الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تقرير عن طائر النورس

بواسطة: نشر في: 20 فبراير، 2020
mosoah
تقرير عن طائر النورس
في المقال التالي نعرض لكم تقرير عن طائر النورس وطبيعة حياته، فالنورس هو أحد أنواع الطيور التي تعيش بالقرب من المسطحات المائية، وما يميزه هو المنقار الكبير والجناحان الكبيران، بالإضافة إلى العنق القصير، وتختلف ألوان هذا الطائر بحسب عمره، وبحسب فصول السنة، ولكن في أغلب الأوقات فإن اللون الذي يغطي ريشه هو اللون الأبيض.

تقرير عن طائر النورس

ويشتهر النورس بإطلاقه الأصوات العالية عند التحليق، كما أنه من الطيور التي تتميز بالذكاء الشديد، وذلك لأنه يستخدم الحيل التي تمكنه من الحصول على غذائه، فعلى سبيل المثال يقوم بالتربيت على التربة بالأقدام، فتشعر الديدان بأن الأمطار تنهمر، وعندما تخرج من الأرض يقوم الطائر بصيدها وتناولها، كما أنها يتواصل مع الطيور بالعديد من الأساليب، وذلك من خلال استخدام إيماءات الجسد، أو استخدام الأجنحة في التعبير عن ما يشعر به، ومن الجدير بالذكر، وسنعرض لكم من خلال فقرات موسوعة التالية أبرز المعلومات عنه.

أماكن تواجد طائر النورس

تعيش طيور النورس في مستعمرات القريبة من البحار والبحيرات، فتعيش في مناطق المسطحات المائية، كما تتواجد أعداد كبيرة منه في شواطئ دول القارة الأفريقية، بالإضافة إلى دول قارة أستراليا وأمريكا الجنوبية، ويعيش الطائر أيضاً في مدغشقر، فيعيش الطائر بالقرب من المسطحات المائية، ويقضي وقت الاستراحة وهو يطفو على سطح المياه، ويقوم بالبحث عن المناطق التي تحتوي على صخور بهدف بناء الأعشاش التي تساعده على حماية البيوض من هجمات الحيوانات المفترسة من الرياح القوية.

غذاء طائر النورس

يحصل النورس على الغذاء عن طريق تناول الديدان والحشرات الصغيرة، وتناول الأسماك، كما يقوم بتناول الفضلات الموجودة على الشواطئ، لذلك نجد أن الشواطئ التي تحتوي على أعداد كبيرة من النورس تتميز بالنظافة، كما يقوم النورس بتتبع قوارب الصيد لتناول بقايا الأسماك التي تقوم القوارب بإلقائها، مثل رؤوس الأسماك وأجزائها الداخلية.

كما يُطلق على طائر النورس اسم قرصان البحر، وذلك لأنها يقوم بتناول بيوض الطيور الأخرى وسرقها، ومن الجدير بالذكر أنه يستطيع شرب المياه سواء كان عذباً أو مالحاً، وذلك لأنه يمتلك غدداً تجعله قادراً على شرب المياه المالح دون الشعور بالضيق.

تكاثر طائر النورس

مع قدوم موسم تزاوج طائر النورس، يقوم الطائر بإصدار الأصوات العالية والصاخبة، وفي تلك الفترة يقوم بجمع الأعشاب البحرية، ثم بناء الأعشاش الضخمة بها، وبعد عملية التزاوج تقوم الأنثى بوضع البيض في الأعشاش، وفي المرة الواحدة تضع بيضتين أو ثلاث بيضات، ويكون لون البيض بنياً، وفي حالة ارتفاع درجة الحرارة تقوم أنثى النورس بانتزاع الريش الموجود في بطنها لتقليل درجة الحرارة العالية للبيض.

وبعد فقس البيض، تخرج الطيور الصغيرة منه، ويتعاون الذكر مع الأنثى في رعاية الطيور الصغيرة وحمايتهم من هجمات الطيور المفترسة، كما يقومان بتقديم الطعام لهم، ووضعه في منقارهم لمساعدتهم على تناوله.

ولا تكون الطيور قادرة على الطيران فور خروجها من البيض، بل تظل ستة أشهر حتى تستطيع الاعتماد على نفسها والطيران بحرية، فبعد مرور تلك المدة تخرج الطيور من الأعشاش وتبدأ في الطيران والبحث عن طعامها بنفسها.

أنواع طائر النورس

توجد العديد من أنواع طائر النورس، وتختلف تلك الأنواع بحسب طبيعة حياتها وحجمها وألوان ريشها، ومن أشهرها.

  • النورس الرمادي الفاتح، ويُعرف باسم (Leucophaeus).
  • نورس الريسا (Rissa).
  • النورس الإسفيني الذيل، واسمه العلمي هو (Rhodostethia).
  • النورس الذي يعيش في الثلوج ويُطلق عليه (Pagophila).
  • نورس ذيل السمك ويُعرف بالاسم العلمي (Xema).
  • النورس صاحب المنقار الخطافي، ويُطلق عليه اسم (Creagrus).

المراجع

1

2

مواضيع ذات صلة

ما هو طائر النورس

ما هو طائر النورس