الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو الديك الرومي

بواسطة: نشر في: 19 يناير، 2020
mosoah
الديك الرومي

تعرفوا معنا في المقال التالي والذي نقدمه عبر موسوعة عن أبرز المعلومات حول ما هو الديك الرومي وهو نوع من أنواع الطيور التي تتم تربيتها من أجل الاستفادة بلحومها وبيوضها فهو طير داجن يعيش في الأصل بقارة أميركا الشمالية أما الآن فقد انتشرت تربيته في جميع بلدان العالم وقد تم تقدير عدد الديوك التي يتم تربيتها حول العالم كل عام بما يعادل أثني وثلاثون مليون ديك.

تتم تربية ما يزيد عن ثلثي الديوك الرومية في الولايات المتحدة الأمريكية، يليها في ذلك الاتحاد السوفيتي السابق حيث بلغ عدد ما يقوم بتربيته في العام الواحد حوالي خمسون مليون ديك، وقد أصبحت وليمة الديك الرومي من أكثر الأطباق الرئيسية في العزومات وموائد الأفراح سواء بالوطن العربي أو الغربي.

ما هو الديك الرومي

  • يفضل الكثيرون تناول لحم ذلك النوع من الطيور عن غيره من الطيور الأخرى والسبب في ذلك يرجع إلى احتواءه على قدر قليل من الكولسترول والدهون عند مقارنته بالدجاج، كما يتضمن نسب عالية من الأحماض الأمينية الضرورية مثل الـ(تريبتوفان).
  • التريبتوفان هو أحد العناصر الأساسية التي تعمل على تحفيز الـ(السيروتونين) المغذي للأعصاب المسئولة عن ضبط الحالات المزاجية والتحكم في العنف والغضب الذي يصدرهم العقل البشري في بعض الأحيان.
  • كذلك فإن لحومه تتضمن فيتامينات عديدة ولازمة لصحة الجسم، بالإضافة إلى تأثيره الهام في تنظيم الشهية والنوم والتمثيل الغذائي لذلك يلاحظ من يتناوله في ازدياد رغبته وحاجته إلى النوم.

اسماء الديك الرومي

  • الديك الرومي من الطيور التي أطلق عليها الكثير من الأسماء المتنوعة في الدول المختلفة حيث يعرف في الولايات المتحدة الأمريكية باسم (الدجاج التركي)، بينما يعرف تركيا بـ(الدجاج الهندي).
  • كذلك يطلق عليه في الهند اسم (الدجاج البيروي) نسبة إلى البيرو، وبينما الديك الرومي فهو اسمه في الوطن العربي نسبة إلى روما، بينما يطلق عليه اسم (الدجاج الفرنسي) في روما، وفي فرنسا يسمى الدجاج الهندي.

انواع الديك الرومي

يوجد منه ثلاث أنواع تعرف بالديك الرومي الخفيف، أو المتوسط، أو الثقيل، نتحدث عنها تفصيلاً في الفقرة الآتية:

  • الديك الرومي الخفيف: يبلغ وزن الذكر البالغ ثلاث عشر أسبوعاً منها أربعة وثمانمائة كيلو جرامات، بينما الأنثى فيصل وزنها إلى ثلاثة وثمانمائة كيلو جرامات فقط، وحينما يبلغان عمر البلوغ يصبح متوسط حجم الذكور ما بين ثمانية كيلو جرامات حتى الحادي عشر كيلو، أما الإناث فيبقى وزنها ما بين الخمسة حتى ستة كيلو جرامات، وما يميز ذلك النوع عن غيره هو قدرته العالية على إنتاج كم كبير من البيض، ومن أهم تلك السلالات (البلتسفيل الابيض، والرومي البرونزي).
  • الديك الرومي المتوسط: تعد هي الوسطى ما بين الثقيلة والخفيفة، حيث يبلغ وزن الواحد منها عند عمر الثلاث عشر أسبوعاً خمسة كيلو جرامات، والأنثى أربعة كيلو جرامات، وفي مرحلة البلوغ يكون حجم الذكر قد بلغ ما بين الأربعة عشر كيلو جراماً حتى السادس عشر، بينما الأنثى فيتراوح وزنها ما بين السبعة حتى تسعة كيلو جراماً.
  • الديك الرومي الثقيل: هو أكثر الأنواع وزناً حيث يبلغ وزن الواحد منها في الأسبوع الثاني عشر ما بين ستة إلى خمسة كيلو جرامات، أما الأنثى فيصبح وزنها أربعة كيلو جرامات، وعند البلوغ يصير وزن الذكر ما بين العشرون حتى أثني وعشرون كيلو جراماً، والأنثى ما بين ثمانية حتى عشر كيلو جراماً، وهو النوع الذي غالباً ما يتم الاعتماد عليه في الولائم الكبرى بالمطاعم والفنادق.

صوت الديك الرومي

  • لكل طائر صوت يميزه يكون مختلفاً هما يصدره غيره من الطيور والكائنات الأخرى وكذلك الديك الرومي حيث يصدر الذكر منه صوتاً قوياً وواضحاً يصل إلى المسامع بسهولة، أما ما يصدر من الأنثى فهو هادئ ومختلف عن الذكر.
  • غالباً ما يستعين الذكر بصوته وقوته في جذب الإناث من أجل التكاثر، ولكن الاعتماد في ذلك لا يتوقف على الصوت فقط ولكن من خلال نفش الريش كما يفعل الطاووس.

أما عن تغذية الديك الرومي فغالباً ما يحتاج الثقيل منه إلى ما يقرب من الثلاثة وخمسون جراماً يومياً من العلف، بينما السلالات الأخرى الأقل وزناً لا تحتاج إلى أكثر من مائتي وخمسون جراماً وهو من الطيور القابلة للتربية بالمنازل.

المراجع

1