الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن الحمام النفاخ بالصور

بواسطة: نشر في: 7 مارس، 2020
mosoah
الحمام النفاخ

سنعرض لكم من خلال مقالنا اليوم معلومات عن الحمام النفاخ ، فهو أحد أنواع حمام الزينة وأقدمهم، وسمي بهذا الاسم لقدرته المميزة على نفخ حوصلته عن طريق ملء حويصلته بالهواء، ولكن هذا النوع من الحمام عادة يكون قليل الإنتاج بسبب وجود ريش كثيف في أقدامة مما يجعله غير قادر على التزاوج بشكل سليم، لذا يلجأ المربون إلى قص هذا الريش لضمان تزاوجه بطريقة سليمة حتى لا يُعرض للانقراض، ومن خلال السطور التالية على موسوعة سنتحدث بشيء من التفصيل عن هذا النوع من الحمام.

الحمام النفاخ

للحمام النفاخ العديد من المسميات مثل ابو هلال والنرويجي وبرونير، والمسوبع، وقد جاءت هذه المسميات لعدة أسباب مثل بلد المنشأ وحجم الطائر، وهناك العديد من أنواع الحمام النفاخ سنذكرها لكم من خلال السطور التالية.

أنواع الحمام النفاخ

هناك عدد هائل من أنواع هذا الحمام، ومن ضمن هذه الأنواع على سبيل المثال لا الحصر ما يأتي:

  • النفاخ النرويجي: هذا النوع من الحمام يكون متوسط الحجم، ويتميز بقدرته على نفخ حويصلته نفخة كبيرة، ومن المذكور عنه أنه أثناء فترة التزاوج يقوم بفعل حركات رائعة تجذب الأنثى مثل الدوران والقفر حولها.

الحمام النفاخ النرويجي

  • النفاخ البرونير: هو أصغر الأنواع وعادة يكون نحيف البدن وجسمه يكون طويل بعض الشيء، يقوم بمغازلة الأنثى في فترات التزاوج.

البرونير

  • النفاخ أبو هلال: يمتلك هذا النوع ريش كثيف في منطقة الصدر وهذا أكثر ما يميزه، وألوان هذا الريش عادة تكون مختلفة عن ألوان باقي جسمه، وقد سمي هذا النوع بهذا الاسم نسبة إلى شكل الريش الموجود في منطقة الصدر، فهو يتخذ شكل هلال، وحجم نفحة الحويصلة لهذا النوع متوسطة مقارنة بحجمه الكبير.

أبو هلال

  • النفاخ المسوبع: يمتلك تشريبة كثيفة جدًا، (ريش كثيف في قدمه)، ولا يتمكن من القيام بعملية التزاوج إلا إذا تم قص هذه التشريبة وهو كبير الحجم، ولديه نفخة متوسطة الحجم.

المسوبع

  • النفاخ الأسباني: يطلق على هذا النوع أيضًا اسم الربيان لأنه يشبه سمك الربيان، وهذا الطائر أليف جدًا يقترب من مربيه دون الشعوب بالخوف، ويمتلك جسم بدين بعض الشيء.

الاسباني

  • النفاخ برنر بوتر: هو متعدد الألوان وعادة يكون لون حاصلته أغمق من لون باقي الجسم بدرجة بسيطة، تمتلك هذا النوع جسم كبير الحجم وعين مستديرة، ويبلغ طول جسمه حوالي 30 سم، ويمتلك عين مستديرة.

نفاخ برنر بوتر

أنواع الحمام النفاخ بالاسم والصور

  • النفاخ كيرلي: قد سمي بهذا الاسم نسبة إلى شكل ريش جناحيه، ويمتلك نفس ألوان الحمام المألوفه، ولون حويصلته دائمًا تكون أغمق من لون باقي الجسم، ويتميز هذا النوع بوجود ريش مفتل على جناحيه كما موضخ بالصورة التالية، وجسم هذا النوع عادة يكون صغير الحجم وقصير، ويمتلك أرجل قصيرة حمراء اللون يغطيها ريش أبيض كثيف.

نفاخ كيرلي

  • النفاخ كتيدانو بوتر: هو متعدد الألوان ولون الريش في جناحه أبيض، وهذا النوع من الحمام النفاخ كبير الحجم، يمتلك جسم قصير وعريض، رجله قصيرة ولونها أحمر، ويبلغ بعد جسمه عن قدمه حوالي 25 سم.

نفاخ كتيدانو بوتر

  • النفاخ ملطي: متعدد الألوان، ويمتلك عين مستديرة، وهذا النوع عادة يكون قصير القامة كبير الحجم، عريض الصدر، ويمتلك أرجل رفيعة وقصيرة لونها أحمر، ونفخة حويصلته بسيطة، ويبلغ ارتفاع قدمه عن رأسه حوالي 15 سم، كما موضح في الصورة التالية.

النفاخ ملطي

  • النفاخ رافينو بوتر: يتميز هذا النوع بثبات لون ريش الحمامة الواحدة منه، وحويصلته بخلاف باقي الأنواع سفلية تلامس الأرض، وجسم هذا النوع عادة يكون عريض وكبير الحجم، يمتلك قامة قصيرة وأرجل قصيرة، ويبلغ إرتفاه جسمه حوالى 25سم.

النفاخ رافينو بوتر

  • نفاخ ريفيرسينج بوتر: يتميز هذا النوع من الحمام النفاخ بإمتلاكه بعض الألوان المميزة، فرقبته عادة تكون زرقاء، ومنطقة الرأس والذيل يكون لونها رمادي، ولون باقي الجسم أبيض، هذا النوع طويل وكبير الحجم، ويمتلك أرجل طويله لونها أحمر يُغطيها ريش كثيف من اللون الأبيض، ويبلغ إرتفاع قدمه عن رأسه حوالي 30 سم.

ريفيرسينج بوتر

  • نفاخ سكالستر بوتر: يتميز بلون ثابت في كامل الجسم ماعدا الجناح يكون باللون الأبيض، ويمتلك هذا النوع نفخة حويصلة بسيطة، ويمتلك أعين مستديرة، وجسم كبير الحجم، ولديه أرجل طويلة لونها أحمر، ويبلغ ارتفاع قدمه عن رأسه حوالي 30 سم.

نفاخ سكالستر بوتر