الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أشهر اسماء طيور لا تطير

بواسطة:
طيور لا تطير

مملكة الطيور هي مملكة كبيرة ولها العديد من الانواع، فإن الطيور من ذوات الدم الحار والتي تستطيع الطيران من خلال الأجنحة التي قد وهبها الله لها وتعمل على التوازن في الهواء من خلال ذيلها كما ان الريش الكثيف الذي يغطي أجزاء الجسد يساعدها على حمل وزنها الزائد من أجل الطيران.

ومن المعروف عن الطيور أنها تتكاثر من خلال البيض والتي تقوم بالحفاظ عليه داخل العش ومن المعروف أنه يوجد ألاف الأنواع من الطيور والتي تختلف من حيث لونها وحجمها ومنها من يطير ومنها من يطلق علية لقب طائر ولكن لا يطير  فالطيور التي لا تطير لها كافة صفات الطيور العادية ولكنها لا تستطيع أن تطير والجدير بالذكر فإن كل أنواع الطيور سواء إن كانت من النوع الذي يطير أو التي لا تطير تهاجر بشكل سنوي ولكن خلال وقت محدد من العام وإلي وجهة معينة.

دليل اسماء طيور لا تطير :

يوجد العديد من الاسماء المشهورة للطيور والتي لا تستطيع الطيران ولا يعرف الكثير منا أنها لا تستطيع الطيران أو تندرج تحت مسمى الطيور ومنها :

  • النعام :

طائر النعام يعد هو أكبر الطيور حجما ويصنف تحت قائمة الطيور التي لا تطير وقد أرجع العلماء السبب الرئيسي وراء عدم مقدرة النعام على الطيران هو أنه ذو كبير الحجم وجناحين صغيرين ولكنه يتميز بسرعته الكبيرة إذ أن سرعة النعام في الساعة 50 متر ويستطيع ان يجري بالسرعة ذاتها لمدة نصف ساعة بدون تباطئ أو توقف.

  • الدجاج :

على الرغم من ان الدجاج من الطيور متوسطة الحجم إلا انها لا تطير وهي من الطيور التي تفيد الانسان ومن السهل تربيتها في المنازل كما يوجد أنواع من البط التي من السهل تربيتها في المنزل ولا تستطيع الطيران هي الأخرى.

  • البطريق :

على الرغم من أن طائر البطريق لا يمتلك المميزات التي تميز الطيور عن غيرها وهي الريش إلا أنها تصنف أحد أنواع الطيور كما أنها لا تمتلك أجنحة كي تطير ولكنها من الطيور البارعة في السباحة والتي تستطيع ان تسبح بشكل ماهر جدا عن غيرها من الطيور وتعيش معظمها في المناطق المتجمدة وتعد من الطيور الفضولية.

  • طائر الكاكابو :

وهو أحد أنواع البغبغاء الذي يتميز بألوانه الجميلة ولكنه ثقيل الوزن الأمر الذي يمنعه من الطير كما أن الكاكابو يعد من الطيور المعمرة لأنه قد يعيش حتى عمر 60 عام.

  • الكيوي :

هو من أهم الطيور الجميلة جدا كما أنه صغير الحجم والجدير بالذكر فإن دولة نيوزلاندا تتخذ من الكيوي كرمز لها.

  • ريا :

ويعد طائر الريا شديد الشبه بطائر النعام ونظرا لحجمه الكبير الذي يتمتع به فإن ذلك الطائر لا يستطيع الطيران ويعيش على النباتات كما ان موطنه الأصلي هو أمريكا الجنوبية.

  • الشبنم :

وهو طائر لا يطير فقط بل انه طائر يعد من بين الطيور المعروفة بخطورتها على الانسان ايضا وعلى الرغم من كونه من الطيور التي تتغذى على النباتات الا انه خطر جدا علي حياة المواطنين إذ أن الطائر البالغ من الشبنم يصل طوله نفس طول الانسان كما يستخدم الطائر المخالب القوية الخاصة به من اجل الدفاع عن نفسه ويعيش في الغابات الاستوائية.

  • طائر الغطاس :

إن ذلك النوع من الطيور تختلف إلى حد كبير عن الطيور التي تتميز بالمهارة في السباحة في المياه والتي منها البط والبجع وغيرهم حيث يتميز بقدرة الكبيرة على الغطس حيث يقوم الطائر بدفع نفسه بإستخدام جناحيه باحثا عن طعامه في الماء.

المراجع :