الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طرق تنمية الثروة الحيوانية بالتفصيل

بواسطة: نشر في: 24 نوفمبر، 2019
mosoah
طرق تنمية الثروة الحيوانية

توصل العلماء إلى طرق تنمية الثروة الحيوانية من خلال العلم إلى أن السبيل إلى تنمية الثروة الحيوانية هو تقليل التكلفة التي يتطلبها إطعام تلك الحيوانات بشكل رئيسي، وإنفاق المبلغ المتوفر على أشياء أخرى مرتبطة بصحة الحيوانات وزيادة إنتاجيتها، وهناك العديد من الجهات التي تعمل على دعم تنمية الثروة الحيوانية، لما يعود من ذلك بالنفع الكبير على المجتمع، والاقتصاد الوطني، لمزيد من التفاصيل تابعونا على موسوعة.   

طرق تنمية الثروة الحيوانية بالتفصيل

وفر المرعى 

إذا كانت لديك مساحة واسعة من الأرض الخاصة بك يمكنك استغلال تلك المساحة في أن تكون هي مصدر العلف لثروتك الحيوانية، حيث يمكنك تخصيص مساحات مسوّرة لترعى فيها الحيوانات الكبيرة كالأبقار، أما الحيوانات الصغيرة، فيمكنك بسهولة وضعها في جرار، ونقلها إلى أي مكان تريد من المرعى.

أطلق الطيور

من الأفضل لك السماح للطيور بالانطلاق في الأرض والبحث عن الطعام ما يوفر لك نسبةً من طعامها اليومي، كما أن ذلك يجعلها أقل عرضةً للإصابة بالأمراض، ولكن احذر عليها من الحيوانات المفترسة، ولكنها مع ذلك ذكية بما فيه الكفاية للهرب من الخطر. 

لا تشتر العلف

زراعة العلف هي أحد الوسائل الفعالة في توفير تكلفة طعام الحيوانات والطيور، فيمكنك شراء البذور وزراعتها وإنتاج المحصول بكمية مناسبة، والاستفادة من فارق التكلفة الكبير بالمقارنة مع شراء العلف بشكل مستمر، لكن مع ذلك استعن بالخبراء إذا لم تكن لديك فكرة عن كيفية زراعة العلف. 

ازرع الأعشاب

كذلك زراعة الأعشاب من الأهمية بمكان في تنمية الثروة الحيوانية؛ حيث توفر فائدتين: المساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطعام، والمحافظة على صحة الحيوانات ووقايتها من الأمراض خاصةً خلال فصل الشتاء. 

استفد من فائض الطعام

إذا كان لديك فائض من الطعام لا تحتاجه خاصةً من المزروعات، فعليك استغلال الفائض، وتحويله إلى طعام للماشية، حيث أنها من أفضل المصادر الطبيعية لتغذية الحيوانات.

لا تهدر المساحة

يتجه العالم في الوقت الحالي إلى الاستفادة من المساحة بشكل كامل من خلال ما يعرف باسم الزراعة العمودية أو الرأسية، وهي تعتمد على توفير مساحة جديدة للزراعة فوق المساحة القديمة، وهي فكرة قريبة من الطوابق المنزلية، ما يزيد من إنتاجية الأرض ويضاعفها.  

قم بتربية الدود

الدود؟! نعم؛ حيث يعد الدود مصدرًا غنيًا بالبروتين الذي تستفيد منه الطيور بشكل كبير، وهناك أنواع عديدة من الديدان يمكن للطيور أن تأكل منها كالديدان الحمراء المستعملة في صيد السمك، بالإضافة إلى أنها غير مكلفة حيث يمكنها التكاثر في الأرض.

لا ترمِ القش

القش كذلك هو عنصر من العناصر غير المكلفة لإطعام الماشية، فهو يوفر الألياف المرتبطة بنظامها الغذائي، وإن لم يكن لديك قش، فيمكنك شراؤه من أحد المزارعين مقابل مبلغ قليل.

أطعم الحيوانات الزائد من النباتات

عند حصاد النباتات التي قمت بزراعتها، لا تقم برمي الزوائد بعد أن تقصها من تلك النباتات، فهي تساعد في تحقيق الاكتفاء الذاتي في إطعام الحيوانات، كما أنها تساعدها بشكل كبير على إنتاج السماد المفيد لخصوبة التربة، وكذلك زوائد حشيش الحديقة الذي قمت بجزه.

طرق أخرى في تنمية الثروة الحيوانية

  • نوع نظامها الغذائي: اهتم بكافة العناصر الغذائية التي يمكنها أن تساعد في  توفير كافة الفوائد من أجل الحيوانات، ويمكنك استعمال المكملات الغذائية المناسبة بعد استشارة الطبيب البيطري.
  • اعمل على تحسين السلالات: حاول تحسين السلالات بالاعتماد على الدراسات والأبحاث الموثقة من العلماء، واستخدم الأساليب الحديثة في رعاية الحيوانات. 
  • أحضر الطبيب البيطري دوريًا: وذلك من أن يقوم بإجراءات الوقاية التي من شأنها حماية الحيوانات من الأمراض، وكذلك من أجل العمل على تحسين إنتاجيتها، ومعرفة الأفضل لها.

كان ذلك حديثنا عن طرق تنمية الثروة الحيوانية. تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.