتميز ببصرها القوي حيث يمكنها رؤية أرنب على بعد كيلومترين.

معلومات غريبة عن النسر

  • يكتفي النسر بشريكة واحدة طوال الحياة، ويقومان معًا بتربية الصغير لينطلق باستقلال بعد 10 أيام فقط.
  • يأكل النسر كثيرًا ما توافر له الطعام حتى أنه قد لا يستطيع الطيران بسبب امتلاء معدته فيضطر للانتظار حتى هضم الطعام.
  • يمكن لمعدة النسر إفراز أحماض لديها القدرة على هضم العظام.
  • غالبًا ما تضع أنثى النسر بيضةً واحدةً.
  • عندما يصل النسر إلى 40 عامًا في بعض  الأنواع وقد ضعف منقاره ومخالبه يتجه إلى أعلى قمة جبل، ويقوم بضرب منقاره في الصخور حتى ينكسر، ويقوم بنتف ريشه وتقليم أظافره في عملية تجديد حتى يعود شابًا كما كان.

 

كانت تلك أهم المعلومات عن النسر. تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.